انطلاق فعاليات "مهرجان الظفرة البحري" بدورته الـ"11"

وام

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة انطلقت أمس فعاليات الدورة الحادية عشرة من "مهرجان الظفرة البحري" الذي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي بالتعاون مع نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت .

وشهد اليوم الأول للمهرجان - الذي يقام على شاطئ مدينة المرفأ بمنطقة الظفرة حتى 20 أبريل الجاري - حضور الشيخ أحمد بن حمدان بن محمد آل نهيان رئيس لجنة الكايت سيرف ولجنة الإمارات للتجديف والتزحلق على الماء وعيسى سيف المزروعي نائب رئيس اللجنة بالإنابة عن معالي اللواء فارس خلف المزروعي القائد العام لشرطة أبوظبي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي يرافقهما عبيد خلفان المزروعي مدير إدارة التخطيط والمشاريع باللجنة وماجد عتيق المهيري المدير التنفيذي لنادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت وعبدالله بطي القبيسي مدير إدارة الفعاليات والاتصال باللجنة، وعدد من ممثلي الجهات المشاركة والداعمة للمهرجان.

واطلع الشيخ أحمد بن حمدان بن محمد آل نهيان والحضور خلال جولة لهم في أقسام "مهرجان الظفرة البحري" على فعاليات جديدة في "السوق الشعبي" و" قرية الطفل" و المسرح إلى جانب فعاليات نسائية.

كان محبو الرياضات البحرية و التراثية قد شهدوا أمس الأول منافسات " سباق صلاحة للبوانيش الشراعية" وحفل تتويج الفائزين في ختام الحدث الذي تميز بالمنافسة القوية من قبل عشاق التحدي و المغامرة وذلك بمشاركة 50 محملا شراعيا من مختلف إمارات الدولة‪.

و أكد عيسى سيف المزروعي أن هذا المهرجان السنوي يأتي تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" للمحافظة على موروثنا البحري .. و وجه الشكر الجزيل إلىصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الداعم للأنشطة والفعاليات التراثية والثقافية و سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة على رعايته للمهرجان وحرصه الدائم على تقديم الدعم الكامل لجميع الأنشطة و الفعاليات التي تحتضنها منطقة الظفرة.

وأشار إلى أهمية المهرجان الذي يأتي ترجمة لرؤية القيادة في تعزيز مقومات الاستدامة بمختلف الميادين في مقدمتها الحفاظ على التراث الثقافي الإماراتي والترويج له .. ونوها إلى أن منطقة الظفرة تعد الوجهة المثالية للزوار والسياح والمهتمين بالرياضات البحرية والشاطئية.

من جهته قال عبيد خلفان المزروعي إن الجميع في عام التسامح على موعد مع الرياضات البحرية و الشاطئية في منطقة الظفرة التراثية إذ نتطلع في اللجنة إلى تشجيع الأنشطة الاجتماعية و الثقافية و الرياضية في الإمارات و تعريف الشباب و الأطفال بالعادات الإماراتية الأصيلة إضافة إلى تشجيع المواهب و مساندة الرياضيين و إبراز إنجازاتهم.

وتنافس أكثر من 50 محملا شراعيا و نحو 250 نوخذة من مختلف إمارات الدولة يوم أمس " الخميس" ضمن "سباق صلاحة للبوانيش الشراعية" والذي انطلق من جزيرة صلاحة بالقرب من مدينة المرفأ بمنطقة الظفرة والتي تبعد عن العاصمة أبوظبي نحو 160 كيلومترا إلى الغرب في سباق حبس أنفاس عشاق الرياضات البحرية، ومحبي المغامرات و التحدي وضم كل محمل 5 نواخذة إماراتيين.

و فاز بالمركز الأول القارب "برق" لمالكه جابر محمد جابر الحمادي بقيادة النوخذة جابر الحمادي، فيما فاز بالمركز الثاني القارب "اللؤلؤ" لمالكه حمدان سلطان راشد الرميثي وبقيادة النوخذة مكتوم محمد المزروعي وجاء في المركز الثالث القارب "لطام 2" لمالكه سالم عبدالله مرشد الرميثي وبقيادة النوخذة محمد عبدالرحيم المرزوقي.

حضر التتويج عيسى سيف المزروعي وعبيد خلفان المزروعي وماجد عتيق المهيري المدير التنفيذي لنادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت وعبدالله بطي القبيسي مدير إدارة الفعاليات والاتصال باللجنة وعدد من الشخصيات العامة.

و قال عبيد خلفان المزروعي: " أثبت المتنافسون هذا العام حرصهم على نشر التراث ورسم صورة مشرقة للرياضيين الإماراتيين في عقول الجمهور متعدد الجنسيات، والحفاظ على الموروث البحري الإماراتي بين فئة الشباب على وجه الخصوص ".

من جهته أكد ماجد عتيق المهيري المدير التنفيذي لنادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت على النجاح الذي بدأ المهرجان نشره بين جمهوره المميز من خلال الأداء عالي المستوى الذي قدمه المتسابقون في اليوم الأول للمهرجان .

و تعتبر مسابقات البوانيش الشراعية من المسابقات التراثية التي يحرص عليها محبو تلك الرياضات ويشاركون فيها بواسطة البوانيش التراثية التي تتكون من جذع شجرة محفور بطريقة قديمة وتراثية ويتراوح طول البانوش من 30 إلى 32 قدما‪.‬ و كانت منافسات "سباق جنانة" للقوارب الشراعية المحلية فئة 22 قدما قد انطلقت اليوم لقطع مسافة 20 ميلا بحريا بالإضافة إلى سباق التجديف الواقف.

و يشهد يوم غد " السبت" سباق مروح للقوارب الشراعية المحلية" فئة 60 قدما " السباق الأضخم في سباقات القوارب الشراعية المحلية إضافة إلى التنافس على نهائي التجديف الواقف حيث سيتم تتويج الفائزين مساء على المسرح الرئيسي للمهرجان.

و يشهد المهرجان توافد الزوار من كل الإمارات ومنطقة الخليج العربي و العالم بحثا عن كل ما هو جديد من فعاليات ومسابقات وأنشطة تتيح لهم فرصا أكثر للاحتفال بتراث الإمارات البحري الأصيل .

و تتضمن الدورة الحادية عشرة للمهرجان.. العديد من الخيارات أمام الزوار والعائلات والمشاركين والمتسابقين والرعاة لقضاء أجمل الأوقات والاستمتاع بكل ما يزخر به المهرجان من أحداث.

و حرصت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي على تقديم العديد من الفعاليات الجديدة، والمسابقات الرياضية والترفيهية والجوائز القيمة والبرامج المتنوعة التي تمتد لعشرة أيام لما يتمتع به "مهرجان الظفرة البحري" من مكانة مرموقة .

من جانبه قال عبدالله بطي القبيسي : " تزامنا مع "عام التسامح" وما يحمله من رمزية ممزوجة بطبيعة الشخصية الإماراتية المحبة للإخاء والسلام والتعاطف الإنساني جاء "مهرجان الظفرة البحري" ليكون أيقونة في تجسيد هذه القيمة من خلال الأنشطة والفعاليات التي يقدمها لجمهوره".

الاكثر من رياضة

أخبار محلية