بورصة دبي للذهب والسلع تطرح العقود الآجلة المتجددة للعملات أجنبية "FX Rolling" للتداول يوليو المقبل

getty

أعلنت بورصة دبي للذهب والسلع اليوم عن طرح العقود الآجلة المتجددة للعملات الأجنبية "FX Rolling" وهي ثلاثة عقود باليورو والجنيه الاسترليني والدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي للتداول اعتبارا من 6 يوليو المقبل لتساهم في توسيع محفظة منتجات العملات لدى البورصة والتي تشمل عقود أزواج العملات الرئيسية الست G6 وعقود الروبية الهندية التي تعتبر أكبر مجمع على مستوى العالم لسيولة الروبية الهندية المتداولة في البورصات خارج الهند.

وتعتبر العقود الآجلة المتجددة للعملات الأجنبية "FX Rolling" عقودا دائمة يتم تجديدها تلقائيا عند إغلاق يوم التداول في حال وجود صفقة مفتوحة.

وستزود هذه العقود الجديدة المشاركين في السوق بأدوات عالية الكفاءة لإدارة مخاطر انخفاض الأسعار والتعرض للعملات الأجنبية كما ستتيح للمتداولين قدرة أكبر على الوصول إلى أسواق العملات الدولية من خلال لوائح واضحة وشفافة.

وقال ليس ميل الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع.." إننا متحمسون لتوسيع محفظتنا من منتجات العملات مع الإطلاق المرتقب للعقود الآجلة المتجددة المبتكرة للعملات الأجنبية إذ تعد هذه العملات الثلاث الأعلى سيولة والأكثر تداولا في الأسواق الدولية ويأتي إدراجها في بورصة دبي للذهب والسلع الآن في وقت مثالي لتلبية احتياجات المشاركين في السوق وسط استمرار التقلب في أسعار العملات".

وأضاف " تتيح هذه العقود للمستثمرين قدرة أكبر على الوصول إلى أسواق العملات الدولية من خلال توجهات وتشريعات واضحة وشفافة بالإضافة إلى منحهم فرصا فريدة للتحوط ضد المخاطر بكفاءة نظراً لطبيعتها المتجددة بشكل دائم".

وأشار إلى أنه سيتم تسعير العقود الآجلة المتجددة للعملات الأجنبية "FX Rolling" بالدولار الأمريكي وستكون مقوّمة على أساس 10 آلاف وحدة نقدية من العملة المقابلة للدولار الأمريكي. كما سيتم السماح بإجراء صفقات التداول بأحجام كبيرة لهذه العقود.

ولفت إلى أن هذه العقود تتميز بأنها مناسبة لجميع المتداولين وستوفر قيمة كبيرة للمستثمرين من المؤسسات بشكل خاص حيث ستمنحهم الحماية ضد تقلبات أسعار صرف العملات الأجنبية وخاصة خلال هذه الفترة التي تشهد تقلبات متزايدة سيتم التخطط لتوسيع عروضنا القيمة بشكل أكبر في الأشهر المقبلة من خلال إطلاق المزيد من العقود الآجلة المتجددة للعملات الأجنبية بما يلبي احتياجات أعضائنا.

وأوضح أنه ستتم تسوية جميع تداولات العقود الجديدة من قبل غرفة المقاصة التي تملكها وتديرها بورصة دبي للذهب والسلع وهي مؤسسة دبي لمقاصة السلع الخاضعة للرقابة والمرخصة من قبل هيئة الأوراق المالية والسلع "SCA" كطرف مقابل مركزي والمعترف بها أيضا كطرف مقابل مركزي من بلد ثالث من قبل الهيئة الأوروبية للأوراق والأسواق المالية "ESMA".

وقال إن بورصة دبي للذهب والسلع تواصل تزويد المستثمرين بمجموعة واسعة من منتجات المشتقات المالية التي تسمح لهم بإدارة مخاطرهم بشكل فاعل ..

مشيرا إلى أنه في الأشهر الأخيرة شهدت البورصة ارتفاعا في تداول محفظة أزواج العملات الرئيسية الست G6 والتي سجلت مؤخرا نموا ملفتا في أحجام تداولها بنسبة 458.54 بالمائه منذ بداية العام حتى تاريخه مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

الاكثر من اقتصاد

  • فلاي دبي تستأنف رحلاتها جزئياً

    استأنفت فلاي دبي رحلاتها جزئياً من مطار دبي الدولي اعتباراً من الساعة 10:00 صباح اليوم. سيتم تشغيل عدد من الرحلات المغادرة المختارة من المبنى رقم 2 في مطار دبي الدولي على أن تستأنف الرحلات المجدولة بعد الساعة 20:00 (بتوقيت دبي)، بينما من المقرر استئناف الرحلات من المبنى رقم 3 بعد منتصف الليل.

  • "المركزي": طلب قوي على قروض الأعمال التجارية في الدولة

    أصدر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، تقرير نتائج استبيان التوجهات الائتمانية للربع الرابع من العام 2023، الذي يغطي التغيرات الأخيرة المتعلقة بوضع التمويل والطلب على القروض والائتمان في القطاع المصرفي في الدولة.

  • حمدان بن محمد: برؤية محمد بن راشد نبدأ فصلاً جديداً في مسيرة الريادة عنوانه «دبي مطار العالم ووجهته»

    أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أثمرت عن حصول مطار دبي الدولي على المركز الثاني عالمياً في إجمالي عدد المسافرين، وفقاً لأحدث تصنيف صادر عن مجلس المطارات العالمي في 2023 متقدماً من المركز الـ 5 عالمياً في 2022.

  • طيران الإمارات تدعو المسافرين لتخصيص وقت إضافي للتأخيرات المتوقعة بسبب الأحوال الجوية

    حثت «طيران الإمارات» المسافرين عبر مطار دبي الدولي خلال يومي 16 و17 أبريل الجاري على ضرورة أن يضعوا في حسبانهم الحاجة إلى وقت إضافي للوصول إلى المطار بسبب التأخيرات المتوقعة بسبب الأحوال الجوية الصعبة.

  • دبي ضمن الوجهات الأكثر شعبية للمسافرين من مانشستر

    سجّل مطار مانشستر حركة مسافرين قياسية خلال مارس الماضي، حيث صعدت دبي إلى قائمة الوجهات الأكثر طلباً إلى جانب دبلن وأمستردام، وفقاً لموقع "بيزنس لايف" البريطاني، واحتلت دبي المرتبة الثالثة بعدد مسافرين بلغ 92554 مسافراً حيث تعد وجهة سياحية قائمة بذاتها

أخبار محلية