الإمارات تهيمن على قائمة فوربس لأفضل الشركات الاستثمارية بالمنطقة

جاءت الإمارات الدولة الأكثر تمثيلاً لشركات الاستثمار على قائمة فوربس لأفضل 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2023 وضمت القائمة 6 شركات استثمار بقيمة سوقية إجمالية 319.3 مليار دولار وبإجمالي أصول 166 مليار دولار وترأست الإمارات القائمة بـ 4 شركات من أصل 6 شركات

جاءت الإمارات الدولة الأكثر تمثيلاً لشركات الاستثمار على قائمة فوربس لأفضل 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2023.

وضمت القائمة ست شركات استثمار بقيمة سوقية إجمالية بلغت 319.3 مليار دولار، وبإجمالي أصول بلغ 166 مليار دولار. 

وترأست الإمارات القائمة بأربع شركات من أصل ست شركات «العالمية القابضة» و«ألفا ظبي القابضة» و«دبي للاستثمار» و«ملتيبلاي».

العالمية القابضة

واحتلت الشركة «العالمية القابضة» المرتبة الخامسة إقليمياً ضمن قائمة الشركات الـ"100 الأكبر" وتبلغ قيمتها السوقية 235.9 مليار دولار، وبإجمالي أصول 62.1 مليار دولار. 

وتأسست الشركة عام 1998، للمساعدة في تنويع وتطوير القطاعات التجارية غير النفطية في الإمارات. 

وتغطي استثماراتها قطاعات متنوعة مثل: العقارات والبناء والزراعة والرعاية الصحية والأغذية والمشروبات والطاقة. 

وأعلنت الشركة «العالمية القابضة» عن استثمار بقيمة 400 مليار دولار في الاكتتاب العام لشركة أداني انتربريس، من خلال شركتها الفرعية غرين تراسيمشن انفسمنت هولدنغ في يناير 2023. 

ألفا ظبي القابضة

وجاءت في المرتبة الثانية شركة «ألفا ظبي القابضة» التابعة لها، بقيمة سوقية بلغت 59.9 مليار دولار، بإجمالي أصول بلغ 35.7 مليار دولار. 

واحتلت الشركة المرتبة 13 إقليميا على قائمة فوربس لأفضل 100 شركة في الشرق الأوسط. 

 

وتمتلك شركة ألفا ظبي القابضة أكثر من 150 شركة تابعة في مجالات الرعاية الصحية والطاقة المتجددة والبتروكيماويات والعقارات والبناء والضيافة. 
وفي يناير 2023، شكلت ألفا ظبي القابضة ومبادلة مشروعا مشتركا لاستثمار بلغ 2.5 مليار دولار في أسواق الائتمان العالمية على مدي الخمس سنوات المقبلة. 

 

المملكة القابضة 
وجاءت في المرتبة الثالثة شركة المملكة القابضة السعودية و58 إقليمياً، بقيمة سوقية بلغت 8.2 مليارات دولار، وبإجمالي أصول بلغ 14.2 مليار دولار. 

دبي للاستثمار

في المرتبة الرابعة شركة «دبي للاستثمار» 82 إقليمياً، بقيمة سوقية بلغت 2.8 مليار دولار وبإجمالي أصول 5.6 مليارات دولار. 

وتستثمر دبي للاستثمار في الأسواق العالمية في قطاعات مختلفة على غرار العقارات والرعاية الصحية والتعليم والتمويل والصناعة والتجزئة. 

ولديها أكثر من 34 شركة فرعية، وأبرمت دبي للاستثمار صفقة لبيع 50% من أسهم شركة الإمارات ديستريكت كولنغ لشركة أكتيس بقيمة مليار دولار في أبريل 2022. 

وفي يناير 2023، استحوذت الشركة على 9% من أسهم بنك مونيمت بنك الإنجليزي، وتعتبر الشركة المساهم الرئيسي بحصة تبلغ 11.5%. 

ملتيبلاي

وحلت في المرتبة الخامسة شركة «ملتيبلاي» التي احتلت المرتبة 84 على قائمة فوربس لأفضل 100 شركة في الشرق الأوسط. 

وبلغت القيمة السوقية للشركة التابعة للدولية القابضة 10.2 مليار دولار، بإجمالي أصول بلغ 11.2 مليار دولار. 

وتمتلك المجموعة ذراعين شركة ملتبيلاي التي تستثمر في قطاعات النقل والطاقة والمرافق ووسائل الاعلام والاتصالات، وشركة مالتبيلاي بلس التي تعد ذراعها الاستثماري. 

وفي أبريل الماضي، وقعت المجموعة اتفاقية ملزمة للاستحواذ على حصة أغلبية بنحو 55% في ميديا 247 مقابل 50 مليون دولار. 

كيبكو

وأخيراً شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) 91 إقليمياً، بقيمة سوقية بلغت 2.2 مليار دولار، بإجمالي أصول 37.3 مليار دولار.

الاكثر من اقتصاد

أخبار محلية

  • الإمارات الأولى عالمياً في مؤشر الخدمات الحكومية

    تقرير التحول الرقمي الحكومي 2023: الإمارات تصدرت التصنيف العالمي في مؤشرات حكومية مهمة، احتلت المرتبة الأولى عالمياً في مؤشر الخدمات الحكومية والخدمات الحكومية المتمحورة حول الإنسان، وفي مجال المشاركة العامة والمشتريات الحكومية لمنتجات التكنولوجيا المتقدمة

  • هزة أرضية بقوة 1.9 درجات في الحلاة محسوسة بشكل خفيف وليس لها تأثير

     أعلن المركز الوطني للأرصاد، أن محطات الشبكة الوطنية لرصد الزلازل التابعة له سجلت هزة أرضية بقوة 1.9 درجات على مقياس ريختر في منطقة الحلاة بإمارة الفجيرة، في الساعة التاسعة و57 من مساء اليوم بحسب التوقيت المحلي لدولة الإمارات.

  • نهيان بن زايد يتوج فريق الوصل بكأس رئيس الدولة لكرة القدم

    توج سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، فريق الوصل بطلا لكأس صاحب السمو رئيس الدولة لكرة القدم بعد فوزه على النصر اليوم الجمعة 4-0 على استاد هزاع بن زايد بمدينة العين.

  • قرقاش: لقاءات قائدي التنمية والتحديث فيها الخير لشعوبنا وأوطاننا

    معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة على حسابه في منصة إكس: زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد ولقائه بأخيه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان تؤكد أن التواصل والتعاون والتكامل مع المملكة العربية السعودية الشقيقة هو السبيل إلى ازدهار واستقرار المنطقة وأمنها.