الهيئة العليا الشرعية للمصرف المركزي تعقد اجتماعها الثاني لسنة 2019

عقدت الهيئة العليا الشرعية للأنشطة المالية والمصرفية في دولة الإمارات اجتماعها الثاني لسنة 2019، برئاسة فضيلة الشيخ الدكتور أحمد عبد العزيز الحداد رئيس الهيئة، وحضور أصحاب الفضيلة أعضاء الهيئة، فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور جاسم علي الشامسي وفضيلة الشيخ عصام محمد إسحاق وفضيلة الشيخ الدكتور عزنان حسن وفضيلة الشيخ الدكتور أسيد محمد أديب كيلاني.

وراجعت الهيئة التقارير الشرعية السنوية الصادرة عن لجان الرقابة الشرعية الداخلية للمؤسسات المالية الإسلامية بموجب القانون الاتحادي رقم / 14 / لسنة 2018م في شأن المصرف المركزي وتنظيم المنشآت والأنشطة المالية .. إضافة إلى الطلبات المقدمة من بعض المؤسسات المالية الإسلامية فيما يخص تعيين وتجديد عضويات لجان الرقابة الشرعية الداخلية لديها.

واستعرضت الهيئة مسودة بعض المعايير الاحترازية التي سيصدرها المصرف المركزي وأصدرت قرارا يتعلق بالنواحي الشرعية من المسودة.

وناقشت بعض قضايا الحوكمة التي تتعلق بالمؤسسات المالية الإسلامية من أجل تعزيز معايير الحوكمة الشرعية لديها، وتعزيز استقلالية وظائف الرقابة الشرعية وفاعلية خطوط الإبلاغ.

ونوهت الهيئة بالتفاعل الإيجابي للمؤسسات المالية الإسلامية مع قرارات الهيئة والمنحى التشاركي والتشاوري التي انتهج في تنفيذها.

كما ناقشت الهيئة خلال الاجتماع البنود الأخرى المدرجة على جدول أعمالها واتخذت القرارات المناسبة بشأنها.

الاكثر من اقتصاد

أخبار محلية

  • الإمارات الأولى عالمياً في مؤشر الخدمات الحكومية

    تقرير التحول الرقمي الحكومي 2023: الإمارات تصدرت التصنيف العالمي في مؤشرات حكومية مهمة، احتلت المرتبة الأولى عالمياً في مؤشر الخدمات الحكومية والخدمات الحكومية المتمحورة حول الإنسان، وفي مجال المشاركة العامة والمشتريات الحكومية لمنتجات التكنولوجيا المتقدمة

  • هزة أرضية بقوة 1.9 درجات في الحلاة محسوسة بشكل خفيف وليس لها تأثير

     أعلن المركز الوطني للأرصاد، أن محطات الشبكة الوطنية لرصد الزلازل التابعة له سجلت هزة أرضية بقوة 1.9 درجات على مقياس ريختر في منطقة الحلاة بإمارة الفجيرة، في الساعة التاسعة و57 من مساء اليوم بحسب التوقيت المحلي لدولة الإمارات.

  • نهيان بن زايد يتوج فريق الوصل بكأس رئيس الدولة لكرة القدم

    توج سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، فريق الوصل بطلا لكأس صاحب السمو رئيس الدولة لكرة القدم بعد فوزه على النصر اليوم الجمعة 4-0 على استاد هزاع بن زايد بمدينة العين.

  • قرقاش: لقاءات قائدي التنمية والتحديث فيها الخير لشعوبنا وأوطاننا

    معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة على حسابه في منصة إكس: زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد ولقائه بأخيه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان تؤكد أن التواصل والتعاون والتكامل مع المملكة العربية السعودية الشقيقة هو السبيل إلى ازدهار واستقرار المنطقة وأمنها.