بطولة العالم للقوى على موعد مع بطلة جديدة لسباق 3000 متر موانع

على مدار 8 نسخ مضت منذ إدراجه في برنامج بطولات العالم لألعاب القوى استحوذت 5 دول فقط على ألقاب سباق 3000 متر موانع على مستوى السيدات منذ نسخة 2005 .

 على مدار 8 نسخ مضت منذ إدراجه في برنامج بطولات العالم لألعاب القوى استحوذت 5 دول فقط على ألقاب سباق 3000 متر موانع على مستوى السيدات منذ نسخة 2005 .

غير أن النسخة الجديدة من البطولة التي تستضيفها أوريجون بالولايات المتحدة الأمريكية خلال الأيام القليلة المقبلة ، تبدو مرشحة لظهور بلد جديد في سجل الأبطال بهذا السباق.

و لم يسبق لرياضيات أي من البحرين أو كازاخستان الفوز بلقب هذا السباق في بطولات العالم لألعاب القوى لكن هذه الحقيقة قد تتغير في النسخة المرتقبة للبطولة هذا الشهر في ظل الترشيحات القوية التي ترافق البحرينية وينفريد موتيل يافي و الكازاخية نورا جيروتو حسبما أفاد الموقع الإلكتروني للاتحاد الدولي لألعاب القوى.

و قدمت يافي وجيروتو مستويات رائعة في الموسم الحالي حتى الآن وهو ما ظهر جليا خلال المنافسة القوية بينهما في لقاء يوجيني بالدوري الماسي خلال مايو الماضي والذي تفوقت جيروتو في نهايته على منافستها البحرينية.

و لم يسبق لجيروتو /26 عاما/ الفوز باللقب العالمي للسباق غير أنها أحرزت اللقب في بطولة العالم /تحت 18 عاما/ في 2011 .

و غابت " جيروتو " عن أولمبياد طوكيو بسبب عدم اكتمال عملية تحولها من اللعب لكينيا إلى اللعب باسم كازاخستان لكنها أصبحت بعدها بأسابيع قليلة صاحبة أفضل زمن لهذا السباق على مدار التاريخ.

في حين تحظى البحرينية /يافي/ بفرصة ذهبية للفوز باللقب العالمي في النسخة المرتقبة بعدما حلت ثامنة في 2017 ورابعة في 2019 وعاشرة في أولمبياد طوكيو.

لكن المنافسة في هذا السباق بالبطولة العالمية لن ينحصر بالتاكيد بين جيروتو ويافي خاصة مع وجود أكثر من عداءة متميزة في هذا السباق بالفترة الماضية تأتي في مقدمتهن الإثيوبية ميكيديس أبيبي /20 عاما/ التي احتلت المركز الرابع في السباق بأولمبياد طوكيو.

و ينتظر أن تقدم الأمريكيات إيما كوبرن وكورتني فريكس وكورتني وايمنت من جانبهن أداء قويا في السباق وإن كانت فرص كل منهن متوسطة في المنافسة على اللقب رغم المساندة الجماهيرية التي تحظى بها عداءات أمريكا في البطولات التي تستضيفها بلادهن.

الاكثر من رياضة

أخبار محلية