غدا .. نهائي تاريخي بين أنس جابر وريباكينا على لقب ويمبلدون للتنس

تتجه أنظار الملايين من عشاق التنس حول العالم غدا "السبت" صوب الملاعب العشبية لويمبلدون في العاصمة البريطانية لندن لمتابعة مسابقة فردي السيدات في واحدة من النسخ المثيرة لبطولة إنجلترا المفتوحة "ويمبلون".

و انحصر اللقب بين التونسية أنس جابر المصنفة الثانية على العالم و الثالثة للبطولة، وإيلينا ريباكينا لاعبة كازاخستان المصنفة 23 للبطولة بعدما شهدت هذه النسخة عددا من المفاجآت التي أطاحت بأبرز المصنفات مثل البولندية إيجا شواتيك المصنفة الأولى للبطولة.

وستكون اللاعبتان على موعد مع التاريخ قبيل مباراة الغد كونها المرة الأولى لكلتيهما في نهائي إحدى بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى..

وتحلم كل لاعبة منهما بتتويج جهودها في هذه النسخة من البطولة بإحراز اللقب الغالي .

و أصبحت أنس جابر "27 عاما" أول لاعبة تونسية وعربية في التاريخ تبلغ نهائي إحدى البطولات الأربع الكبرى و أول أفريقية تحقق هذا الإنجاز في عصر التنس المفتوح علما بأن الجنوب أفريقية ساندرا رينولدز تأهلت أيضا لنهائي ويمبلدون في 1960 قبل 8 سنوات على بداية العصر المفتوح في التنس.

و باتت أنس جابر مصدر إلهام للكثير من رياضيات الجيل خاصة في المنطقة العربية من خلال انطلاقتها الرائعة في عالم التنس على مدار السنوات القليلة الماضية.. و إذا فازت اللاعبة باللقب غدا ستصبح مصدر إلهام أيضا لأجيال قادمة من الرياضيات العربيات سواء في عالم التنس أو في مختلف الرياضات.

و أعربت أنس جابر في تصريحاتها عن أملها في أن تجد العديد من اللاعبات و اللاعبين بالمنطقة العربية وأفريقيا يتنافسون في مثل هذه البطولات على أعلى المستويات.. وقالت : "أعتقد أننا لا نثق بدرجة كافية في قدراتنا .. والآن أحاول فقط أن أظهر هذه القدرة.. وأتمنى أن أساهم في إلهام الناس".

فيما تعتبر ريباكينا "23 عاما" مصدر إلهام في بلدها كازاخستان بعدما تأهلت لنهائي ويمبلدون.. وبرغم الفارق في التصنيف بين اللاعبتين ، والذي يصب في صالح أنس جابر ، لن تكون مهمة اللاعبة التونسية سهلة في ظل الحماس والطموح الكبير لدى ريباكينا التي سبق لها الفوز على أنس جابر في بطولة ووهان عام 2019 فيما تغلبت عليها أنس جابر في بطولة دبي عام 2021 .

و امتدت كلتا المباراتين لـ3 مجموعات ما يشير إلى قوة المنافسة بين اللاعبتين خاصة بعدما نالت ريباكينا دفعة معنوية هائلة من انتصارها في الدور نصف النهائي للبطولة الحالية على الرومانية سيمونا هاليب المصنف الأولى على العالم سابقا.

و في المقابل ، تحتاج أنس جابر إلى التغلب على الضغوط الواقعة عليها كونها المصنفة الثانية على العالم و المرشحة الأقوى للفوز في هذه المباراة، خاصة أنها تتفوق أيضا في سجل مواجهاتها مع ريباكينا برصيد انتصارين مقابل انتصار واحد للاعبة الكازاخية.

الاكثر من رياضة

أخبار محلية