وزارة الاقتصاد : نجاح كبير للملتقى الاستثماري الإماراتي الجنوب أفريقي في جوهانسبرغ

وام

أكدت وزارة الاقتصاد نجاح مهمة وفد الدولة التجاري والاستثماري لجنوب أفريقيا الذى اختتم أعماله مؤخرا في جوهانسبرغ بعقد الملتقى الاستثماري الإماراتي الجنوب أفريقي بحضور حوالي 500 مستثمر من البلدين يتقدمهم مسؤولون كبار من الوزارة و وزارة الاستثمار والتجارة بجنوب أفريقيا.

تخلل الملتقى - الذي عقد بفندق حياة ريجنسي بجوهانسبرغ - اجتماعات عمل ثنائية بين المستثمرين في البلدين زاد عددها عن 200 اجتماع ناقشت الفرص الاستثمارية في البلدين وكيفية تأسيس الشراكات.

و أكد سعادة عبد الله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية أن الملتقى كشف عن الحرص الكبير لغالبية الشركات والمستثمرين من جنوب أفريقيا على إبرام شراكات تجارية مع الشركات الإماراتية لتسهيل دخول المنتجات الإماراتية إلى دول القارة عبر بوابة جنوب أفريقيا والاستفادة من التسهيلات الكبيرة التي أقرتها حكومة الإمارات للمستثمرين الأجانب.

و ألقى آل صالح كلمة في بداية الملتقى أشار فيها إلى وجود فرص استثمارية كبرى للمستثمرين الإماراتيين في جنوب أفريقيا خاصة في قطاعات المعادن والبتروكيماويات والزراعة والطاقة .. مشيرا إلى أن قوة اقتصاد البلدين ومتانة العلاقات بين قيادتيهما سيكون لها أثر كبير في زيادة الاستثمارات المتبادلة بين البلدين.

و قال :" نؤمن بأن القطاع الخاص في البلدين لديه فرص كبيرة للنمو خاصة في ظل إعلان دولة الإمارات عن استثمار عشرة مليارات دولار خلال السنوات القليلة المقبلة في جنوب أفريقيا ".

و لفت إلى أن العلاقات التجارية بين البلدين تشهد تطورات و أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفع إلى 3.8 مليار دولار بنهاية عام 2018 بزيادة نسبتها 19% عن عام 2017 .. و أكد أن دولة الإمارات مهتمة بشكل كبير بمضاعفة حجم التبادل التجاري وتدفق الاستثمارات الإماراتية إلى جنوب أفريقيا باعتبارها البوابة الرئيسية لدخول المنتجات الإماراتية إلى أسواق القارة الأفريقية.

و أضاف : " لدينا رغبة قوية في زيادة عدد السياح بين البلدين ومضاعفة حركة الطيران بينهما .. كما أن الإمارات تعتبر أكبر مستثمر عربي وشريك تجاري لجنوب أفريقيا في الوقت الحالي حيث أن 65% من صادرات جنوب أفريقيا للدول العربية تستحوذ عليها الإمارات التي تأتي في المرتبة الأولى عربيا فضلا عن أن الإمارات تعد أهم شريك تجاري عربي لجنوب أفريقيا في السلع غير النفطية بإستحواذها على 50% من إجمالي التجارة السلعية غير النفطية بين الدول العربية وجنوب أفريقيا ".

و أوضح أن دولة الإمارات تعد بيئة مثالية لاستقطاب الاستثمارات الأفريقية بشكل عام و استثمارات مستثمري جنوب أفريقيا بشكل خاص .. لافتا إلى وجود فرص استثمارية كبيرة في الإمارات للمستثمرين من جنوب أفريقيا خاصة بعد إقرار قانون الاستثمار الجديد الذي يمنح المستثمرين الأجانب ملكية بنسبة 100% .

و لفت إلى أن الإمارات تنفذ حاليا استراتيجيات لنشر ثقافة الابتكار ومنح المشاريع الصغيرة والمتوسطة فرص نمو أكبر إلى جانب نجاح الدولة في سياسات التنويع الاقتصادي ولديها قطاعات اقتصادية واعدة ذات تنافسية عالية لجذب الاستثمارات مثل قطاعات الطاقة والسياحة والعقارات والبنية التحتية وغيرها.

من جانبه قال سعادة محش سعيد الهاملي سفير الدولة لدى جمهورية جنوب افريقيا إن وفد الإمارات التجاري والاستثماري يعتبر أكبر وفد استثماري إماراتي يصل إلى جنوب أفريقيا خلال السنوات الماضية وضم أكثر من 60 مستثمرا و رجل أعمال ينتمون لأكثر من 30 هيئة وشركة استثمارية.

وألقى محمد ناصر حمدان الزعابي مدير إدارة الترويج التجاري بوزارة الاقتصاد كلمة خلال الملتقى استعرض فيها مزايا البيئة الاستثمارية لدولة الإمارات .

و قال إن دولة الإمارات تعد من الدول القلائل في العالم التي نجحت في تطبيق سياسات ناجحة للتنويع الاقتصادي .. منوها إلى تراجع نسبة مساهمة القطاع النفطي في الناتج المحلى الإجمالي للإمارات إلى 30% مقارنة بأكثر من 70% سابقا فيما يساهم القطاع غير النفطي حاليا بنحو 70% من ناتج الإمارات.

وأضاف أن الإمارات احتلت مراتب عالمية غير مسبوقة في سهولة ممارسة الأعمال والاستقرار الاقتصادي والكفاءة الحكومية وجودة الحياة إضافة إلى الاستيراد والتصدير .. مشيرا إلى أن الإمارات تتميز بتركيزها على الابتكار والإبداع من خلال سبعة قطاعات لدعم الابتكار فيها أبرزها الطاقة المتجددة والتعليم والمواصلات والتكنولوجيا إلى جانب تميزها بمجتمع السعادة والسلام والتسامح.

من جانبهما استعرض يونس حسين المدير العام لإدارة الاستثمار والتجارة بجنوب أفريقيا و سيهل نجسامو الرئيس التنفيذي لترويج الصادرات والتجارة والاستثمار في مقاطعة ليازولوناتال بجنوب أفريقيا الفرص الاستثمارية في جنوب أفريقيا خاصة في قطاعات البتروكيماويات والصناعة والمطارات والذهب والمعادن والألومنيوم والحديد .

و أكدا أن جنوب أفريقيا تعد بيئة استثمارية مثالية للاستثمارات الإماراتية بسبب قوة العلاقة بين البلدين فضلا عن أنها تعد أكبر الأسواق الأفريقية ولديها ثروة معدنية كبيرة وخدمات مالية متطورة وسهولة كبيرة للوصول إلى الأسواق العالمية كما أن 66% من السكان من الشباب ولديها تنوع اقتصادي وسهولة وشفافية في ممارسة الأعمال.

و خلال فعاليات الملتقى .. وقعت شركة الاتحاد لائتمان الصادرات مذكرة تفاهم مع مؤسسة تأمين ائتمان الصادرات في جنوب أفريقيا بهدف استكشاف الفرص وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية بين البلدين.

و أكد ماسيمو فالسيوني الرئيس التنفيذي لشركة الإتحاد لائتمان الصادرات الأهمية الكبيرة لمذكرة التفاهم في تعزيز التجارة والاستثمارات ودعم العلاقات التجارية بين الإمارات وجمهورية جنوب أفريقيا إضافة إلى تبادل المعلومات ومشاركة أفضل الممارسات في مجال التجارة عبر الحدود.

وقال إن الإتفاقية ستركز على فرص التأمين، والتأمين المشترك للتصدير وتبادل المعلومات التجارية والائتمانية عن المشترين وتسهيل الحصول على التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز التجارة مع التركيز على صناعة الحلال من خلال الحلول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

و لفت إلى أنه تم خلال الملتقى عقد نحو 200 اجتماع ثنائي بين المستثمرين في البلدين لمناقشة أبرز الفرص الاستثمارية وكيفية تأسيس الشركات التجارية وأوجه التعاون بين مستثمري البلدين.

جدير بالذكر أن مبنى سفارة الإمارات في بريتوريا شهد زراعة شجرة التسامح تعبيرا عن تنامي روح الصداقة والتعاون بين دولتي الإمارات وجنوب أفريقيا.

و قام سعادة عبد الله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية وسعادة محش سعيد الهاملي سفير الدولة لدى جمهورية جنوب افريقيا ومحمد ناصر حمدان الزعابي مدير إدارة الترويج التجاري بالوزارة بزراعة شجرة الغاف "شجرة التسامح" في مدخل السفارة.

و أكد سعادة السفير محش سعيد الهاملي أن العلاقات بين الإمارات وجنوب أفريقيا مثال قوى على العلاقات الطيبة والمتميزة التي ترتكز على نشر قيم التسامح والمحبة والتعاون بين البلدين حكومة وشعبا.

ونوه إلى أن السفارة ووزارة الاقتصاد بادرتا بزراعة شجرة التسامح تيمنا بعام التسامح .. مشيرا إلى أنه سيتم زراعة أكثر من شجرة تسامح لتوطيد العلاقات بين البلدين.

الاكثر من اقتصاد

أخبار محلية