دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي يوسع آفاقه آسيويا من بوابة كوالالمبور

وام

اختتم مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي سلسلة من اجتماعات الطاولة المستديرة مع أبرز المؤسسات التي تعنى بتطوير الاقتصاد الإسلامي في ماليزيا وإندونيسيا وتايلاند.

ترأس الوفد سعيد بن خرباش المري نائب المدير التنفيذي لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي وضم عددا من الشركاء الاستراتيجيين للمركز ومنهم المنطقة الحرة بمطار دبي ومركز دبي للسلع المتعددة وجامعة الإمارات .

وعقد مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي الاجتماع الأول في العاصمة الماليزية كوالالمبور باستضافة مصرف " نيغارا " ماليزيا بهدف تعزيز مشاركة التمويل الإسلامي في الأنشطة والأعمال التجارية المهتمة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ومن المؤسسات التي شاركت في الاجتماع مؤسسة التمويل والاستثمار المسؤول " RFI " التي ينتمي إليها المركز كعضو مراقب ومصرف "إتش إس بي سي أمانة" ماليزيا ومجلس ماليزيا للمستثمر المؤسسي ومصرف إسلام ماليزيا .

وناقش الاجتماع موضوعين أولهما دور المؤسسات المالية في تطوير نماذج أعمالها وقياس وإدارة الآثار الاجتماعية والبيئية المخفية في محافظ التمويل والاستثمار الخاصة بها، وثانيهما هو كيفية تحسين المؤسسات المالية لممارساتها الخاصة بإدارة المخاطر واجتذاب واستبقاء استثمارات مديري الصناديق العالمية المهتمين بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

وعقد الاجتماع الثاني للمركز في العاصمة الإندونيسية "جاكرتا" لبحث إمكانيات تحويل إندونيسيا إلى محرك رئيسي لقطاعات الحلال العالمية بحضور ممثلين عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في إندونيسيا والوفد المشارك.

وفي أكبر مركز لعلوم الحلال على مستوى العالم في العاصمة التايلاندية "بانكوك" اختتم مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي سلسلة اجتماعات الطاولة المستديرة بجلسات نقاشية حول التقدم الذي أحرزته تايلاند في قطاعات الحلال.

وتم بحث أبرز الأمثلة على نجاحاتها في مجال الحلال كاحتضانها لأفضل الفنادق والمنتجعات الحلال في العالم وتمتعها بنظام حوكمة "الحلال" يتوافق مع أعلى المعايير العالمية، ثم قامت الوفود المشاركة في الاجتماع بجولة حول مركز علوم الحلال للتعرف على أفضل ممارسات العمل فيه.

وقال عبدالله محمد العور المدير التنفيذي لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي : " ينبع حرص مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي على عقد اجتماعات الطاولة المستديرة مع مختلف المؤسسات المعنية بالاقتصاد الإسلامي في دول جنوب شرق آسيا من تمتعه بعلاقات طيبة وجسور تعاون وثيقة مع مؤسسات تلك المنطقة خاصة في جوانب التبادل المعرفي ومشاركة التجارب الناجحة وبحث أطر التطوير والإنماء".

وأضاف : " يقدر المركز العلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع بين كل دولة من الدول المشمولة بسلسلة الاجتماعات ودولة الإمارات ويعمل على مواصلة اللقاءات التي تؤكد إيمانه بوجود تعاون قوي بين الدول الرائدة في هذا القطاع ونظرا للدور المحوري والأهداف المشتركة بين الطرفين يتطلع المركز دائما إلى بناء شراكات وإيجاد سبل التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين وأصحاب المصلحة المعنيين في المنطقة للنهوض بجميع قطاعات الاقتصاد الإسلامي ودفع عجلة التنمية المستدامة الشاملة على مستوى العالم ".

من جهته قال سعيد بن خرباش نائب المدير التنفيذي لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي : " تتميز منطقة جنوب شرق آسيا بدورها الجوهري في ترسيخ مكانة الاقتصاد الإسلامي عالميا ونشر الوعي بأهميته مع وجود عدد من الدول ذات الأغلبية غير المسلمة التي قدمت مساهمات قوية ومشرفة لتطوير قطاعات الاقتصاد الإسلامي المتنوعة وهو ما يؤكد عدم اقتصار الاقتصاد الإسلامي على المستهلك أو المستثمر المسلم ومكانته كقطاع مستدام يخدم أهداف التنويع الاقتصادي".

وأضاف: " في المقابل تتمتع دبي والإمارات بمكانة رائدة كمرجع عالمي للاقتصاد الإسلامي ومثال يحتذى به في الارتقاء بأداء القطاع وتمكينه من تقديم الحلول العملية لمواجهة التحديات المالية والاقتصادية العالمية وتهدف سلسلة اجتماعات الطاولة المستديرة إلى توحيد الجهود ومشاركة قصص النجاح وتعزيز نمو الاقتصاد الإسلامي في الدول الأخرى وبناء علاقات طيبة مع اللاعبين الجدد في القطاعات الرئيسية".

الاكثر من اقتصاد

  • «ون زعبيل» يدخل «غينيس» كأطول برج كابولي في العالم

    حقق ون زعبيل - المشروع الأيقوني المطور من قبل مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية «ICD»- لقب غينيس للأرقام القياسية، عبر حصول برج ذا لينك على لقب «أطول برج كابولي» في العالم مع ردهته البانورامية الساحرة. وبهذا الإنجاز يكون «ون زعبيل» أحدث مشروع يضيف لمسة فريدة ومبتكرة إلى القائمة الطويلة لمباني دبي التي حطمت الأرقام القياسية.

  • ارتفاع حاد لأسعار النفط بسبب الخوف من اضطراب الإمدادات

    ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط بشدة في تعاملات الاثنين، بسبب المخاوف من اضطراب الإمدادات في ظل استمرار الهجمات الأوكرانية على مصافي التكرير الروسية، وقرار موسكو خفض إنتاجها من النفط الخام في إطار قرارات تجمع أوبك بلس للدولة المصدرة للنفط.

  • ارتفاع أسعار النفط وسط تزايد المخاوف بشأن الإمدادات

    ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الاثنين بفعل مخاوف من شح الإمدادات العالمية جراء تصاعد الصراع في الشرق الأوسط والحرب بين روسيا وأوكرانيا في حين أدى تقلص عدد منصات التنقيب عن النفط الأمريكية إلى فرض ضغوط تصاعدية على الأسعار

  • الصين تواصل ريادتها في تبني وتطوير تقنيات الاتصالات المتنقلة المتقدمة

    أشاد تقرير أعمال الحكومة الصينية بالتقدم اللافت في مجال تقنيات الجيل الخامس للاتصالات، حيث تجاوزت نسبة مستخدمي شبكة 5G في الصين 50% من إجمالي مستخدمي الاتصالات، فقد قامت ببناء 3.377 مليون محطة قاعدية للجيل الخامس منذ إصدار التراخيص التجارية لهذه التقنية 2019

  • النسخة الثانية من "قمة رأس الخيمة للطاقة" تنطلق في نوفمبر

    تحت رعاية صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، تنطلق فعاليات النسخة الثانية من قمة رأس الخيمة للطاقة يومي 27 و28 نوفمبر 2024 تحت شعار "إنشاء أهداف لمستقبل الطاقة المستدامة والمشاركة فيها"

أخبار محلية