ملاكمات كازاخستان يحصدن 8 ميداليات ذهبية

هيمنت ملاكمات كازاخستان على الميداليات الذهبية في النسخة الـ 13 من بطولة آسيا للرجال والسيدات للملاكمة دلهي – دبي 2021 التي استضافتها دولة الإمارات لأول مرة خلال الفترة من 21 إلى 31 مايو 2021

هيمنت ملاكمات كازاخستان على الميداليات الذهبية في النسخة الـ 13 من بطولة آسيا للرجال والسيدات للملاكمة دلهي – دبي 2021 التي استضافتها دولة الإمارات لأول مرة خلال الفترة من 21 إلى 31 مايو 2021، ونظمها الاتحادان الآسيوي والإماراتي للملاكمة بالتعاون مع الاتحاد الهندي للملاكمة ومجلس دبي الرياضي، وأقيمت منافساتها في فندق لو ميريديان المطار بدبي.

وفي ختام منافسات السيدات في بطولة آسيا للملاكمة حصدت الملاكمات الكازاخستانيات على 8 ميداليات ذهبية من أصل 10 في نهائي السيدات، فيما حققت كل من أوزبكستان والهند ميدالية واحدة لكل منهما.

وتوج الفائزات بالمراكز الأولى في مختلف الأوزان كل من سعادة أنس العتيبة رئيس الاتحادين الآسيوي والإماراتي للملاكمة، والمجرية استفان كوفاكس الأمين العام للاتحاد الدولي للملاكمة، ويوسف الكاظم نائب رئيس الاتحاد الآسيوي للملاكمة عضو مجلس إدارة الاتحاد الدولي للملاكمة، وساكن بولاتوف نائب رئيس الاتحاد الآسيوي للملاكمة، وعلي تاكليف عضو مجلس إدارة الاتحاد الآسيوي للملاكمة.

كما شارك في التكريم محمد بو خاطر رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة رئيس مجلس إدارة اللجنة التنظيمية لدول مجلس التعاون الخليجي نائب رئيس اتحاد الإمارات للملاكمة، وحسن الحمادي أمين عام اتحاد الإمارات للملاكمة، وعمر الكندي عضو مجلس إدارة اتحاد الإمارات للملاكمة مدير البطولة، وراشد المطروشي عضو مجلس إدارة الاتحاد الآسيوي للملاكمة، ووليد جرار المندوب الفني للاتحاد الدولي للملاكمة، ووسيفلين جوسلان نائب رئيس لجنة الحكام الدولية.

وتوجت الكازاخستانية ألوا بالكيبيكوفا المصنفة ثانية على مستوى العالم بالميدالية الذهبية في وزن الذبابة الخفيف /45 – 48 كيلوغراما/ بعدما تمكنت من الفوز على الأوزبكية غولاسال سولتوناليفا، واستطاعت ألوا التي خاضت أكثر من 130 نزالا خلال مسيرتها الرياضية أن ترد الدين إلى غولاسال التي هزمتها في بطولة العالم لملاكمة للسيدات أولان أودي 2019 في روسيا، حيث تمكنت من تطوير قدراتها القتالية واستخدمت الضربات السريعة في النزال الأخير لتنهي النزال بفوز كبير.

وتوجت الكازاخستانية ناظم كيزايباي بالميدالية الذهبية في وزن الذبابة /48 – 51 كيلوغراما/ بعدما تغلبت على بطلة العالم الهندية ماري كوم.

وفي وزن /51 – 54 كيلوغراما/ فازت الكازاخستانية دينا زولامان المصنفة الأولى على مستوى العالم في وزنها بالميدالية الذهبية بعدما تغلبت على الأوزبكية سيتورا شوغداروفا، وحصدت الملاكمة الأوزبكية سيتورا تورديبيكوفا الميدالية الذهبية في وزن الريشة /54 – 57 كيلوغراما/ بعد تغلبها على الكازاخستانية فلاديسلافا كوكتا، لتكون بذلك ثاني ملاكمة تحصل ميدالية ذهبية لدولة أوزباكستان في تاريخ بطولة آسيا للملاكمة للسيدات حيث كانت الميدالية الذهبية الأولى للملاكمة جوزال إيسماتوفا عام 2017 التي توفت في وقت سابق من هذا العام عن عمر يناهز 25 عاما.

وفازت الكازاخستانية ريما فولوسينكو بالميدالية الذهبية في وزن الخفيف /57 – 60 كيلوغراما/، حيث نجحت في التغلب على الملاكمة الإندونيسية هوشواتون حسنه الحاصلة على الميدالية البرونزية في دورة الألعاب الآسيوية في جاكرتا عام 2018.

وفازت الكازاخستانية ميلانا سافرونوفا بالميدالية الذهبية في وزن الوسط الخفيف /60 – 64 كيلوغراما/ بعدما تغلبت على الهندية لالبواتسايي، كما فازت الكازاخستانية فالنتينا خالزوفا بالميدالية الذهبية بعد تغلبها على الأوزبكية نافاخور خميدوفا في وزن الوسط /64 – 69 كيلوغراما/، وحصلت فالنتينا على ذهبية بطولة العالم للسيدات أستانا 2016، وفضية بطولة النخبة للسيدات هوشي 2017.

وفازت الهندية بوجا راني بالميدالية الذهبية في وزن /96 – 75 كيلوغراما/ بعد تغلبها على الأوزبكية مافلودا موفلونوفا، فيما فازت الكازاخستانية فاريزا شلتي بالميدالية الذهبية في وزن الثقيل الخفيف /75 – 81 كيلوغراما/ بعد تغلبها على الأوزبكية روزميتوفا سوخيبا، وفازت الكازاخستانية لازات كونجيبيفا بالميدالية الذهبية في وزن الثقيل /+81 كيلوغراما/ بعد تغلبها على الهندية أنوباما.

من جهة أخرى زارت مقر مجلس دبي الرياضي الأسطورة الهندية مانجت تشونغنيجانغ ماري كوم المصنفة الأولى على العالم في وزن الذبابة الخفيف الحاصلة على برونزية أولمبياد لندن 2012 وحاملة لقب بطولة العالم للسيدات 6 مرات، ولقب البطولة الآسيوية 5 مرات، والتي أصبحت أشهر ملاكمة في العالم حاليا، حيث أنتجت عنها شبكة نتفليكس التلفزيونية العالمية فيلما يحمل اسمها /ماري كوم/ ويعرض قصة حياتها التي تحولت من الفقر إلى النجومية في عالم الملاكمة.

وكان في استقبال ماري كوم ناصر أمان آل رحمة مساعد الأمين العام للمجلس وفوزية فيردون رئيسة قسم رياضة المرأة في مجلس دبي الرياضي وعمر الكندي أخصائي أول الرياضة المجتمعية في مجلس دبي الرياضي عضو مجلس إدارة اتحاد الإمارات للملاكمة مدير بطولة آسيا للملاكمة.

وتجولت ماري في مقر المجلس كما تلقت هدية المجلس وهي النسخة الإنجليزية من كتاب "قصتي" لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" .

وقدمت بطلة العالم الشكر والتقدير لإمارة دبي على توفير جميع سبل النجاح لبطولة آسيا للملاكمة للرجال والسيدات التي اختتمت اليوم، وقالت إن البطولة كانت معرضة للإلغاء بسبب جائحة كوفيد-19 وانتشارها الكبير في الهند، لكن تنظيم البطولة في دبي أنقذها من الإلغاء ومنح الملاكمين والملاكمات الفرصة للمشاركة فيها كونها الإعداد الأمثل لهم للمشاركة في أولمبياد طوكيو صيف العام الجاري.

كما عبرت ماري كوم عن سعادتها بالتواجد في دولة الإمارات وزيارة دبي، وعن انبهارها بمستوى الأمان والراحة والسعادة التي تميز الحياة فيها، مؤكدة أن تواجد أكثر من 200 جنسية في دبي وكذلك حرية جميع الأديان والعيش بسلام فيها يجعلها المكان الأفضل لإطلاق أية مشاريع رياضية.

وأعربت عن تمنياتها أن تكون دبي مقرا لأكاديميتها للملاكمة التي ستكون مشروعا مثاليا لمرحلة ما بعد اعتزال الملاكمة خصوصا أنها أكبر ملاكمة حاليا وستكون مشاركتها المقبلة في أولمبياد طوكيو الأخيرة لها في مشوارها كملاكمة.

الاكثر من رياضة

أخبار محلية

  • الإمارات ترحب بنتائج اللجنة المستقلة بشأن أداء "الأونروا"

    أعربت دولة الإمارات عن ترحيبها بنتائج التقرير الصادر عن اللجنة المستقلة، بشأن أداء وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، الذي أكد دورها المحوري في دعم الجهود الإغاثية والتنموية للشعب الفلسطيني.

  • بحضور ذياب بن محمد.. “زايد للأعمال الإنسانية” تتعاون مع "حكومة أستانا" لإنشاء مركزٍ لأصحاب الهمم

    شهد سموّ الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون التنموية وأسر الشهداء، رئيس مجلس الشؤون الإنسانية الدولية، توقيع اتفاقية تعاون بين «مؤسَّسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية»، و«حكومة مدينة أستانا» في جمهورية كازاخستان، لإنشاء مركز إعادة تأهيل للأطفال من ذوي الهمم في كازخستان، خلال اليوم الثاني من «المؤتمر العالمي للأعمال الإنسانية الآسيوية 2024»، الذي يواصل فعالياته في أبوظبي حتى 25 أبريل الجاري.

  • خالد بن محمد بن زايد يشهد جانباً من فعاليات المسابقة الوطنية لمهارات الإمارات

    شهد سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، جانباً من فعاليات المسابقة الوطنية لمهارات الإمارات في نسختها الخامسة عشرة، التي تُعقَد تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك (أم الإمارات) رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية بتنظيم من مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني، وتختتم فعالياتها اليوم بمركز أدنيك أبوظبي.

  • رئيس الدولة وملك البحرين يبحثان العلاقات الأخوية والتطورات الإقليمية

    بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، مع أخيه صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل مملكة البحرين الشقيقة، العلاقات الأخوية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها بما يحقق مصالحهما المشتركة.