فيدرر يودع جماهيره وملاعب التنس بالدموع بعد خسارته في كأس ليفر

أسدل لاعب التنس السويسري روجر فيدرر الستار على مسيرته الرياضية وسط تحية حارة من الجماهير وأمام حشد هائل من الجماهير في المدرجات خسر فيدرر ونادال أمام الثنائي الأمريكي فيما انهمرت دموع فيدرر عقب انتهاء المباراة وسط التحية الحارة من الجماهير

أسدل لاعب التنس السويسري روجر فيدرر الستار على مسيرته الرياضية وسط تحية حارة من الجماهير ودموع تنهمر من عيون أبرز منافسيه.

واختتم فيدرر /41 عاما/ مسيرته الرياضية إلى جوار منافسه الإسباني رافاييل نادال حيث خاض اللاعبان سويا مباراة الزوجي مساء أمس الجمعة في مواجهة الثنائي الأمريكي جاك سوك وفرانسيز تيافوي في اليوم الأول لمنافسات بطولة كأس ليفر بالعاصمة البريطانية لندن.

وأمام حشد هائل من الجماهير في المدرجات، خسر فيدرر ونادال أمام الثنائي الأمريكي 6-4 و6-7 و9-11 فيما انهمرت دموع فيدرر عقب انتهاء المباراة وسط التحية الحارة من الجماهير.

ولم يتمالك نادال نفسه فانخرط أيضا في البكاء ليكون ختاما مثيرا لمسيرة فيدرر الاحترافية مثلما كانت مسيرته أسطورية بكل المقاييس.

وقال نادال ، الذي كان المنافس الأبرز لفيدرر على مدار سنوات طويلة في مسيرتهما الرياضية، إنه سيفتقد الآن شيئا مهما باعتزال فيدرر مشيرا إلى أنها كانت ليلة صعبة عليه وهو يرى صديقه فيدرر يودع مسيرته الاحترافية.

وأوضح: "عندما يغادر فيدرر الملاعب، سيغادر جزء مهم من حياتي لأن كل اللحظات التي قضاها إلى جانبي أو في منافستي بالملعب شكلت جزءا مهما من حياتي".

وعلى مدار مسيرتهما الرياضية الطويلة والحافلة بالإنجازات، التقى فيدرر ونادال 40 مرة في واحدة من أكثر المنافسات قوة وإثارة على مدار تاريخ اللعبة ، وحقق نادال الفوز في 24 من هذه المواجهات.

ولكن الصداقة جمعت بين اللاعبين الكبيرين خارج الملعب، فلم يكن غريبا أن يطلب فيدرر من نادال مرافقته على الملعب في هذه اللحظة الصعبة حيث لعب الاثنان سويا في هذه المباراة ضمن الفريق الأوروبي ولكنهما خسرا أمام ممثلي الفريق العالمي في مباراة الأمس بكأس ليفر.

وكان فيدرر أعلن مؤخرا أنه سيعتزل التنس عقب انتهاء مشاركته في بطولة كأس ليفر بلندن، وفضل اللاعب العائد من الإصابة عدم خوض أي مباراة فردي في البطولة وأن يكتفي بمباراة الزوجي إلى جوار نادال لتكون المرة الثانية التي يلعبان فيها جنبا إلى جنب بهذه البطولة بعد مشاركتهما سويا في النسخة الأولى من البطولة عام 2017 .

وبرغم اعتزاله اللعب، ستظل أرقام وإنجازات وألقاب فيدرر تتحدث عن نفسها على مدار التاريخ؛ حيث يستحوذ على الرقم القياسي في عدد الأسابيع المتتالية التي قضاها أي لاعب في صدارة التصنيف العالمي لمحترفي التنس؛ بعدما ظل على قمة التصنيف لمدة 237 أسبوعا متصلة؛ بداية من 2 فبراير 2004 وحتى 18 أغسطس 2008 .

ويأتي فيدرر في المركز الثاني خلف الصربي نوفاك ديوكوفيتش في قائمة اللاعبين الأكثر تواجدا في صدارة التصنيف العالمي للمحترفين حيث تصدر فيدرر التصنيف في 310 أسابيع.

وبعد 7 سنوات احتفظ فيها الأسطورة الأمريكي بيت سامبراس بالرقم القياسي لعدد الألقاب التي يحرزها أي لاعب في تاريخ مشاركاته ببطولات "جراند سلام" برصيد 14 لقبا، نجح فيدرر في 2009 في معادلة وتحطيم هذا الرقم القياسي حيث رفع رصيده إلى 15 لقبا من خلال بطولة إنجلترا المفتوحة /ويمبلدون/ ، وكان هذا بعد شهر واحد فقط من فوز فيدرر بلقبه الوحيد في فرنسا المفتوحة /رولان جاروس/ ليكمل باقة ألقاب الجراند سلام.

وعلى مدار مسيرته الاحترافية ، أحرز فيدرر 20 لقبا في بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى بواقع 6 ألقاب في أستراليا المفتوحة ولقب واحد في رولان جاروس و8 ألقاب في ويمبلدون و5 ألقاب متتالية /من 2004 إلى 2008/ في أمريكا المفتوحة /فلاشينج ميدوز/ .

وفقد فيدرر هذا الرقم القياسي من خلال انطلاقة منافسيه نادال والصربي نوفاك ديوكوفيتش في السنوات الماضية؛ حيث رفع نادال رصيده إلى 22 لقبا في بطولات الجراند سلام مقابل 21 لقبا لديوكوفيتش.

وخلال 24 عاما من المشاركات في بطولات المحترفين، حقق فيدرر الفوز في 1251 مباراة ليكون ثاني أكثر اللاعبين تحقيقا للانتصارات في التاريخ بفارق ضئيل عن الأسطورة جيمي كونورز /1274 انتصارا/.

كما يأتي فيدرر في المركز الثاني بقائمة أكثر اللاعبين حصدا للألقاب في بطولات المحترفين بشكل عام؛ حيث حصد 103 ألقاب مقابل 109 لكونورز نفسه.

ويستحوذ فيدرر على رقم قياسي آخر مهم؛ حيث أحرز لقب البطولة الختامية /نهائي الدوري العالمي/ لموسم المحترفين 6 مرات خلال 18 مشاركة في هذه البطولة التي تقام في نهاية كل موسم بمشاركة أفضل اللاعبين على مدار الموسم. وحقق فيدرر في هذه المشاركات 59 انتصارا.

كما فاز فيدرر خلال مسيرته الاحترافية بـ28 لقبا في بطولات الأساتذة ذات الـ1000 نقطة.

الاكثر من رياضة

أخبار محلية