مهرجان سباق دلما الثالث للمحامل الشراعية ينطلق 17 أكتوبر الجاري

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة .. تنطلق فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان سباق دلما للمسافات الطويلة للمحامل الشراعية فئة 60 قدما 17 أكتوبر الجاري وتستمر حتى 26 من الشهر ذاته.

وأعلن نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت ولجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي ومجلس أبوظبي الرياضي عن تفاصيل المهرجان وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم في مجلس أبوظبي الرياضي.

حضر المؤتمر الصحفي سعادة عارف حمد العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي وسعادة عيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي وسعادة ماجد عتيق المهيري المدير التنفيذي لنادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت و خليل الصفار ممثل قنوات أبوظبي الرياضية وسعادة هزاع محمد بن ربيع المهيري رئيس مجلس إدارة مجموعة الربيع وفريق الطيار.

وتقرر فتح باب التسجيل أمام البحارة ابتداء من يوم الاحد 6 أكتوبر الجاري على أن يستمر حتى الأربعاء 16 أكتوبر 2019 الذي سيشهد أيضا اجتماعا تنويريا للنواخذة بمقر مجلس أبوظبي الرياضي بأشراف نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت فيما سيتم تحديد موعد السباق خلال الفترة المقررة لفعاليات المهرجان حسب ملاءمة الأحوال الجوية.

ورصد نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت 25 مليون درهم جوائز مالية لأصحاب المراكز من الأول وحتى المائة في الترتيب النهائي للمشاركين وهي الجوائز الأغلى والأضخم في تاريخ السباقات التراثية البحرية على الإطلاق في الدولة والمنطقة ككل.

ويعد سباق دلما هو الأطول بين سباقات المحامل الشراعية فئة 60 قدما حيث تبلغ المسافة الكلية 80 ميلا بحريا بما يعادل 125 كيلو مترا كما أنه الأكبر من حيث قيمة الجوائز حيث سيحصل البطل على مليون ونصف المليون درهم بالإضافة إلى سيارة كجائزة مالية فيما سيحصل الوصيف على مليون ومائة ألف درهم وسيارة وصاحب المركز الثالث على تسعمائة ألف درهم وسيارة.

كما أنه يعد السباق الوحيد الذي ينطلق من جزيرة دلما التاريخية ويمر بسبع جزر مختلفة هي جزيرة دلما في البداية ثم صير بني ياس وبعدها جزيرة غشة يعقبها المرور بجزيرة أم الكركم ثم الفطاير وبعدها البزم ثم مروح وأخيرا جزيرة جنانه قبل الرسو في مدينة المرفأ.

ولن تقتصر فعاليات الحدث على السباق البحري فقط حيث ستقام مجموعة من الفعاليات المصاحبة اعتبارا من يوم 17 أكتوبر الجاري وافتتاح القرية التراثية أمام الزوار من سكان ومجتمع جزيرة دلما حيث تم تخصيص مجموعة من الفعاليات الشيقة التي تهتم بجميع الأعمار والفئات.

ومن المتوقع أن يصل عدد البحارة المتواجدين في قلب الحدث إلى 3000 بحار من مختلف أنحاء الدولة بمجموع ما يقارب أكثر من مائة محمل شراعي.

وقال سعادة عارف حمد العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي إن مهرجان سباق دلما للمحامل الشراعية فئة "60 قدما" يجسد ملحمة تراثية بحرية لأبناء الإمارات للاحتفاء بتراثهم الوطني الأصيل ومسيرته التاريخية الحافلة بالمنجزات الكبيرة متقدما بأسمى ايات الشكر والتقدير إلى قيادة الدولة الرشيدة على الحرص على إحياء رياضات الآباء والاجداد وتنظيم المهرجان الذي يمثل تأكيدا جديدا على مكانة وأهمية الرياضات التراثية خصوصا بعد النجاحات الكبيرة التي سجلها المهرجان في النسختين الماضيتين.

وأكد أن توجيهات سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية رئيس مجلس أبوظبي الرياضي تضع مهرجان سباق دلما في مقدمة الأولويات من حيث الدعم والرعاية وتوفير كافة مقومات وأسباب النجاح للكرنفال التراثي الأكبر على مستوى الدولة إيمانا بأهمية المناسبة السنوية التي يلتقي فيها أبناء الإمارات بشعار إحياء ودعم التراث البحري ونقل موروثها لأجيال الحاضر والتعريف بقيمة ومكانة جزيرة دلما التاريخية في حضارة الإمارات.

من جانبه وجه سعادة أحمد ثاني مرشد الرميثي رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت رئيس اللجنة العليا المنظمة للسباق الشكر إلى القيادة الرشيدة على الدعم الدائم والمستمر لمختلف الأحداث التراثية بشكل عام والرياضات التراثية البحرية بشكل خاص مؤكدا أن الدعم السامي يعد الأساس لمختلف النجاحات التي تحققت على أرض الواقع سواء بالحفاظ على التراث أو بنشره بين شباب الوطن.

كما توجه بالشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان على رعاية سموه ودعم سباق دلما مؤكدا أن رعاية سموه سوف تضاعف من قيمة الحدث لاسيما وأن سموه دائم الحرص على متابعة كافة التفاصيل الخاصة به ودائم التوجيه بتوفير كل متطلبات النجاح.

وشدد على أن نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت يسعى بكل قوة منذ خروجه إلى النور للقيام برسالته الوطنية على أكمل وجه من خلال نشر التراث البحري وتوسيع قاعدة الممارسين له من شباب وأبناء إمارات الخير.

وأضاف " الكل يعلم القيمة التاريخية لجزيرة دلما والغالية على نفس كل إماراتي وعاشق لتراث البحر فهي الأساس في بناء الحضارة ويجب أن نذكرها وعلينا دائما أن نسعى لتخليد ذكراها وجعلها أمام أعيننا وبعد النجاح منقطع النظير الذي حققته النسخة الأولى من السباق كان لابد من استثمار هذا النجاح ومواصلة العمل لإخراج النسخة الثالثة بشكل متميز".

من جهته قال سعادة عيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي إن مهرجان سباق دلما يأتي استكمالا لمسيرة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - طيب الله ثراه - وتجسيدا لتوجيهات قيادة الدولة الرشيدة في صون الموروث الثقافي والتراثي لدولة الإمارات.

وأضاف " يهدف المهرجان إلى المحافظة على التراث البحري المحلي والحفاظ على الهوية الوطنية وتعميق استراتيجية صون التراث الإماراتي وتعريف الجمهور من المواطنين والمقيمين والسياح بأهمية التراث البحري وتراث الجزر الإماراتية وتشجيع المجتمع المحلي ودعم الأسر المنتجة وإنعاش السوق المحلي للجزيرة.

بدوره أكد خليل الصفار ممثل قنوات أبوظبي الرياضية حرص القناة على تغطية ونقل فعاليات سباق دلما للمحامل الشراعية فئة 60 قدما مشيرا إلى أنه سيتم نقل فعاليات السباق على مدار 24 ساعة وعبر تغطية كاملة قبل وأثناء الحدث من خلال دورة برامجية مميزة لنقل كل ما يتعلق بسباقات المحامل الشراعية.

بدوره قال ماجد عتيق المهيري المدير التنفيذي لنادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت أن عشاق التراث على موعد مع حدث تاريخي بكل المقاييس مؤكدا أنه مع كل عام تزداد خبرتنا في تنظيم الحدث لذلك فإن النسخة الثالثة سوف تكون استثنائية في كل شيء.

الاكثر من رياضة

أخبار محلية