"غرفة الشارقة" تدعو لاستشراف فرص الاستثمار المتبادل مع فرنسا

وام

دعت غرفة تجارة وصناعة الشارقة رجال الأعمال والمستثمرين في إمارة الشارقة إلى استشراف واقتناص الفرص الاستثمارية المتبادلة مع مجتمع الأعمال في الجمهورية الفرنسية بما يُسهم في فتح آفاق جديدة من الشراكة وتنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والثقافية العريقة بين الإمارات وجمهورية فرنسا.

وأكدت الغرفة أهمية فرنسا كسوق داخل الاتحاد الأوروبي ..مُبدية استعدادها لتقديم كافة أوجه الدعم للقطاع الخاص في الإمارة لبناء شراكات عمل مع مجتمع الأعمال الفرنسي في شتى المجالات الاستثمارية والعمل على تسهيل التبادل التجاري ودخول المنتجات الوطنية التي تتمتع بأعلى المواصفات العالمية إلى الاسواق الفرنسية.

جاء ذلك خلال أعمال "الملتقى الاقتصادي بين الشارقة وفرنسا" الذي نظمته الغرفة اليوم بمقرها بالتعاون مع مجلس الأعمال الفرنسي في دبي والمناطق الشمالية بالدولة وتمت خلاله مناقشة الفرص الاستثمارية المتوفرة للشركات الفرنسية في القطاعات الاقتصادية والسياحية والثقافية في إمارة الشارقة.

حضر فعاليات الملتقى سعادة عبدالله بن سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة وسعادة لودوفيك بوي السفير الفرنسي لدى دولة الإمارات العربية المتحدة وسعادة خالد جاسم المدفع رئيس هيئة الانماء التجاري والسياحي في الشارقة وسعادة محمد أحمد أمين مدير عام غرفة الشارقة بالإضافة إلى سعادة جوفروا بونوتيل رئيس مجلس الأعمال الفرنسي في الدولة ومحمد جمعة المشرخ المدير التنفيذي لمكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر "استثمر في الشارقة" ونجلاء المدفع المدير التنفيذي لمركز الشارقة لريادة الأعمال /شراع/ الى جانب عدد من مسؤولي الدوائر والهيئات الحكومية بالإمارة وحشد من ممثلي القطاع الخاص في الشارقة وفرنسا.

واستعرض الملتقى واقع ومميزات عدد من القطاعات الاقتصادية في الشارقة والتعريف بالفرص الاستثمارية المشتركة في قطاعات اقتصادية حيوية تضمنت قطاع الطاقة والاستدامة وقطاع المناطق الحرة والقطاع الحكومي وقطاع التعليم العالي والثقافة وقطاع ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وقطاع السياحة والضيافة وقطاع الرعاية الصحية.

وأتاح الملتقى الفرصة للمشاركين من رجال الأعمال في البلدين للالتقاء بنظرائهم لمناقشة فرص التعاون والاستثمار المتاحة لدى الجانبين، وتقوية العلاقات التجارية وتعزيز الاستثمار المتبادل بين الشارقة وفرنسا.

وأعرب سعادة عبدالله سلطان العويس عن أمله في أن يسهم الملتقى في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والتعاون بين البلدين الصديقين ..مؤكدا أن دولة الإمارات العربية المتحدة تجمعها علاقات سياسية واقتصادية واجتماعية متميزة مع فرنسا.

وأضاف العويس أن تنظيم الملتقى يعكس السمعة الحسنة التي تحظى بها إمارة الشارقة ليس على المستوى الاقتصادي فحسب وانما مكانتها الثقافية والعلمية المتميزة على المستوى العالمي وما توليه من اهتمام كبير على صعيد نشر الثقافة وصناعة الكتاب والفكر والبحث والترجمة والفنون والتي كان آخر انجازات الامارة اختيارها عاصمة عالمية للكتاب للعام 2019 من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة /اليونيسكو/ وذلك تتويجا لجهد دؤوب ومستمر بذله صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وقال إن غرفة الشارقة تسعى إلى ربط الجهات الحكومية والخاصة ورواد الأعمال الإماراتيين مع الجهات الاستثمارية ورجال الأعمال في فرنسا وتعريف مجتمع الأعمال الفرنسي بمقومات الشارقة الاقتصادية وما تتمتع به من فرص استثمارية والسعي نحو إيجاد آلية عمل مشتركة بين الجانبين ..مضيفا أن العلاقات الاقتصادية بين الإمارات وفرنسا تتميز بالحيوية والتنوع من خلال الالتزام الثنائي بتعزيز العلاقات السياسية والاستراتيجية والتجارية والتعاون العسكري والتربوي والثقافي والعلمي والتقني.

وأشار العويس إلى أن العلاقات بين البلدين شهدت خلال السنوات الماضية تطورا ملحوظا في مجالات عدة وأهمها الاقتصادية حيث تُقدم الشركات والخبرات الفرنسية إسهامات مؤثرة في مسيرة التنمية لدولة الإمارات وهذا ما يؤكده حجم المبادلات التجارية للبضائع والسلع بين البلدين حيث تحتل الإمارات المرتبة الثانية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي من بين أسواق التجارة الفرنسية ..لافتا إلى أن الأحصائيات الرسمية الأخيرة تشير الى أن قيمة الصادرات الفرنسية للدولة بلغت 3.4 مليار يورو وحجم المبادلات التجارية بين البلدين 4.5 مليار يورو كما يوجد أكثر من 600 فرع للشركات الفرنسية العاملة في الإمارات ومعظمها من الشركات الكبرى كما تعتبر الإمارات أكبر مستثمر خليجي في جمهورية فرنسا.

وأكد العويس أن إمارة الشارقة تحتل مكانة متميزة كمقر مثالي لعمليات الشركات الفرنسية في الشرق الأوسط حيث وصل عدد الشركات الفرنسية المستثمرة في الشارقة إلى 113 شركة فيما وصلت قيمة صادرات وإعادة صادرات الشارقة إلى فرنسا 30 مليون درهم وفق شهادات المنشأ الصادرة عن الغرفة مؤخرا ..مؤكدا أن هذه المؤشرات تُعد منطلقا إلى توسيع إطار التعاون بين البلدين وتنظيم فعاليات مشتركة مستقبلا وتحفيز القطاع الخاص للمشاركة في المعارض والأحداث الاقتصادية التي تقام لدى الجانبين.

من جانبه أكد سعادة لودوفيك بوي أن إمارة الشارقة تعد إحدى أهم الوجهات الاقتصادية لجمهورية فرنسا وأن السفارة ترحب بالتعاون مع غرفة الشارقة وتنسيق الجهود المشتركة التي من شأنها أن تُسهم في دفع العلاقات الاقتصادية إلى مراحل أكثر تقدماً بما يخدم مجتمع الأعمال ويدعم تطلعات القطاع الخاص لدى كل جانب على الصعيد التجاري والاستثماري.

وأشار الى أن الملتقى الاقتصادي يعتبر محطة مهمة لإلقاء الضوء على القطاعات الاقتصادية الرئيسية والعمل على تبادل الخبرات وتعزيز فرص التعاون والاستثمار كما ثمّن جهود غرفة الشارقة في العمل على تنظيم الملتقى بهدف تطوير العلاقات إلى جانب ما تقدمه من تسهيلات لرجال الأعمال الفرنسيين وشركاتهم العاملة في الامارة ..داعياً المستثمرين في دولة الإمارات لزيارة بلاده والتعرف على أهم الفرص الاستثمارية بمختلف القطاعات.

واعتبر سعادة جوفروا بونوتيل أن الملتقى يعد إضافة جديدة إلى العلاقات بين فرنسا والشارقة ..مؤكدا أهمية الإمارة كوجهة استثمارية لفرنسا لما تمتلكه من بيئة حاضنة للأعمال ..لافتا إلى ضرورة العمل على دفع العلاقات الثنائية الاقتصادية والتجارية الى مزيد من النمو والازدهار بما يؤسس إلى التعاون الإيجابي والاستثمار المتبادل الذي يخدم المصالح المشتركة بين الجانبين ويعزز استكشاف المزيد من الفرص الاستثمارية المتوفرة في مختلف القطاعات.

وقال سعادة محمد أحمد أمين مدير عام غرفة الشارقة إن اللقاء مع الوفد الفرنسي الزائر شكل فرصة مواتية لمناقشة كافة الأمور ذات العلاقة بالتعاون التجاري والاستثماري بين الطرفين ..معتبراً ان هذه اللقاءات والفعاليات المباشرة مع كافة القطاعات الاقتصادية للدول الصديقة تعتبر ركيزة أساسية في خطط دعم القطاع الخاص في الدولة والتعريف بإمكاناته وقدراته التنافسية والترويج الاقتصادي والاستثماري وتحفيز مجتمعات الأعمال والمجالس الاقتصادية في الدولة لزيارة الشارقة والاطلاع عن كثب على الفرص المتاحة والتعاون الاستثماري واتخاذ الامارة منطلقاً نموذجياً لأعمالهم في المنطقة.

وتضمن الملتقى تقديم عرض تعريفي من غرفة الشارقة حول المشهد الاقتصادي في الإمارة والآفاق المستقبلية والخدمات التي تقدمها الغرفة للشركات الراغبة بالاستثمار والدور الذي تلعبه في المحافظة على الاستدامة في مسيرة التنمية التجارية والصناعية عبر العديد من الخدمات ذات القيمة المضافة والمساهمات الحثيثة في إيجاد فرص تسهم في تحقيق النماء والازدهار لبيئة الأعمال.

وأوضحت المنطقة الحرة لمطار الشارقة الدولي الخدمات المتنوعة التي تقدمها للمستثمرين والتي جعلتها واحدة من أهم المناطق الحرة في المنطقة من خلال المزايا الحصرية التي توفرها في إطار جهودها لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية وتوفير البنية التحتية والمرافق المتطورة التي يتطلع إليها المستثمرون في استثماراتهم الخارجية ..فيما استعرضت هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير /شروق/ الفرص التي تملكها إمارة الشارقة في مختلف القطاعات لاسيما السياحة والترفيه والرعاية الصحية والتنمية البيئية والنقل والخدمات اللوجستية والصناعة وغيرها بما يتواكب مع استراتيجية التنويع الاقتصادي والانفتاح الاستثماري في الإمارة والخطوات التي اتخذتها لتعزيز جاذبيتها للاستثمار الأجنبي المباشر.

وأكد المجتمعون خلال جلسات الطاولة المستديرة التي تم تنظيمها في ختام الملتقى بهدف تعزيز التواصل المباشر بين مجتمعي الأعمال أهمية بذل الجهود لزيادة وتعزيز حجم التبادل الاقتصادي والتجاري لتحقيق الأهداف المنشودة وإيجاد آليات ووسائل تدعم القطاع الخاص لدى الطرفين من خلال عقد لقاءات دورية بين رجال المال والأعمال بالإضافة إلى العمل على تنظيم المعارض التخصصية في الإمارة للمنتجات الفرنسية ومشاركة رجال الأعمال بالشارقة في المعارض التي تقام في فرنسا بما يسهم في زيادة معدلات الاستثمار.

الاكثر من اقتصاد

أخبار محلية

  • عمار النعيمي ينعى الشاعر ربيع بن ياقوت

    نعى سموّ الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، رئيس المجلس التنفيذي، الشاعر الإماراتي الكبير ربيع بن ياقوت. وقال سموه عبر حسابه في "انستغرام": "ورحل شاعر عجمان الكبير.. إنا لله وإنا إليه راجعون. الشاعر القدير ربيع بن ياقوت في ذمة الله. نسأل الله أن يرحمه ويسكنه الجنة. عزائنا لأهله وقبيلته. ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم".

  • رئيس الدولة يمنح سفير البارغواي وسام الاستقلال من الدرجة الأولى

    منح صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، سعادة خوسيه أغويرو أفيلا سفير جمهورية البارغواي وسام الاستقلال من الدرجة الأولى، بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيرا لبلاده لدى دولة الإمارات، تقديراً للجهود التي بذلها خلال فترة عمله، مما أسهم في تطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين في شتى المجالات.

  • بتوجيهات محمد بن راشد.. إطلاق ‫«قمة الإعلام العربي»

    بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، كشفت سعادة منى غانم المرّي، نائب الرئيس العضو المنتدب لمجلس دبي للإعلام، رئيسة نادي دبي للصحافة، عن إطلاق "قمة الإعلام العربي" كمظلة جديدة تندرج تحتها كافة المبادرات والفعاليات الإعلامية التي يتولى نادي دبي للصحافة تنظيمها ومنذ تأسيسه في العام 1999، في خطوة من شأنها مواكبة نمو وتطور تلك المبادرات والفعاليات التي تضم: "منتدى الإعلام العربي" والذي تعقد دورته الـ22 يومي 28 و29 مايو الجاري، و"المنتدى الإعلامي العربي للشباب" وتعقد دورته الثانية تزامناً مع منتدى الإعلام العربي وتحديداً في 27 ماي

  • محمد الشرقي يشهد حفل تخريج طلبة أكاديمية الفجيرة العلمية الإسلامية

    شهد سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، حفل تخريج 119 طالبًا وطالبة من أكاديمية الفجيرة العلمية الإسلامية - دفعة عام الاستدامة.