انطلاق النسخة الـ 26 لكأس رئيس الدولة للخيول العربية من القاهرة غدا

وام

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وبدعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وبتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ..تنطلق غدا السبت سلسلة سباقات النسخة الـ / 26/ لكأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة من العاصمة المصرية القاهرة وذلك بالتزامن مع عام التسامح.

وتمثل المحطة المصرية التي تقام للعام الرابع على التوالي انطلاقة سباقات الكأس الغالية في كل موسم دعما لرؤية ونهج المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - طيب الله ثراه - لإعلاء الخيل العربي الأصيل وترسيخ مكانته العريقة في أهم المضامير العربية والعالمية بما يعزز إسهاماتها الكبيرة على امتداد مسيرتها الرائدة بتوفير الدعم والرعاية بالخيل والملاك والمربين والمدربين والفرسان.

ويشرف على تنظيم سلسلة السباقات اللجنة العليا المنظمة برئاسة سعادة مطر سهيل اليبهوني عضو المجلس الوطني الاتحادي عضو مجلس إدارة مجلس أبوظبي الرياضي وسعادة فيصل الرحماني مستشار مجلس أبوظبي الرياضي مشرف عام السباقات.

وسيقام الكرنفال الافتتاحي في مضمار نادي الجمعية الرياضية لسباق الخيل ومالكي الجياد بالقاهرة وذلك بالتعاون مع الهيئة العليا لسباق الخيل في مصر بشعار "عام التسامح" وترسيخ الرسالة السامية لسلسلة السباقات واهدافها التي تؤكد حرص دولة الإمارات على تعزيز الروابط والشراكات مع مختلف دول العالم وتعزيز نهجها المنفتح بسلام ومحبة عبر هذا الحدث الاستثنائي الذي يشمل 12 دولة عربية وأوروبية بجانب الولايات المتحدة الأمريكية، كما يعكس تنظيم محطة مصر متانة العلاقات التاريخية وقوة الروابط المشتركة بين الإمارات ومصر والمسيرة الريادية المزدهرة في كافة النواحي ومن بينها المشهد الرياضي.

وتقدم سعادة مطر سهيل اليبهوني عضو المجلس الوطني الاتحادي عضو مجلس إدارة مجلس أبوظبي الرياضي رئيس اللجنة العليا المنظمة لسلسلة سباقات كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة بخالص الشكر والعرفان إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة تقديراً لدعمهم السخي وتوجيهاتهم السديدة واهتمامهم الكبير لتعزيز مسيرة النجاحات المتواصلة لريادة الكأس الغالية التي تنطلق أجندة سباقاتها في عام التسامح.

وقال " إننا نبارك انطلاقة النسخة الـ 26 لكأس صاحب السمو رئيس الدولة من جمهورية مصر الشقيقة للعام الرابع على التوالي ونفخر بمكانة وقيمة الحدث التاريخية ورسالتها السامية التي تتطلع في كل عام للحفاظ على المكانة المرموقة للجواد العربي الأصيل عالميا والعمل على تقديم البيئة والمناخ المحفز لدعم الملاك والمربين والمدربين وتشجيعهم على الاهتمام بصفة أكبر بالخيل العربي ".

وأكد الحرص على تنظيم المحطة الافتتاحية في جمهورية مصر العربية الشقيقة في كل عام ترجمة للنهج الحكيم والرؤية السديدة التي تقتفيها قيادتنا الرشيدة ودعمها الكبير للعلاقات والروابط التاريخية والمصيرية المشتركة التي تجمع الإمارات بمصر لاسيما بعد النجاحات الكبيرة التي سجلتها المحطات السابقة والأصداء الترحيبية الواسعة من قبل ملاك الخيل في مصر .

وأضاف أن اللجنة العليا المنظمة تولي أهمية كبيرة لدعم رؤية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - طيب الله ثراه - لترسيخ مكانة الخيول العربية الأصيلة وإعلاء شأنها في كافة المضامير العالمية وعكس رسالة التسامح والمحبة التي تنطلق منها الإمارات نحو العالم في كافة الجوانب المتعلقة بصناعة سباقات الخيل وبتنظيم هذه المناسبات المهمة التي ساهمت وتساهم باستمرار في تعزيز أواصر التعاون والشراكة بين الإمارات ودول العالم في الكثير من الجوانب الثقافية والتراثية والرياضية لاسيما بعد أن غدت الكأس الغالية في طليعة سباقات الخيل العالمية.

من جانبه .. أعرب سعادة فيصل الرحماني مستشار مجلس أبوظبي الرياضي المشرف العام لسباقات كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة عن فخره واعتزازه بانطلاق النسخة الـ 26 والتي تشمل 12 محطة عالمية بما يعزز رسالة الإمارات السامية ونهجها القائم على السلام والتسامح والمحبة تجاه شعوب العالم ..مؤكدا أن انطلاقة المحطة الافتتاحية من العاصمة المصرية القاهرة جاءت ترجمة لتوجيهات القيادة الرشيدة ودعما للعلاقات المصيرية والتاريخية المميزة بين الإمارات ومصر.

وقال إن النجاحات الكبيرة التي حققتها سلسلة السباقات ما هو إلا ثمرة دعم قيادتنا الرشيدة المتواصل واهتمامها الكبير بالحفاظ على منجزات تراثنا الأصيل والتعريف به عالمياً وإعلاء شأنه في مختلف السباقات والمهرجانات العالمية.

وأضاف أن سباق اليوم في جمهورية مصر العربية الشقيقة يمثل الانطلاقة الرابعة على التوالي لسلسلة سباقاتنا العربية والعالمية وسط مشاركة 50 خيلاً في 6 أشواط بما يعكس قيمة وأهمية السباق بالنسبة للملاك والمربين والمدربين والفرسان من خلال المشاركة الكبيرة التي نشهدها في كل عام وتواجد صفوة ونخبة إسطبلات مصر بقوة في الحدث الاستثنائي الذي تترقبه مضامير العالم أجمع.

وتابع ان اللجنة المنظمة المشرفة على السباقات ومن خلال تعاونها الوثيق مع الهيئة العليا لسباق الخيل في جمهورية مصر ودعما لنجاحات المحطة المصرية حرصت في العام الرابع على رفع قيمة الجوائز للأشواط الستة إلى 590 ألف جنيه مصري وهي القيمة الأكبر بتاريخ سباقات الخيل منذ إنشاء الهيئة العليا لسباق الخيل المصري في عام 1890 وهي الجهة المشرفة على كافة السباقات في مصر بهدف تشجيع الملاك والمربين على الاهتمام بالخيول والعمل على تحسين الإنتاج بما يضمن إعلاء شأن الخيل العربي نحو مراتب متقدمة، بما يخدم رسالة الكأس الغالية واهدافها السامية.

وبين أن محطة مصر من المحطات المهمة بأجندة سباقاتنا في ظل ما نلمسه في كل عام من أصداء واسعة من الملاك والمربين والفرسان ووسائل الإعلام بمصر من اهتمام كبير وغير مسبوق باعتباره الأغلى والأهم بتاريخ سباقات الخيول في مصر ونتطلع للتعاون المشترك مع الأشقاء في مصر لتحقيق المزيد من النجاحات والتميز للسباقات التي ستقام في القاهرة خلال السنوات القادمة مؤكدا أن رفع قيمة الجوائز يجسد دعم الإمارات المتواصل لنهضة سباقات الخيل العربي في جمهورية مصر العربية الشقيقة.

وتنطلق السباقات بالشوط الأول على كأس الإمارات للبواني العربية المصرية الغشيمة لمسافة 1400 متر بمجموع جوائز 50 الف جنيه مصري وسط مشاركة 6 خيول في حين يقام الشوط الثاني على كأس الإمارات للبواني العربية المصرية الرابحة لمسافة 1400 متر بقيمة جوائز 60 الف جنيه مصري بمشاركة 8 خيول.

ويشهد الشوط الثالث المقام على كأس الامارات المخصص للبواني العربية المصرية الرابحة سباق او سباقين وذلك لمسافة 1200 متر بقيمة جوائز 80 الف جنيه مصري بمشاركة 7 خيول.

ويقام الشوط الرابع "الرئيسي" على كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة لمسافة 1600 متر وتبلغ قيمة جائزته 300 ألف جنيه مصري وبمشاركة 10 خيول كما سيشهد الشوط الخامس الذي يقام لمسافة 1400 متر وبمجموع جوائز 50 الف جنيه مصري مشاركة 9 خيول على كأس الإمارات للجياد العربية الرابحة بينما يسدل الستار على مهرجان المحطة الأولي بالشوط السادس الذي سيقام لمسافة 1400 متر على كأس الإمارات للجياد العربية المصرية الغشيمة بمجموع جوائز 50 ألف جنيه مصري وسط منافسة 10 خيول.

الاكثر من رياضة

أخبار محلية