"تبريد" تستحوذ على 80%؜ من نشاط " إعمار" لتبريد وسط مدينة دبي مقابل 2.48 مليار درهم

وام

أعلنت الشركة الوطنية للتبريد المركزي "تبريد" عن توقيع اتفاقية مع شركة "إعمار العقارية" لتستحوذ من خلالها "تبريد" على حصة تبلغ 80% من نشاط "إعمار" لتبريد منطقة وسط مدينة دبي مقابل 2.48 مليار درهم على أن تحتفظ "إعمار" بنسبة 20% ضمن إطار شراكة طويلة الأمد مع "تبريد".

وتعد منطقة "وسط مدينة دبي" أحد أبرز المشاريع الضخمة التي طورتها شركة "إعمار العقارية" في قلب إمارة دبي، وتضم مجموعة من أشهر المعالم والوجهات، من بينها برج خليفة، أطول مبنى في العالم، ودبي مول، وجهة التسوّق والترفيه الأكثر زيارةً في العالم، ونافورة دبي ودبي أوبرا وغيرها من المشاريع السكنية والتجارية ووجهات الضيافة.

و سيزود هذا الامتياز الحصري طويل الأمد ما يصل إلى/ 235,000 /طن تبريد إلى أبرز المشاريع والوجهات في إمارة دبي من خلال أكبر منظومة للطاقة المتكاملة ذات الكفاءة العالية في العالم.

وتقوم منظومة التبريد المذكورة حالياً بتأمين طاقة قدرها/ 150,000 /طن تبريد من خلال شبكة توزيع المياه المُبردة التي تنتجها ثلاث محطات تبريد مترابطة تم بناؤها بالفعل، بالإضافة إلى محطة رابعة قيد الإنشاء وفقاً لأعلى المواصفات الدولية.

وعقب إتمام هذه الاتفاقية، فإن الطاقة الإنتاجية لـ "تبريد" في إمارة دبي ستصل إلى/ 278,801 /طن تبريد، وهو ما سيرفع إجمالي طاقتها الإنتاجية بنسبة 12.6% إلى/ 1,338,602 /طن تبريد من خلال 83 محطة لتبريد المناطق.

وتعتبر الاتفاقية نقطة تحول كبيرة في تاريخ شركة "تبريد"، بما يعكس القدرات الكبيرة التي تتمتع بها الشركة في ضمان استدامة نموها وتعزيز حضورها بوصفها من شركات تبريد المناطق الرائدة عالمياً، والشريك المُفضل لخدمات التبريد للمشاريع البارزة على مستوى المنطقة والعالم.

وقال خالد عبد الله القبيسي، رئيس مجلس إدارة شركة تبريد ان هذه الاتفاقية التاريخية تعتبر نقطة تحول كبيرة في مسيرة شركة "تبريد"، كونها تعزّز من نمو الشركة وترسّخ حضورها في إمارة دبي، إذ تتمتع الشركة اليوم بمكانةٍ عالميةٍ ضمن قطاع تبريد المناطق، مع خبرةٍ تمتد لأكثر من 22 عاماً، وكفاءة تشغيلية عالية المستوى بفضل 83 محطة تمتلكها، إلى جانب استثماراتها في ست دول.

وأضاف ان الاتفاقية تعتبر دليلاً على القوة المالية للشركة ومكانتها الرائدة في السوق، خصوصاً في أكبر سوق لتبريد المناطق في العالم، حيث أصبحنا في موقعٍ يمكّننا من استغلال فرص نمونا المستقبلية، ونتوقع أن يعزّز حضورنا المتوسّع في سوق دبي من جهودنا الرامية إلى تحقيق أهدافنا طويلة الأمد.

وقال القبيسي : فخورون بالشراكة مع "إعمار" وقدرتنا على توفير الخدمات لمشاريعها ووجهاتها الرائدة في منطقة وسط مدينة دبي، ويسُرنا إبرام هذه الاتفاقية التي تمهّد الطريق لعلاقةٍ طويلة الأمد مع واحدةٍ من أكبر شركات التطوير العقاري في العالم.

من جانبه، قال محمد العبّار رئيس مجلس إدارة إعمار العقارية ان هذه الإتفاقية تمثل أهميةً كبرى لكلٍ من "إعمار" و"تبريد"، وقد اهتمت إعمار دوماً بتأسيس شراكات استراتيجية وتعمل بقوة على تنمية وتعزيز هذه الشراكات ، ولا شك في أن "تبريد" هي من المؤسسات التي نسعى لتكوين شراكات طويلة الأمد معها، ما سيخلق المزيد من الفرص للتعاون فيما بيننا مستقبلاً.

وأضاف ان منطقة وسط مدينة دبي هي من أهم مشاريعنا التي نفخر ونعتز بها، ونحن على ثقة بأن شركة "تبريد" تولي ذات الأهمية لهذه المنطقة وستبذل العناية الفائقة لتوفير خدمات التبريد لكافة مكونات هذا المشروع الرائد.

وستضم محفظة عملاء "تبريد" عقب هذه الاتفاقية مجموعةً من المشاريع البارزة، من بينها برج خليفة ودبي مول ودبي أوبرا ومترو دبي وسوق أبوظبي العالمي وأبراج الاتحاد وجزيرة ياس ومبنى الدار والمركز التجاري العالمي – أبوظبي، إلى جانب كلٍ من مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي وجامع الشيخ زايد الكبير ومرفأ البحرين المالي وواحة مسقط للمعرفة ومشروع جبل عمر بمدينة مكّة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

الاكثر من اقتصاد

  • «ون زعبيل» يدخل «غينيس» كأطول برج كابولي في العالم

    حقق ون زعبيل - المشروع الأيقوني المطور من قبل مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية «ICD»- لقب غينيس للأرقام القياسية، عبر حصول برج ذا لينك على لقب «أطول برج كابولي» في العالم مع ردهته البانورامية الساحرة. وبهذا الإنجاز يكون «ون زعبيل» أحدث مشروع يضيف لمسة فريدة ومبتكرة إلى القائمة الطويلة لمباني دبي التي حطمت الأرقام القياسية.

  • ارتفاع حاد لأسعار النفط بسبب الخوف من اضطراب الإمدادات

    ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط بشدة في تعاملات الاثنين، بسبب المخاوف من اضطراب الإمدادات في ظل استمرار الهجمات الأوكرانية على مصافي التكرير الروسية، وقرار موسكو خفض إنتاجها من النفط الخام في إطار قرارات تجمع أوبك بلس للدولة المصدرة للنفط.

  • ارتفاع أسعار النفط وسط تزايد المخاوف بشأن الإمدادات

    ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الاثنين بفعل مخاوف من شح الإمدادات العالمية جراء تصاعد الصراع في الشرق الأوسط والحرب بين روسيا وأوكرانيا في حين أدى تقلص عدد منصات التنقيب عن النفط الأمريكية إلى فرض ضغوط تصاعدية على الأسعار

  • الصين تواصل ريادتها في تبني وتطوير تقنيات الاتصالات المتنقلة المتقدمة

    أشاد تقرير أعمال الحكومة الصينية بالتقدم اللافت في مجال تقنيات الجيل الخامس للاتصالات، حيث تجاوزت نسبة مستخدمي شبكة 5G في الصين 50% من إجمالي مستخدمي الاتصالات، فقد قامت ببناء 3.377 مليون محطة قاعدية للجيل الخامس منذ إصدار التراخيص التجارية لهذه التقنية 2019

  • النسخة الثانية من "قمة رأس الخيمة للطاقة" تنطلق في نوفمبر

    تحت رعاية صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، تنطلق فعاليات النسخة الثانية من قمة رأس الخيمة للطاقة يومي 27 و28 نوفمبر 2024 تحت شعار "إنشاء أهداف لمستقبل الطاقة المستدامة والمشاركة فيها"

أخبار محلية