البولندية شيانتيك تؤكد مشاركتها في بطولة سوق دبي الحرة

تتأهب نجمة التنس البولندية إيجا شيانتيك التي أبهرت جماهيرها بفوزها ببطولة فرنسا المفتوحة في أكتوبر الماضي، للمشاركة للمرة الأولى في بطولة سوق دبي الحرة للتنس 2021 التي تنطلق في 7 مارس الحالي على أرض استاد سوق دبي الحرة للتنس

وفازت شيانتيك البالغة من العمر 19 عاما بلقب رولان جاروس، على حساب الأمريكية صوفيا كينن خلال منافسات بطولة أستراليا المفتوحة 2020، لتسطر أسمها في التاريخ كأول لقب لها في بطولات الجراند سلام الأربع الكبرى لفئة اللاعبات الكبار، ولتكون أول لاعبة تحمل اللقب في بولندا سواء من فئة الرجال أو السيدات، كما فازت على حاملة لقب سوق دبي الحرة للتنس والمصنفة الثانية عالميا، سيمونا هاليب.

وقال كولم ماكلوكلين النائب التنفيذي لرئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لسوق دبي الحرة " يسعدنا أن نرحب باستضافة إيجا شيانتيك للمرة الأولى لها في دبي، فهي من أكثر اللاعبات الصاعدات تميزا في الآونة الأخيرة، خاصة بعد فوزها بلقب بطولة فرنسا المفتوحة العام الماضي، ونتطلع إلى معرفة ما إذا كان بإمكانها تكرار هذا النجاح هنا في دبي".

وتعد شيانتيك أول لاعبة لا تخسر أي مجموعة في طريقها إلى لقب بطولة فرنسا المفتوحة منذ جوستين هينين في عام 2007، وأصبحت أصغر بطلة في بطولة فرنسا المفتوحة منذ مونيكا سيليش في عام 1992، وأول صاعدة منذ إيفا ماجولي في عام 1997 تفوز باللقب.

ويتميز الانتصار الذي حققته بأنه أول لقب دولي لها، حيث لاحظ الخبراء منذ العام 2015 بأنها نجمة واعدة تتمتع بفرص كبيرة وارثة مهاراتها الرياضية من والدها، تومس شيانتيك، المجدف الأولمبي، كما قدمت أداء استثنائيا في بطولة الناشئين الدولية "ITF"، وفازت في جميع النهائيات السبع التي شاركت فيها.

وفي العام 2016، حققت إنجازا استثنائيا خلال مشاركتها مع منتخب بولندا عندما فازت على المنتخب الأمريكي في كأس الاتحاد الفيدرالي للناشئين لتصبح أفضل لاعبة ضمن فريق الفتيات في سن 16 في العالم، وفي عام 2017 وصلت إلى نهائي بطولة أستراليا المفتوحة للناشئين المزدوجة، وحصلت في العام 2018 وبعد فترة وجيزة من رفع كأس فرنسا المفتوحة للناشئين المزدوجة، على لقب ويمبلدون للناشئين الفردية. كما فازت بميدالية ذهبية لفوزها بدورة الألعاب الأولمبية المزدوجة للشباب في بوينس آيرس في نفس العام.

وعلى الرغم من كل هذا النجاح، تقول شيانتيك " برغم معرفتي بامتلاكي للإمكانيات المطلوبة للفوز ببطولات كبيرة مثل بطولة ويمبلدون للناشئين، إلا أن شكوكي ما زالت تراودني. وأعتقد أنني قادرة على تقديم أداء متميزا على أرض الملعب، ولكن من الصعب أيضا أن أكون واثقة طوال الوقت".

ولأن الانتقال من فئة الناشئين إلى المحترفين يعد أمرا بالغ الصعوبة، قامت شيانتيك بالتعاقد مع عالمة النفس الرياضي داريا أبراموفيتش لمساعدتها في مرحلة الانتقال.

وأحب عشاق التنس ما شاهدوه من أداء متميز قدمته شيانتيك، إذ صوتوا لها في اقتراع اتحاد لاعبات التنس المحترفات على أنها أفضل ضاربة في عام 2019، وكأفضل لاعبة فردية في العام في عام 2020. كما حصلت على جائزة أفضل لاعبة قيد التطوير في اتحاد لاعبات التنس لعام 2020.

وفي معرض حديثه عن مشاركتها يقول، صلاح تهلك مدير بطولة سوق دبي الحرة للتنس " استطاعت شيانتيك خلال فترة قصيرة أن تحظى بإقبال جماهيري كبير خاصة بعد فوزها بلقب بطولة فرنسا المفتوحة، ولا شك في أنها ستكون واحدة من أبرز المنافسات على لقب بطولة دبي للأسواق الحرة للتنس، وهي على أتم الاستعداد لمواجهة سيمونا هاليب حاملة لقب البطولة بعد خسارتها مؤخرا أمام هاليب في الدور الرابع من بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، ولا سيما بعد تغلبها الأسبوع الماضي على السويسرية بليندا بنشيتش وفوزها بلقب كأس بطولة أديلايد الدولية للمرة الثانية".

وتضم قائمة المنافسات على اللقب في بطولة سوق دبي الحرة المفتوحة للتنس كلا من سيمونا هاليب المدافعة عن لقبها، وبيترا كفيتوفا، ويلينا سفيتولينا، وبيلندا بنشيتش، اللواتي فزن بلقب بطولة سوق دبي الحرة المفتوحة للتنس سابقا، وفيكتوريا أزارينكا وصيفة بطولة أمريكا المفتوحة للتنس 2020، والفائزة بجائزة أفضل لاعبة عائدة للمنافسات من اتحاد لاعبات التنس المحترفات، وأرينا سابلينكا المتوجة مؤخرا ببطولة أبوظبي للتنس، وغاربين موغوروزا، التي أحرزت لقب بطولات جراند سلام الكبرى مرتين، واللاعبة التونسية المميزة أنس جابر، وبيانكا أندريسكو الفائزة ببطولة أمريكا المفتوحة للتنس عام 2019.

وتبدأ منافسات البطولة التي تصنف بأنها بطولة الـ 1000 نقطة للسيدات في 7 مارس وتستمر حتى 13 من نفس الشهر، وتليها بطولة محترفي التنس للرجال 500 نقطة، من 14 وحتى 20 مارس، والتي سيشارك بها كوكبة من أشهر لاعبي التنس حول العالم.

الاكثر من رياضة

أخبار محلية