تصدرت الإمارات، الأسواق العالمية في مجال التسوق عبر الهاتف المحمول، وفقاً لدراسة "مؤشر التسوق الرقمي العالمي 2025 - إصدار الإمارات" وتستند الدراسة إلى نتائج استطلاع شمل 1,679 مستهلكاً و329 تاجراً في الدولة وتسلط الضوء على الدور المتنامي للأجهزة المحمولة في تشكيل سلوك المستهلكين
تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة الأسواق العالمية في مجال التسوق عبر الهاتف المحمول، وذلك وفقاً لدراسة «مؤشر التسوق الرقمي العالمي لعام 2025 - إصدار دولة الإمارات» التي أعدت بتكليف من Visa Acceptance Solutions ونفذتها PYMNTS Intelligence. وتستند الدراسة إلى نتائج استطلاع شمل 1,679 مستهلكاً و329 تاجراً في الدولة، وتسلط الضوء على الدور المتنامي للأجهزة المحمولة في تشكيل سلوك المستهلكين. كما تقدم رؤىً قيمة لتجار التجزئة في دولة الإمارات لمساعدتهم على توفير تجارب تسوق رقمية أكثر سلاسة وأماناً للعملاء.
أهم نتائج الاستطلاع:
• استخدم 67% من المستهلكين في دولة الإمارات هواتفهم في أحدث عملية شراء، مسجلين زيادة قدرها 23% بالمقارنة عام 2022.
• سجلت دولة الإمارات أعلى معدل للتسوق الإلكتروني باستخدام الأجهزة المحمولة، بنسبة 37%، متقدمة على سنغافورة (34.8%) والمملكة المتحدة (27.6%) والبرازيل (24.4%).
• استخدم 32% من المستهلكين الذين شملهم الاستطلاع في دولة الإمارات المصادقة البيومترية (مثل بصمة الإصبع أو التعرف على الوجه) في أحدث معاملة شراء عبر التسوق الإلكتروني، متجاوزين بذلك المتوسط العالمي البالغ 17%.
• يرغب 53% من المستهلكين في دولة الإمارات بالتسوق عبر قنوات متعددة (عبر المتاجر التقليدية والمنصات الرقمية ومختلف الأجهزة)، وهو ثاني أعلى معدل عالمي.
• يسجل المتسوقون في دولة الإمارات النسبة الأعلى عالمياً في تفضيل برامج المكافآت (75%)، والشحن المجاني (73%)، ومطابقة الأسعار (70%).
• أجرى 38% من المتسوقين في دولة الإمارات أحدث عملية شراء لهم عبر الإنترنت من خلال الهاتف المحمول أو الحاسوب مع خيار التوصيل إلى المنزل.
وتستفيد هذه التوجهات من منظومة أعمال قوية وبيئة تنظيمية راسخة، في ظل تعاون وثيق بين التجار وحكومة دولة الإمارات لتقديم تجارب دفع رقمية آمنة وسلسة تركز على العملاء كأولوية.
وقالت سليمة جوتيفا، نائب الرئيس والمدير العام لشركة Visa في دولة الإمارات: «يعكس نهج دولة الإمارات الإمكانات الكبيرة التي يمكن تحقيقها من خلال توحيد الجهود والتعاون لبناء مستقبل التجارة. ونحن في Visa نعتز بمساهمتنا في دعم أجندة التجارة الرقمية التي تنتهجها حكومة دولة الإمارات، ونؤكد التزامنا بمواصلة العمل مع الشركات والبنوك المحلية لتقديم ابتكارات مثل خاصية «انقر للدفع» من Visa، لتلبية احتياجات المستهلكين اليوم ومواكبة تطلعاتهم بالحصول على تجارب دفع رقمية سلسة ومتطورة».
وتؤكد المعدلات المرتفعة والمتزايدة للتسوق عبر الهاتف المحمول بين مختلف الفئات السكانية مدى ترسخ عقلية «الهاتف أولاً» في سلوك المستهلكين في دولة الإمارات. ويقود جيل الألفية هذا التوجه بنسبة استخدام تبلغ 73%، في حين يتقدم الجيل «إكس» بفارق طفيف على الجيل «زد». أما جيل طفرة المواليد وكبار السن، فسجلوا معدلات منخفضة للغاية في الاعتماد على الهاتف المحمول عند الشراء، إذ لم يستخدم هذه الوسيلة سوى 18% منهم في آخر عملية شراء.
ما أهمية هذه النتائج للشركات في دولة الإمارات؟
يمكن لتجار التجزئة في دولة الإمارات العربية المتحدة زيادة المبيعات من خلال ضمان حصول عملائهم على تجارب سلسة وسهلة للدفع وإتمام عملية الشراء. ويعد توفير مجموعة واسعة من خيارات الدفع أمراً بالغ الأهمية، حيث قال 77% من المتسوقين في دولة الإمارات إن هذا العامل يؤثر على أماكن تسوقهم. كما استخدم أكثر من واحد من كل أربعة مستهلكين في الدولة ممن شملهم الاستطلاع بيانات الدفع المخزنة لدى التاجر في أحدث معاملاتهم، مقارنةً بـ 45% في متوسط الدراسة. وتشير هذه النتائج إلى أنه ينبغي على تجار التجزئة البحث عن طرق لجعل خيارات الدفع باستخدام بيانات الدفع المخزنة أكثر جاذبية، إلى جانب توفير خيارات الدفع بنقرة واحدة والمصادقة البيومترية التي يفضلها العديد من المستهلكين في دولة الإمارات عند الدفع.
ولتسريع التحول الرقمي في قطاع التجزئة، تتعاون Visa مع شركاء محليين لإطلاق خاصية «انقر للدفع» من Visa والتي تسهل التسوق الإلكتروني من خلال توفير تجارب دفع مطورة من دون الاضطرار إلى إدخال تفاصيل البطاقة يدوياً. ويمكن للمستهلكين عند التسوق عبر منصات التجارة الإلكترونية المشارِكة أن يضغطوا ببساطة على زر «انقر للدفع» لإتمام عملية الشراء بسرعة وأمان باستخدام بطاقة Visa المفضلة لديهم وعنوان الشحن. وتعتمد خاصية «انقر للدفع» على تقنية الترميز والمصادقة البيومترية المتوفرة على جهاز المستهلك ولا تتطلب نقل أي بيانات بيومترية، مما يعزز حماية بيانات المستهلكين.
واستندت نتائج الدراسة إلى استطلاع مؤشر التسوق الرقمي العالمي لعام 2025 والذي شمل 18,468 مستهلكاً و3,464 تاجراً في ثماني دول، وهي الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والبرازيل والمكسيك وسنغافورة وأستراليا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في الفترة بين أكتوبر وديسمبر 2024. وفي الإصدار الخاص بدولة الإمارات، شمل الاستطلاع 1,679 مستهلكاً و329 تاجراً.
نظمت غرف دبي، نقاشا مع 14 من رؤساء البلديات ومسؤولي مدن عالمية، لبحث الفرص التجارية والاستثمارية، وذلك ضمن فعاليات قمة مدن آسيا والمحيط الهادئ ومنتدى رؤساء البلديات 2025 التي انطلقت في مدينة "إكسبو دبي" وتختتم يوم غد الأربعاء
أعلنت شركة "مياه وكهرباء الإمارات"، بالشراكة مع كلٍّ من شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" وشركة "ماروبيني"، وشركة مبادلة للاستثمار “مبادلة”، وشركة "هوكوريكو للطاقة الكهربائية"، عن بدء التشغيل التجاري الكامل لمحطة "الفجيرةF3 " المستقلة لتوليد الكهرباء.
وصلت البعثات التجارية التي نظمتها غرفة تجارة دبي إلى 20 دولة في مختلف أنحاء العالم، لا سيما آسيا وأفريقيا وذلك في إطار مبادرتها الرائدة "آفاق جديدة للتوسع الخارجي" التي أطلقتها الغرفة في بدايات عام 2023 لتحفيز توسع الشركات العاملة في الإمارة نحو الأسواق العالمية الواعدة
واصل الذهب ارتفاعه اليوم الجمعة متجاوزاً مستوى 4300 دولار في طريقه لتحقيق أفضل أداء أسبوعي له منذ 17 عاما، إذ أجج تصاعد التوتر التجاري بين الولايات المتحدة والصين حالة عدم اليقين في السوق، وعززت الآمال في خفض أسعار الفائدة الأمريكية، مكاسب المعدن النفيس
تنطلق يوم غد الأحد في دبي هاربر، فعاليات "إكسباند نورث ستار" أكبر فعالية للشركات الناشئة والمستثمرين حول العالم، ويزخر الحدث الذي ينظمه مركز دبي التجاري العالمي وتستضيفه غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، بفرص للنمو والتمويل بما يسهم في دعم مستقبل الاقتصاد الرقمي العالمي
أكد صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي، على أهمية التعدين في تطوير مصادر التنمية الاقتصادية وتنويع مصادر الدخل الوطني، مشددا على توجيهات القيادة الرشيدة لدولة الإمارات في مسيرة التحول نحو اقتصاد متين ومستدام، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن إمارة الفجيرة تلعب دوراً محورياً في قطاع التعدين والمحاجر بحكم موقعها الجغرافي الغني والمتنوع والذي يعزز جاذبيتها للاستثمار
استقبل صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي بحضور سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، اليوم بالديوان الأميري، معالي عبدالله بن محمد بن بطي آل حامد رئيس المكتب الوطني للإعلام رئيس مجلس إدارة مجلس الإمارات للإعلام. وشهد اللقاء استعراض أبرز المبادرات الهادفة إلى تمكين صناعة الإعلام في الدولة وتعزيز مساهمتها في الاقتصاد الوطني، إلى جانب بناء نموذج إعلامي مستقبلي يرتكز على التميز والإبداع
التقى سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، تشاك روبنز، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "سيسكو" المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات ونظم تشغيل الشبكات. وجرى خلال اللقاء بحث مجالات التعاون في تطوير البنية التحتية الرقمية وتعزيز التحول الذكي في مختلف القطاعات وفرص الشراكة في مجالات حماية أمن الشبكات والذكاء الاصطناعي وتطوير الكفاءات التخصصية في مجالات التكنولوجيا المتقدمة
وجه سمو الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا، بإنشاء وجهة سياحية لعشاق رياضة السيارات والرحلات في إمارة أم القيوين، ليضيف هذا المشروع بعدًا جديدًا للمشهد السياحي في الإمارة من خلال تنويع التجارب وتوسيع الخيارات أمام الزوّار واحتضان فئة الشباب من عشاق هذه الرياضة