"أبطال المستقبل" يتنافسون غدا بالديربي الإنجليزي على كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة

تواصل سلسلة سباقات كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة بنسختها السادسة والعشرين رحلتها العالمية، بنجاحات مبهرة وأصداء واسعة، ويستضيف مضمار دونكاستر العريق في المملكة المتحدة غدا السبت المحطة التاسعة من أصل 12 جولة تجوب كافة دول العالم، وذلك بالتزامن مع عام التسامح.

وتقام الكأس الغالية برعاية سامية من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ، وفي ظل توجيهات ورؤية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ، لرفعة الخيل العربي وإعلاء شأنه ودعم الملاك والمربين بكافة المضامير العالمية وتشجيعهم على زيادة انتاج الخيل العربي، دعما لنهج المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه".

وتحفل المحطة البريطانية السابعة في المضامير الأوروبية بعد إيطاليا وبلجيكا وموسكو وألمانيا وهولندا، بمواجهات مثيرة مرتقبة بين الخيول الواعدة من النخبة وأبطال المستقبل لسباقات الخيل العربي التي تمثل أفضل مرابط الخيل العالمية، ومن المعطيات التي ترفع سقف التحدي فوز الخيل المرشح بمواجهة الديربي الفرنسي، وانتقال تطلعاته اليوم إلى محطة دونكاستر لحسم القمة في صراع ختام الدريبي الإنجليزي على لقب كأس رئيس الدولة للخيول العربية الذي يقام ضمن مهرجان سانت ليجر الشهير ضمن الفئة الأولى " جروب 1" لمسافة 2000 متر والمخصص للمهور والمهرات من عمر أربع سنوات فما فوق، بمجموع جوائز تبلغ قيمتها 80 ألف جنيه استرليني.

وتتمتع الخيول المشاركة في سباق الجولة الحالية للكأس الغالية بمراتب متقدمة في لائحة التصنيف الدولي لأفضل الخيول في سباقات الخيل العربي، حيث يجمع السباق تصنيفات الخيول القوية وتتراوح بين 105، 109، 116 ، 89 ، وتشارك خيول الإمارات بقوة في السباق، وأعلنت التحدي، حيث يتقدم المرشحون المهر حيان لياس لإدارة سباقات الخيل العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.

وكان حيان أبن الجواد منجز والفرس دعوة ، نجح بالفوز بالداربي الفرنسي بسباق بير سانغ للخيول العربية الأصيلة جروب 1، بتاريخ 16 يونيو 2019 في مضمار شانتيلي، ببريطانيا ، وتمكن من صناعة إنجاز مهم للإمارات في اهم سباقات الخيول العربية في العالم، ويدخل حيان سباق اليوم بحوافز كبيرة لتحقيق الانتصار في الداربي العربي الإنجليزي على لقب الكأس الغالية، وذلك تحت إشراف المدرب فريدريك سانشيز، وقيادة الفارس يوريتز مينديزابال، حيث يعد حيان المولود بتاريخ 10-05-2015 من نخبة الخيول العربية التي فرضت اسمها بقوة وعززت مكانة خيول الإمارات بطليعة السباقات العالمية الكبيرة، ويملك مسيرة واعدة برصيد 3 انتصارات من أصل 5 مشاركات في السباقات.

كما تضم قائمة الخيول المشاركة المهر الناشئ "ابن غدير" لـياس لإدارة سباقات الخيل العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ، وينحدر ابن غدير من نسل "مارد الصحراء" والفرس "غدير" تحت إشراف المدرب فريدريك سانشيز، وقيادة الفارس جوليان جروجيان ، ويملك انتصارين من اصل 7 مشاركات في السباقات العالمية. كما تمثل خيول الإمارات في المحفل العالمي المهرة الوحيدة في السباق "فرحة" لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم ، وهي ابنة الفحل السعودي والفرس مزينة، وفي جعبتها انتصارين من 4 مشاركات، ويشرف على تدريبها المدرب جيمس اوين ويقودها الفارس داين اونيل.

ويشارك أيضا في السباق المهر ميلابي ابن داحس بإشراف توماس فورسي وقيادة الفارس جوليان أوجيه، كما يشارك أيضا المهر بروبات تي للمالك جيرارد زويتيليف الذي يشرف على تدريبه أيضا ويقوده الفارس بات دوبس.

وسلطت وسائل الاعلام الإنجليزية الأضواء على عودة كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأيلة من جديد والتي تقام للعام الرابع على التوالي، وعدت السباق بوابة الأبطال الذين ينطلقون من دونكاستر ويهيمنون على مختلف السباقات العالمية للخيل العربي، نتيجة لمكانة الحدث الرائد والذي يعد من اهم السباقات الكلاسيكية في العالم التي تقام على مدار 26 عاما، بجانب قوة الخيول ونخبة المرابط والاسطبلات العالمية التي تشارك في الحدث، حيث فاز بنسخة 2016 الجواد لايتينغ بولت وفي 2017 توج نفيس للخيالة العمانية وفي 2019 فاز روديس دو لوب.

ويعد مضمار دونكاستر العريق الذي تأسس عام 1614 في القرن السادس عشر اقدم مركز ومضمار لسباقات الخيول العالمية في المملكة المتحدة ويقع جنوب إنجلترا ، ويحتضن العديد من المهرجانات والسباقات العالمية من بينها اثنان من اهم الاحداث الكبيرة هما مهرجان سانت ليجر ويتميز بحضور جماهيري يفوق 50 ألف متفرج، بجانب مهرجان جائزة رايسينج بوست ،كما خضع المضمار لعمليات تطويرية بلغت قيمتها 34 مليون جنيه إسترليني، وشملت توسعة كبيرة على صعيد المدرجات التي تجددت بـ 5 طوابق ومنصات فخمة لكبار الشخصيات والمناطق الإعلامية والنقل التلفزيوني والارضية العشبية بجانب اماكن الطعام والمشروبات والبرامج والأنشطة والمهرجانات المقدمة للمشاركين في الكرنفالات الاحتفالية التي تقام في المضمار.. كما يمثل مهرجان سانت ليجر الذي انطلق عام 1776 حدثا عريقا وهو الاقدم في المملكة المتحدة من بين المهرجانات الخمسة الكلاسيكية ويعد مسك الختام وتشهد سباقاته المخصصة للجروب 1 مشاركة اهم وأفضل الخيول العالمية في المهرجان التاريخي.

ويشرف على تنظيم سلسلة سباقات الكأس الغالية اللجنة المنظمة العليا برئاسة سعادة مطر سهيل اليبهوني رئيس اللجنة العليا المنظمة لسلسلة سباقات كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، وسعادة فيصل الرحماني مستشار مجلس أبوظبي الرياضي، مشرف عام السباقات، وذلك بالتنسيق والتعاون مع الاتحاد الإنجليزي للخيول العربية.

وشدد سعادة مطر سهيل اليبهوني ، على دور محطة المملكة المتحدة واهميتها الكبيرة بين المحطات المعتمدة خصوصا وهي تقام في مضمار دونكاستر العريق بالتزامن مع سباقات مهرجان سانت ليجر والتي تعد من أشهر السباقات العالمية.

وقال " نفخر بالوصول للمحطة التاسعة من أصل 12 محطة عالمية بشعار كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة وايصال رسالة دولة الإمارات ونهجها السامي إلى كافة الدول بأهداف إعلاء شأن الخيل العربي".. مبينا أن الوصول لهذه المرحلة بقيمة المكتسبات الكبيرة والمنجزات التي تحققت ما هي الا انعكاس حقيقي لمكانة دولة الإمارات وريادة الكأس الغالية.

وأضاف إن النجاحات الكبيرة التي قطعتها الكأس الغالية وهي تجوب دول العالم بحلتها الجديدة ورسالتها السامية للعام الرابع على التوالي وعلى مدار 26 نسخة ، تمثل مصدر فخر واعتزاز لقطاع الخيل والفروسية بالدولة، ولم تكن لتتحقق تلك المكاسب لولا الدعم الكبير المقدم من القيادة الرشيدة لمسيرة الحدث الغالي ، في ظل توجيهات واهتمام سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ودور سموه الريادي الذي احدث نقلة نوعية بسلسلة السباقات التي برهنت حضورها القوي وسمعتها العالمية.

وقال إن اللجنة المنظمة حريصة على إقامة السباقات في أهم المهرجانات العالمية وأعرق المضامير، للتأكيد على المكانة المرموقة للكأس الغالية التي تعد افخم السباقات الكلاسيكية لسباقات الخيل العربية الاصيلة في العالم.. مضيفا إن التواجد في مضمار دونكاستر العريق في ختام الداربي العربي البريطاني ضمن مهرجان سانت ليجر الشهير يمثل مكسبا جديدا لتعزيز المكانة التاريخية للسباق الذي يحمل اسما غاليا على قلوبنا جميعا، وبما يساهم بترسيخ نهج المؤسس ورؤية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " طيب الله ثراه".. معربا عن سروره بالأصداء الواسعة التي تحققها سلسلة سباقات كأس صاحب السمو رئيس الدولة في سابع المحطات الاوروبية لعام 2019، مؤكدا أن هذه المؤشرات تدل على مكانة العلاقات المزدهرة التي تجمع الامارات بدول العالم.

وأعرب سعادة فيصل الرحماني عن فخره واعتزازه بمسار الإنجازات الكبيرة التي تحققها الكأس الغالية والرافدة للمسيرة التنموية للدولة، في ظل النجاحات الكبيرة وغير المسبوقة لكافة خططنا وبرامجنا وسباقاتنا على الصعيد العالمي.

وقال " بعد ان اكملنا ولله الحمد 8 محطات بحجم وقيمة كبيرة ، نصل اليوم الى محطة المملكة المتحدة التي تمثل قوة داعمة لسلسلة سباقاتنا السنوية ، لما لها من مكانة عالمية كبيرة وهي تقام في مضمار تاريخي مثل مضمار دونكاستر العريق وفي مهرجان سانت ليجر الشهير وما تحظى به من حضور جماهيري وتغطية إعلامية كبيرة بجوانب التلفزيون والصحف ومنصات التواصل الاجتماعي إضافة إلى مشاركة اقوى الخيول التي تمثل اهم وافضل مرابط الخيل العالمية وسط حضور نخبة وكبار ملاك ومربي الخيل في العالم، ما يمثل إضافة جديدة نتطلع أن تكون حاضرة في سابع المحطات الأوروبية وتاسع المحطات بصفة عامة من اجل الوصول بنتائج مميزة مع اسدال الموسم بأرقام قياسية كبيرة وبمنجزات مضاعفة عن العام الماضي".

واضاف إن مشاركة خيول قوية وتحظى بتصنيف مميز في مواجهات مرتقبة وصراع مثير بين أبطال المستقبل، خصوصا وان السباق يجمع بطل الداربي الفرنسي في ختام الداربي العربي البريطاني ، ما يؤكد مدى أهمية الحدث والمكانة الكبيرة لمسيرته الرائدة ، ونحن في اللجنة المنظمة نفخر بوصول مستوى سباقاتنا للمصاف العالمي، متمنيا التوفيق لخيول الإمارات وهي تواجه التحدي في ختام الداربي العربي البريطاني على لقب الكأس الغالية.

الاكثر من رياضة

أخبار محلية