مؤتمر دبي الرياضي للذكاء الاصطناعي يعرض تقنية لتحديد أفضل لاعب

يعرض "مؤتمر ومعرض دبي الرياضي للذكاء الاصطناعي" الذى يقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي يومي 14 و 15 أكتوبر المقبل في مركز دبي التجاري العالمي .. أحدث التقنيات العالمية في قياس وتحليل أداء الرياضيين وقدراتهم على الإنجاز واتخاذ القرارات الصحيحة في لحظات مهمة من المنافسات وتحت الضغط.

وتشمل تلك التقنيات تقنية يتم استخدامها في كبرى الأندية العالمية وتقوم بتحليل أداء الرياضيين من عدة نواح تتعلق بالأداء البدني والتنفيذ الصحيح للحركات والقدرة على اتخاذ القرار الصحيح بالتمرير أو التسديد أو المراوغة وغيرها من القرارات الفنية التي يجب على اللاعب اتخاذها أثناء المباراة بسرعة ودقة.

وخلال فعاليات المؤتمرالذى ينظمه مجلس دبي الرياضي ويعتبر الأول من نوعه في المنطقة سيتم شرح تفاصيل هذه التقنية الجديدة التي يمكن من خلالها الإجابة على السؤال الذي يحير الملايين من محبي كرة القدم وهو من هو أفضل لاعب كرة قدم في العالم حاليا والأمر ينطبق على جميع الرياضات أيضا حيث يمكن تحليل قدرات اللاعبين النجوم وتحليل أداء كل منهم في مواقف متشابهة ومدى دقة قرارات وتنفيذ كل منهم للحركة وبالتالي تحديد الأفضل في كل ناحية من نواحي اللعب سواء بالتسديد والتمرير والكرات الثابتة وغيرها.

ويقوم هذا البرنامج بقياس أكثر من 1600 حركة للاعب الواحد ليتم تحديد مدى أفضليته عن بقية اللاعبين بصرف النظر عن عدد الأهداف التي يسجلها اللاعب فالبرنامج يجمع المعلومات والبيانات خلال العديد من المباريات ويقوم بدراسة تصرفات اللاعب تحت الضغط من خلال طريقة تفكيره وتحركاته التكتيكية وتمريراته سواء خلال وضع الهجوم أو الدفاع ويحللها عبر خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتقييم هذه التصرفات ومدى تأثير اللاعب على المباراة.

وتفيد هذه التقنية جميع الأندية على مختلف المستويات وخصوصا التي تشارك في المنافسات الاحترافية ومنافسات الدرجة الأولى من خلال تحليل أداء اللاعبين لجمل تكتيكية مختارة سواء في النواحي الهجومية أو الدفاعية أو تشكيل الثنائيات ومقارنة أداء اللاعبين بأداء اللاعبين العالميين لمثل هذه الجمل مما يعطي لاعبي الأندية فكرة عن الطريقة الأمثل لأداء مثل هذه الحركات بعد القيام بتحليل حركاتهم ومقارنتها مع لاعبين نجوم معروفين بالمستوى العالي لأداء المهارات الفردية وإيجاد الحلول للمواجهات الثنائية في المباريات التنافسية.

وقام الباحثون في شركة سكاي سبورت التي انتجت تقنية تحليل أداء الرياضيين بعمل مقارنة تقييم أداء عدد من اللاعبين من بينهم ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو ومحمد صلاح وبول بوجبا وكيفين دي بروين خلال عدة مواسم من 2013 حتى 2017 وكانت النتيجة الإجمالية للمقارنة هي تفوق ميسي في متوسط الحركات والأداء والهجوم والتأثير على المباراة بمعدل 1.21 مقابل 0.61 لكريستيانو.

الاكثر من رياضة

أخبار محلية