نهيان بن مبارك يشهد جلسة حوارية بمهرجان هاي أبوظبي و حفلا موسيقيا لمارسيل خليفة

وام

شهد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح الليلة الماضية - في إطار مهرجان " هاي أبوظبي " الذي تنظمه وزارة التسامح بالتعاون مع " هاي للفنون والآداب البريطانية " جلسة حوارية تحدث فيها الدبلوماسي الهندي شاشي ثارور الذي شغل من قبل منصب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة و وزير الدولة في الشؤون الخارجية في الحكومة الهندية .. كما حضر الحفل الموسيقي الذي أحياه الفنان مارسيل خليفة ونجله بشار.

و تناول شاشي ثارور- خلال الجلسة التي حضرها معالي سعيد غباش الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات و سعادة عفراء الصابري مدير عام بمكتب وزير التسامح و عدد كبير من مثقفي و أدباء العالم - العديد من القضايا المهمة مثل العولمة والنظام الليبرالي الدولي و تحدث عن بعض ما جاء في كتابه "الفيل، النمر، الهاتف الخلوي" الذي حصل على عدة جوائز.

و أعرب عن إعجابه بما تتسم به دولة الإمارات العربية المتحدة من تسامح و تعايش يجعل منها مثالا فريدا في هذا المجال حيث يعيش الجميع في أمن وسلام وتعايش.

و تحدث عن العولمة وإيجابياتها وضرب أمثلة على النجاحات التي حققتها الدول عبر العالم في هذا الصدد كالصين و الهند التي نجحت في أن تحتل موقعا متقدما في مجال تكنولوجيا المعلومات.

من جانبه أشاد الفنان مرسيل خليفة بمهرجان هاي أبوظبي و قيمته الثقافية و دوره في تعزيز قيم التواصل والتسامح بين البشر مؤكدا أن مثل هذه المهرجانات لها طابع ثقافي راق و المجتمعات بحاجة لها .. موضحا أنه من خلال هاي أبوظبي تم استعادة الجو الثقافي الراقي على صعيد القصيدة والموسيقى والأغنية و أثبت أن الجمهور بحاجة إلى هذه النوعية الراقية من الثقافة التي تعزز قيم التسامح والتواصل بين الناس.

و شهدت فعاليات هاي أبوظبي جلسة خاصة للباحث والكاتب الدكتور أحمد الشمسي الذي تحدث إلى رواد المهرجان حول إعادة اكتشاف الكلاسيكيات الإسلامية في محاولة لفهم فحواها التاريخية و تأصيلها و تعريف العالم بها وتناول الكتابات خلال القرون الأولى للإسلام و أثر اختراع الطباعة في بعث هذه الكتابات من جديد سواء ما يتعلق منها بالأدب أو العلوم أو التاريخ أو الفقه أو الفن.

واستضاف " هاي أبوظبي " أيضا الكاتبة العمانية جوخة الحارثي الفائزة بجائزة " مان بوكر الدولية " لأفضل عمل أدبي مترجم للغة الإنجليزية عن روايتها "سيدات القمر" وذلك في جلسة حوارية أدارتها الإعلامية بروين حبيب.

و أكدت " جوخة " أن حصول الرواية على الجائزة لا يعني أنها أفضل الأعمال الروائية العربية لكن تكمن أهميتها في أن الأدب العربي بات كله في دائرة الضوء.

الاكثر من منوعات

  • "أبل" تحذر المستخدمين في 92 دولة من هجمات خبيثة

    حذرت شركة أبل مستخدميها في الهند و91 دولة أخرى من أنهم قد يكونون ضحايا محتملين "لهجوم من مأجورين ببرامج تجسس" بناء على إخطار بتهديد محتمل أرسلته إلى المستخدمين المستهدفين عبر البريد الإلكتروني وقالت: الشركة اكتشفت أن المهاجمين حاولوا اختراق هواتف آيفون عن بعد

  • كسوف كلي نادر للشمس

    شهدت قارة أمريكا الشمالية كسوفا كليا نادرا للشمس، والذي أغرق مناطق شاسعة بالظلام في المكسيك وكندا والولايات المتحدة في وضح النهار. يحدث الكسوف الكلي عندما يتموضع القمر تماما بين الأرض والشمس، ما يحجب ضوء الشمس مؤقتا في وضح النهار

  • ناسا تنشر صوراً مذهلة وغير مسبوقة لكوكب المشتري

    نشرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" صوراً جديدة مذهلة لكوكب المشتري وفرها التلسكوب الفضائي جيمس ويب ويظهر فيها قمران صغيران وحلقات مشوشة وقطبان متوهجان

  • حزن في السودان.. تفاصيل حادثة افتراس أسد لطفلة

    أثار موت طفلة سودانية تبلغ من العمر عشر سنوات في حادث مأساوي بعد أن هاجمها أحد الأسود في حديقة حيوان تابعة لشرطة حماية الحياة البرية في مدينة "الدندر" موجة من الحزن في أوساط السودانيين حيث أدت الجروح الكبيرة والغائرة إلى وفاة الطفلة في الحال

  • سهير البابلي في "العناية المركزة"

    كشفت ابنة الفنانة الكبيرة سهير البابلي تفاصيل حالة والدتها الصحية، وذلك بعد تعرضها لوعكة صحية تسببت في دخلوها أحد المستشفيات.

أخبار محلية