إنطلاق النسخة الرابعة من مهرجان القيروان للشعر العربي

وام

انطلقت يوم أمس فعاليات النسخة الرابعة لمهرجان القيروان للشعر العربي التي ينظمها بيت الشعر في القيروان خلال الفترة من 5 وحتى 7 ديسمبر الجاري بقصر الأداب والفنون في العاصمة التونسية بحضور معالي الدكتور محمّد زين العابدين وزير الشّؤون الثقافيّة في تونس وسعادة عبد الله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة وسعادة راشد محمد المنصوري سفير الدولة لدى الجمهورية التونسية و محمد القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في الدائرة ومحمد عبدالله البريكي مدير بيت الشّعر بالشّارقة إلى جانب متذوقي الأدب والفن والثقافة و الشعراء من القيروان وتونس العاصمة ومن مختلف جهات الدولة التونسية.

وثمن معالي الدكتور محمّد زين العابدين وزير الشّؤون الثقافيّة في كلمته علاقات التعاون البنّاء والمشترك بين تونس ودولة الامارات ..مؤكّدا مكانة الشعر ودوره في تكريس قيم الجمال والحضارة الانسانية بمفهومها النبيل والتي نحتاجها اليوم في هذا العصر .

وتوجه بالشكر لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة على جهوده الكبيرة في مجال نشر الثقافة والارتقاء بالشعر والأدب في العالم العربي و دوره البارز في دعم الشعراء والأدباء والمثقفين حيث يشكل بيت الشعر فضاءً للمبدعين العرب يستظل تحت سقفه أدباء و شعراء مثقفين لتبادل تجاربهم وتقديم أفضل إبداعاتهم.

من جانبه نقل سعادة عبدالله العويس تحيات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة إلى معالي وزير الشؤون الثقافية بتونس وإلى جميع الشعراء و الأدباء التونسيين وتمنياته لهم بالنجاح و التوفيق .. معرباً عن سعادته بهذا الجمع الكبير الذي جمع بالإضافة إلى الشعراء التونسيين شعراء من الجمهورية الجزائرية وليبيا حيث أثبت بيت الشعر في القيروان ومن خلال دوراته المنصرمة بأن الشعر هو ديوان العرب وقد جمع الكبير و الصغير و ما تميز به بيت الشعر في القيروان باحتضان البراعم الشعرية و الأقلام الشابة التي كان لها نصيب في الافتتاح من خلال قراءاتهم أمام الجمهور.

و وجهت جملية الماجري مديرة بيت الشعر في القيروان شكرها لصاحب السمو حاكم الشارقة على ما قدمه للثقافة ومحبي الشعر من دعم مادي ومعنوي ..مشيرة الى أن الشارقة أصبحت رمزاً عالمياً للثقافة والعلم بسبب تصدرها في دعم المبدعين في كافة حقول الثقافة بالوطن العربي والعالم.

وبدأ المهرجان بجولة للحضور في متحف قصر الاداب و الفنون و معرض حصاد نشاط بيت الشعر "القيروان" لعام 2019 الذي قدم رؤية لمُجمل أنشطة بيت الشّعر المُنجزة على امتداد السّنة الحاليّة من أمسيات شعريّة وندوات أدبية وثقافيّة وفنيّة وحفلات توقيع .

كما تضمّن المعرض بعض المنشورات الخاصّة بابداعات المشاركين في الأمسيات الشّعريّة بالاضافة الى نصوص متنوّعة من انتاج براعم بيت الشعر بالقيروان المنضوية ضمن نادي الشّعر والعروض الذي أصبح قِبلةً لليافعين والمواهب الواعدة.

وتضمن برنامج الافتتاح قراءات شعرية متنوعة للشعراء عبروا من خلالها عن هموم الأمّة العربية وعن الذات المحلّقة في عوالم الغربة والوجد والغزل .. كما تخلل حفل الافتتاح مراوحات موسيقة توّجت بتكريم الشّاعرة منى الرّزقي الحائزة على جائزة الشّارقة للابداع العربي عن مجموعتها الشّعريّة " للياسمين نهايات أخرى ".

وتستضيف هذه الدورة للمهرجان خلال فعالياتها الى جانب الشعراء التونسيين شعراء من الجزائر وليبيا وسوريا وموريتانيا و السنغال إلى جانب مشاركة عدد من الشعراء الشبّاب في القراءات و الأمسيات الشّعرية وتضمن عقد ندوة أدبية بعنوان "الشعر والموقف".

الاكثر من منوعات

  • "أبل" تحذر المستخدمين في 92 دولة من هجمات خبيثة

    حذرت شركة أبل مستخدميها في الهند و91 دولة أخرى من أنهم قد يكونون ضحايا محتملين "لهجوم من مأجورين ببرامج تجسس" بناء على إخطار بتهديد محتمل أرسلته إلى المستخدمين المستهدفين عبر البريد الإلكتروني وقالت: الشركة اكتشفت أن المهاجمين حاولوا اختراق هواتف آيفون عن بعد

  • كسوف كلي نادر للشمس

    شهدت قارة أمريكا الشمالية كسوفا كليا نادرا للشمس، والذي أغرق مناطق شاسعة بالظلام في المكسيك وكندا والولايات المتحدة في وضح النهار. يحدث الكسوف الكلي عندما يتموضع القمر تماما بين الأرض والشمس، ما يحجب ضوء الشمس مؤقتا في وضح النهار

  • ناسا تنشر صوراً مذهلة وغير مسبوقة لكوكب المشتري

    نشرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" صوراً جديدة مذهلة لكوكب المشتري وفرها التلسكوب الفضائي جيمس ويب ويظهر فيها قمران صغيران وحلقات مشوشة وقطبان متوهجان

  • حزن في السودان.. تفاصيل حادثة افتراس أسد لطفلة

    أثار موت طفلة سودانية تبلغ من العمر عشر سنوات في حادث مأساوي بعد أن هاجمها أحد الأسود في حديقة حيوان تابعة لشرطة حماية الحياة البرية في مدينة "الدندر" موجة من الحزن في أوساط السودانيين حيث أدت الجروح الكبيرة والغائرة إلى وفاة الطفلة في الحال

  • سهير البابلي في "العناية المركزة"

    كشفت ابنة الفنانة الكبيرة سهير البابلي تفاصيل حالة والدتها الصحية، وذلك بعد تعرضها لوعكة صحية تسببت في دخلوها أحد المستشفيات.

أخبار محلية