انطلاق الدورة الثالثة لمهرجان الخرطوم للشعر العربي برعاية حاكم الشارقة

وام

انطلقت أمس فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان الخرطوم للشعر العربي التي ينظمها بيت الشعر في الخرطوم برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

حضر حفل الانطلاق معالي الدكتورة انتصار صغيرون الزين صغيرون وزيرة التعليم العالي و البحث العلمي في السودان و معالي فيصل محمد صالح وزير الثقافة و الإعلام و سعادة عبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة بالشارقة و محمد القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في الدائرة و محمد البريكي مدير بيت الشعر في الشارقة الى جانب عدد من كبار المسؤولين السودانيين و عدد من سفراء الدول العربية وجمع من الشعراء والمبدعين والإعلاميين و محبي الشعر.

بدأت الفعاليات بافتتاح عدد من المعارض بقاعة وزارة التعليم العالي / معرض كتاب يضم عدة دور نشر و معرض تشكيل بمشاركة عشرة فنان تشكيلي و معرض فلكلور و حضارة سودانية / تلاها توقيع خمسة دواوين شعرية من اصدارات دائرة الثقافة في الشارقة وهي: ديوان "مرايا" للشاعر عبد القادر مكي وديوان "تسلقت نخل الكلام" للشاعر زكريا مصطفي وديوان "منطق الريح" للشاعر عبد العظيم البنا وديوان"على ضفاف النهر" للشاعر شيبة خير السيد وديوان "حلم على كتف السفر" للشاعر عمار المعتصم و ديوان الخرطوم الثاني.

و رفعت معالي الدكتورة انتصار صغيرون الزين صغيرون في كلمتها خلال الافتتاح أسمى آيات الشكر والتقدير لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة المثقف المتميز و الداعم الأول للمثقفين العرب و المواهب الشابة .. مشيرة الى أن سموه بريادته شكل أنموذجاً للمثقف العربي الذي بادر بدعم و رعاية و تأسيس بيوت للشعر في الوطن العربي التي بدورها أخذت على عاتقها دور الحفاظ على اللغة العربية و أن تكون واجهة ومنبراً للشعر و الشعراء في الأقطار العربية و تقوم بحراك شعري واكتشاف مواهب الشباب الشعرية وأن تكون منبراً للشعراء من عدة أجيال مختلفة وأن تضع في برامجها إقامة ندوات و أمسيات شعرية و إعداد دورات تدريبية عن كيفية ممارسة الشعر وكتابته وإلقائه.

و اعرب معالي فيصل محمد صالح عن تقديره لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ..منوها بالدور الذي أخذته الشارقة على عاتقها في دعم الثقافة و المبدع العربي من خلال أنشطة و فعاليات أثرت الساحة الثقافية و ادت إلى اكتشاف مواهب جديدة .. مشيدا بالتعاون الأخوي المثمر بين الإمارات والسودان و مؤكدا أن الاهتمام بالشعر في الخرطوم قد ازداد كثيرا منذ أن انطلق بيت الشعر الذي احتضن المواهب السودانية من مختلف المدن بالجمهورية السودانية.

من جانبه وجه الكتور الصديق عمر الصديق مدير بيت الشعر بالخرطوم شكره إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي على هذه المبادرة التي عمت أرجاء الوطن العربي / بيوت الشعر / التي أصبحت رافداً من روافد إثراء اللغة العربية والأدب في السودان والوطن العربي.

و لفت الى أن بيت الشعر في الخرطوم يستقبل كافة شعراء السودان والشعراء العرب والمواهب الشابة و مستمر عبر فعالياته الثقافية على مدار العام بدعم الشعراء ورفد الساحة الثقافية و المكتبة العربية بجديد الشعر والإبداع .. مشيرا الى أن صاحب السمو حاكم الشارقة راهن على أن الشعر ديوان العرب ولم يخذله رهانه فالشعر ظل على مدى التاريخ الكنز الثمين للامة العربية ومستودع حكمتها وفنونها ومجدها.

وشهد اليوم الأول من المهرجان تنظيم أمسية شعرية بمشاركة عدد من الشعراء و في الختام تم تكريم ضيوف المهرجان من الشعراء من خارج البلاد كما تم تكريم الفائزين في مسابقة منتدي بيت الشعر من الشعراء الشباب.

و تتضمن فعاليات اليوم الثاني من المهرجان زيارة أسرة الشاعر السوداني الكبير الراحل صاغ محمود أبوبكر تقديراً و عرفاناً بدوره الريادي على صعيد الشعر في الى جانب تنظيم أمسية شعرية بقاعة وزارة التعليم العالي .

الاكثر من منوعات

  • "أبل" تحذر المستخدمين في 92 دولة من هجمات خبيثة

    حذرت شركة أبل مستخدميها في الهند و91 دولة أخرى من أنهم قد يكونون ضحايا محتملين "لهجوم من مأجورين ببرامج تجسس" بناء على إخطار بتهديد محتمل أرسلته إلى المستخدمين المستهدفين عبر البريد الإلكتروني وقالت: الشركة اكتشفت أن المهاجمين حاولوا اختراق هواتف آيفون عن بعد

  • كسوف كلي نادر للشمس

    شهدت قارة أمريكا الشمالية كسوفا كليا نادرا للشمس، والذي أغرق مناطق شاسعة بالظلام في المكسيك وكندا والولايات المتحدة في وضح النهار. يحدث الكسوف الكلي عندما يتموضع القمر تماما بين الأرض والشمس، ما يحجب ضوء الشمس مؤقتا في وضح النهار

  • ناسا تنشر صوراً مذهلة وغير مسبوقة لكوكب المشتري

    نشرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" صوراً جديدة مذهلة لكوكب المشتري وفرها التلسكوب الفضائي جيمس ويب ويظهر فيها قمران صغيران وحلقات مشوشة وقطبان متوهجان

  • حزن في السودان.. تفاصيل حادثة افتراس أسد لطفلة

    أثار موت طفلة سودانية تبلغ من العمر عشر سنوات في حادث مأساوي بعد أن هاجمها أحد الأسود في حديقة حيوان تابعة لشرطة حماية الحياة البرية في مدينة "الدندر" موجة من الحزن في أوساط السودانيين حيث أدت الجروح الكبيرة والغائرة إلى وفاة الطفلة في الحال

  • سهير البابلي في "العناية المركزة"

    كشفت ابنة الفنانة الكبيرة سهير البابلي تفاصيل حالة والدتها الصحية، وذلك بعد تعرضها لوعكة صحية تسببت في دخلوها أحد المستشفيات.

أخبار محلية