بزيادة قدرها 63% عن العام الماضي ..الجمعية العمومية لأدنوك للتوزيع توافق على سياسة توزيع الأرباح

وافق مساهمو شركة أدنوك للتوزيع - /رقم تعريف الأوراق المالية الدولية: AEA006101017/ /الرمز: ADNOCDIST/ الشركة الرائدة على مستوى الدولة في قطاع الوقود ومتاجر التجزئة - اليوم على إجراء تعديل على سياسة توزيع الأرباح لتتناسب مع الأداء المالي القوي الذي قدمته ووضعها المالي المستقر في العام 2018 وذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية للشركة حيث تشمل السياسة الجديدة زيادة الأرباح الموزّعة لثقتهم في مستقبل نموّ الشركة وقدرتها على زيادة التدفقات المالية مستقبلاً.

وتشمل السياسة زيادة توزيعات الأرباح السنوية للعام 2019 وفقاً للسياسة لتصبح توزيعات الأرباح للسنة المالية 2019 بقيمة 2,39 مليار درهم /650 مليون دولار/، وهو ما يعادل 0.1910 درهم للسهم ويعكس زيادة بنسبة 63% مقارنة بالعام 2018، بينما ستكون توزيعات الأرباح للسنة المالية 2020 بقيمة 2,57 مليار درهم /700 مليون دولار/، وهو ما يعادل 0.2057 درهم للسهم ويعكس زيادة بنسبة 75% مقارنة بالعام 2018.

ووفقاً للسياسة الجديدة، تنوي الشركة توزيع الأرباح بنسبة لا تقل عن 75% من الأرباح القابلة للتوزيع للأعوام 2021 وما يليها.

وستستمر شركة أدنوك للتوزيع في سداد نصف الأرباح السنوية في شهر أكتوبر من كل عام، بينما سيتم دفع النصف الثاني في شهر أبريل من العام التالي، حيث تعكس السياسة الجديدة ثقة حاملي الأسهم في الشركة، والتي تأتي مدعومة بالنمو المستمر على المدى الطويل والميزانية العمومية الممتازة والتدفقات المالية القوية التي حققتها الشركة من خلال الأداء المالي الجيد في العام 2018، حيث سجّلت الشركة صافي ربح بقيمة 2,128 مليار درهم وهو ما يعكس زيادة بنسبة 18% عن العام 2017.

كما وافق حاملو أسهم شركة أدنوك للتوزيع على دفع النصف الثاني والأخير من توزيعات الأرباح للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018 بقيمة 735 مليون درهم /0.0588 درهم للسهم/ حيث تضاف هذه التوزيعات الى التوزيعات الأولية بقيمة 735 مليون درهم /0.0588 درهم للسهم/ والتي تم دفعها في شهر أكتوبر من العام 2018، وبذلك تبلغ قيمة توزيعات الأرباح للعام 2018 مبلغ 1,47 مليار درهم /0.1176 درهم للسهم/، وهو ما يتماشى مع التزامات شركة أدنوك للتوزيع اتجاه مساهميها منذ الطرح الأولي العام لأسهمها.

وبهذه المناسبة قال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير دولة رئيس مجلس إدارة شركة أدنوك للتوزيع: "الأداء المتميز الذي قدمته شركة أدنوك للتوزيع خلال عام 2018 يعكس موقعها المالي القوي، وقدرتها على تعزيز مستويات الأرباح مع تحقيق هوامش جيدة وتدفقات مالية قوية .. كما أن سياسة توزيع الأرباح التي تمت الموافقة عليها اليوم تؤكد التزامنا تجاه المساهمين، وكذلك ثقتنا في الآفاق المستقبلية للشركة واستراتيجيتها للنمو .. ونحن مستمرون في استكشاف وسائل النمو العضوي وغير العضوي لدعم توسّع شركة أدنوك للتوزيع وتنفيذ خططنا الطموحة للنمو المدروس وتحقيق عائدات مجزية".

جدير بالذكر أن شركة أدنوك للتوزيع التزمت بوعودها الخاصة بالنموّ، حيث تم افتتاح 19 محطة خدمة جديدة، بينما ارتفعت الأرباح قبل خصم الضريبة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 22%، والإيرادات بنسبة 16%.

وكانت شركة أدنوك للتوزيع قد تمكنت من تحقيق العديد من الإنجازات الهامة خلال العام 2018، حيث تم افتتاح 17 محطة خدمة جديدة في الإمارات، بما في ذلك أول ثلاث محطات في دبي، بالإضافة إلى افتتاح أول محطتي خدمة للشركة في المملكة العربية السعودية .. كما قامت الشركة بإطلاق مفهوم أدنوك فليكس، والذي يتيح للعملاء المزيد من الخيارات حول كيفية التزود بالوقود.

وعلى صعيد قطاع التجزئة، قامت الشركة بإطلاق برنامج إعادة تنشيط متاجر واحة أدنوك، والاتفاق مع العلامة التجارية العالمية "جيان" من خلال إعادة تقديم وافتتاح 13 فرعاً لعلامة "جيان" للخدمة السريعة .. كما نجحت الشركة في خفض التكاليف الإدارية بشكل كبير من خلال الإدارة الفاعلة، بالإضافة الى التوفير في النفقات الرأسمالية.

وقال المهندس سعيد مبارك الراشدي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة أدنوك للتوزيع: "تعمل شركة أدنوك للتوزيع من موقع قوة، حيث تعكس ميزانيتنا أداءً قوياً ونستمر في تحقيق تدفقات مالية كبيرة .. كما أننا نقدم خطة استثمارية طموحة تستمر خلال العام 2019 ومستقبلاً، وتم تخصيص استثمارات رأس مالية حتى 300 مليون دولار أمريكي للعام 2019 .. لقد نجحنا في تنفيذ خطتنا للعام 2018 من خلال تقديم المزيد من الخيارات لعملائنا، وتحسين خيارات التجزئة التي نقدمها، بالإضافة الى التركيز على كفاءة التكاليف .. كما عملنا على إعادة هيكلة الشركة داخلياً على مستوى العمليّات وثقافة العمل، لضمان التزام جميع موظفينا بالرؤية المشتركة والهادفة لرفع مستويات الأداء وتحقيق النموّ المستدام".

كما وافق المساهمون خلال اجتماع الجمعية العمومية على خطة تتيح لشركة أدنوك للتوزيع إعادة شراء الأسهم، حيث يسمح هذا الخيار، والذي لا يزال في انتظار موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية، لشركة أدنوك للتوزيع إعادة شراء حتى 62.5 مليون سهم، وهو ما يعادل 5% من نسبة التداول الحر وذلك خلال فترة عام، في حال اختيار الشركة القيام بذلك.

وتعكس الموافقة على خطة إعادة شراء الأسهم رأي مجلس إدارة الشركة الذي يرى أن السهم يتم تداوله في مستويات أقل من رؤيته فيما يخص مستقبل نموّ الشركة، حيث سيتم الإعلان مسبقاً في حال تنفيذ الخطة وفقاً لمتطلبات هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية.

جدير بالذكر أن شركة أدنوك للتوزيع تنوي المشاركة في يوم أسواق رأس المال في كلّ من لندن ونيويورك في السابع والثامن من مايو المقبل، حيث ستقوم الشركة بعرض المزيد من التفاصيل الخاصة باستراتيجية نموها في حينه، وسيتم إتاحة التغطية الخاصة بهذا الحدث من خلال الموقع الإلكتروني لشركة أدنوك للتوزيع.

الاكثر من اقتصاد

  • «ون زعبيل» يدخل «غينيس» كأطول برج كابولي في العالم

    حقق ون زعبيل - المشروع الأيقوني المطور من قبل مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية «ICD»- لقب غينيس للأرقام القياسية، عبر حصول برج ذا لينك على لقب «أطول برج كابولي» في العالم مع ردهته البانورامية الساحرة. وبهذا الإنجاز يكون «ون زعبيل» أحدث مشروع يضيف لمسة فريدة ومبتكرة إلى القائمة الطويلة لمباني دبي التي حطمت الأرقام القياسية.

  • ارتفاع حاد لأسعار النفط بسبب الخوف من اضطراب الإمدادات

    ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط بشدة في تعاملات الاثنين، بسبب المخاوف من اضطراب الإمدادات في ظل استمرار الهجمات الأوكرانية على مصافي التكرير الروسية، وقرار موسكو خفض إنتاجها من النفط الخام في إطار قرارات تجمع أوبك بلس للدولة المصدرة للنفط.

  • ارتفاع أسعار النفط وسط تزايد المخاوف بشأن الإمدادات

    ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الاثنين بفعل مخاوف من شح الإمدادات العالمية جراء تصاعد الصراع في الشرق الأوسط والحرب بين روسيا وأوكرانيا في حين أدى تقلص عدد منصات التنقيب عن النفط الأمريكية إلى فرض ضغوط تصاعدية على الأسعار

  • الصين تواصل ريادتها في تبني وتطوير تقنيات الاتصالات المتنقلة المتقدمة

    أشاد تقرير أعمال الحكومة الصينية بالتقدم اللافت في مجال تقنيات الجيل الخامس للاتصالات، حيث تجاوزت نسبة مستخدمي شبكة 5G في الصين 50% من إجمالي مستخدمي الاتصالات، فقد قامت ببناء 3.377 مليون محطة قاعدية للجيل الخامس منذ إصدار التراخيص التجارية لهذه التقنية 2019

  • النسخة الثانية من "قمة رأس الخيمة للطاقة" تنطلق في نوفمبر

    تحت رعاية صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، تنطلق فعاليات النسخة الثانية من قمة رأس الخيمة للطاقة يومي 27 و28 نوفمبر 2024 تحت شعار "إنشاء أهداف لمستقبل الطاقة المستدامة والمشاركة فيها"

أخبار محلية