الكاميرات والهواتف تكشف المصابين بفيروس كورونا

اتخذت الصين عدة تدابير للحد من انتشار فيروس كورونا القاتل، وبدأت بتتبع المشتبه بإصابتهم بالفيروس والأشخاص المقربين منهم، واعتمدت على مختلف الوسائل التقنية الحديثة في حربها ضد الفيروس.

وتستخدم السلطات الصينية كاميرات ذكية للتعرف على الوجوه، مزودة بأكثر أنظمة المراقبة الجماعية تطوراً في العالم بهدف تعقب المصابين بفيروس كورونا.

وتعمل هذه الكاميرات على قياس درجات حرارة الأشخاص بمجرد مرورهم من أمامها، وتتعرف على الوجوه لتضع أمام شركات الأمن معلومات دقيقة حول الشخص حتى وإن كان يرتدي قناعا طبيا.

وقال رجل من هانغتشو لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، أنه بعد عودته إلى المنزل من رحلة عمل في وينزهو - التي شهدت سلسلة من تفشي فيروس كورونا – اتصلت به الشرطة، وتعقبوا سيارته بواسطة لوحة ترخيصه وأمروه بالبقاء في منزله لمدة أسبوعين. ولكن بعد حوالي 12 يومًا، شعر بالملل وخرج، فاتصلت به الشرطة أثناء رصده بالقرب من هانغتشو ويست ليك بواسطة كاميرا مزودة بتقنية التعرف على الوجوه. كما اتصل به رئيسه في العمل بعدما أعلمته السلطات بأمره بهدف التحذير.

وقال الرجل، الذي لم يرغب في ذكر اسمه، "لقد صدمت من قدرة وكفاءة شبكة المراقبة الجماهيرية، التي تمكن السلطات من تتبع تحركاتنا باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة في أي وقت وفي أي مكان."

ولقد أدرك المواطنون الصينيون منذ فترة طويلة أنهم مراقبون بنظام إلكتروني هو الأكثر تطوراً في العالم.

وأوضحت شركات الذكاء الاصطناعي أن كاميرات الأمن بأنظمتها الجديدة، يمكنها مسح وجوه المارين في الشوارع وكشف إن كانوا يعانون من الحمى، وإذا صعد أحد المصابين بفيروس كورونا إلى قطار، فإن نظاما إلكترونيا في القطار سيوفر قائمة بالأشخاص الذين جلسوا بالقرب منه ليتم تعقبهم وإرسالهم للحجر الصحي.

كما يمكن لتطبيقات الهاتف المحمول أن تخبر المستخدمين عما إذا كانوا في رحلة أو قطار ينقل شخصا مصابا بفيروس كورونا، ويمكن للخرائط أن تبين لهم مواقع المباني التي يعيش فيها المرضى المصابون.

وقالت شركة  Megvii  المصنعة لكاميرات التعرف على الوجوه، الثلاثاء إنها طورت طريقة جديدة لاكتشاف وتحديد الأشخاص المصابين بالحمى، بواسطة كاميرات حرارية تستخدم بيانات الجسم والوجه لتحديد هوية الأفراد، في منطقة بكين.

وقالت شركة SenseTime ، وهي شركة رائدة أخرى في مجال الذكاء الاصطناعى، إنها قامت ببناء نظام مماثل لاستخدامه في مداخل البنايات، ويمكن أن تحدد هوية الأشخاص الذين يرتدون أقنعة، والتغلب على ضعف التكنولوجيا السابقة.

وتقول شركة كاميرا المراقبة Zhejiang Dahua إنها تستطيع اكتشاف الحمى بكاميرات الأشعة تحت الحمراء بدقة 0.3 درجة مئوية.

وفي مقابلة مع وكالة الأنباء الرسمية شينخوا، أوضح تشو جيان شنغ من الأكاديمية الصينية لعلوم السكك الحديدية كيف يمكن للتكنولوجيا أن تساعد السلطات في العثور على المصابين بكورونا أو مشتبه بإصابتهم بالفيروس في القطارات.

وقال "يمكننا الحصول على معلومات دقيقة حول الراكب المصاب بفيروس كورونا، بما في ذلك رقم القطار الذي ركبه ومعلومات عن الركاب الذين جلسوا أمامه، ونعمل على إرسال المعلومات إلى أقسام الوقاية من الأوبئة.

وعلى الرغم من وجود بعض التذمر على وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أن المواطنون يقبلون الاقتحام الزائد لخصوصيتهم، كوسيلة لمكافحة حالة الطوارئ الصحية.

وتتبعت شركات الاتصالات منذ فترة طويلة بهدوء تحركات المصابين بكورونا والمشتبه بإصابتهم بالفيروس، وقامت شركة تشاينا موبايل بالترويج لخدمة تعقب المصابين هذا الأسبوع، حيث أرسلت رسائل نصية إلى سكان بكين تخبرهم بأنه يمكنهم التعرف على الأماكن التي تواجد فيها المصابون خلال الثلاثين يومًا الماضية.

الاكثر من منوعات

  • "أبل" تحذر المستخدمين في 92 دولة من هجمات خبيثة

    حذرت شركة أبل مستخدميها في الهند و91 دولة أخرى من أنهم قد يكونون ضحايا محتملين "لهجوم من مأجورين ببرامج تجسس" بناء على إخطار بتهديد محتمل أرسلته إلى المستخدمين المستهدفين عبر البريد الإلكتروني وقالت: الشركة اكتشفت أن المهاجمين حاولوا اختراق هواتف آيفون عن بعد

  • كسوف كلي نادر للشمس

    شهدت قارة أمريكا الشمالية كسوفا كليا نادرا للشمس، والذي أغرق مناطق شاسعة بالظلام في المكسيك وكندا والولايات المتحدة في وضح النهار. يحدث الكسوف الكلي عندما يتموضع القمر تماما بين الأرض والشمس، ما يحجب ضوء الشمس مؤقتا في وضح النهار

  • ناسا تنشر صوراً مذهلة وغير مسبوقة لكوكب المشتري

    نشرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" صوراً جديدة مذهلة لكوكب المشتري وفرها التلسكوب الفضائي جيمس ويب ويظهر فيها قمران صغيران وحلقات مشوشة وقطبان متوهجان

  • حزن في السودان.. تفاصيل حادثة افتراس أسد لطفلة

    أثار موت طفلة سودانية تبلغ من العمر عشر سنوات في حادث مأساوي بعد أن هاجمها أحد الأسود في حديقة حيوان تابعة لشرطة حماية الحياة البرية في مدينة "الدندر" موجة من الحزن في أوساط السودانيين حيث أدت الجروح الكبيرة والغائرة إلى وفاة الطفلة في الحال

  • سهير البابلي في "العناية المركزة"

    كشفت ابنة الفنانة الكبيرة سهير البابلي تفاصيل حالة والدتها الصحية، وذلك بعد تعرضها لوعكة صحية تسببت في دخلوها أحد المستشفيات.

أخبار محلية

  • رئيس جمهورية فنزويلا البوليفارية يستقبل الزيودي

    استقبل فخامة نيكولاس مادورو موروس، معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وذلك في إطار زيارة وفد دولة الإمارات إلى عدد من دول أمريكا اللاتينية، وأكد الرئيس مادورو، حرص بلاده على تعزيز علاقات التعاون مع دولة الإمارات في مختلف المجالات والقطاعات

  • بول غريفيث: مطارات دبي بذلت جهوداً حثيثة لإعادة العمليات لطبيعتها

    بول غريفيث الرئيس التنفيذي لمطارات دبي: مطارات دبي تكرس جهودها بشكل كامل لإعادة العمليات التشغيلية إلى وضعها الطبيعي بأسرع وقت ممكن وتقديم المساعدة للمسافرين الذين تأخرت رحلاتهم بسبب الظروف الجوية الاستثنائية وضمان رعايتهم ووصولهم إلى وجهاتهم بأسرع وقت ممكن

  • "فلاي دبي" تعيد تشغيل رحلاتها بالكامل

    أعلنت "فلاي دبي" أنها أعادت تشغيل جدول رحلاتها بالكامل من المبنيين 2 و 3 بمطار دبي الدولي، وأكدت الناقلة في تحديث اليوم أن تركيزها سيستمر خلال الأيام المقبلة على توفير الدعم لمسافريها الذين تأثرت خطط سفرهم

  • "إقامة دبي" تنجز إجراءات أكثر من 400 ألف مسافر في ظِلّ الظروف الجوية الطارئة

    تمكّن فريق الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي في مطارات دبي والمنافذ البرية والبحرية عبر جهودهم الحثيثة من تحقيق أداءٍ استثنائي قاد إلى تخطّي الصعوبات الجوية وتقديم خدمات عالية الجودة للمُسافرين خلال الظروف الجوية الطارئة التي شهدتها الدولة