الإمارات تشارك في معرض أفريقيا التجاري في جوهانسبرغ

تشارك دولة الإمارات بوفد تجاري واستثماري رفيع المستوى تنظمه وزارة الاقتصاد برئاسة معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد في معرض أسبوع أفريقيا التجاري الذي يقام في مدينة جوهانسبرج بجنوب أفريقيا خلال الفترة من 23 حتى 25 من يونيو الجاري تحت شعار " أفريقيا .. الموطن الجديد للتجارة ".

ويضم وفد الدولة سعادة عبد الله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية ومحمد ناصر حمدان الزعابي مدير إدارة الترويج التجاري بالوزارة إلى جانب نخبة من كبار مسؤولي وممثلي الجهات الاتحادية والمحلية ومن القطاع الخاص من الدولة.

ويشارك في معرض أسبوع أفريقيا أكثر من عشرة آلاف مشارك من وزراء ووكلاء وزارات التجارة والصناعة والاقتصاد وكبار المستثمرين ورجال الأعمال ورؤساء الشركات الصناعية الكبرى من 53 دولة.

كما يترأس معالي وزير الاقتصاد الثلاثاء المقبل منتدى الإمارات - جنوب أفريقيا للأعمال الذي يستعرض الفرص الاستثمارية في البلدين بحضور كبار المستثمرين.

وتستهدف مشاركة وفد الإمارات في المعرض والمنتدى دعم الصادرات الإماراتية وتعزيز نفاذها في كبريات الأسواق الأفريقية والترويج للمنتجات والاستثمارات الإماراتية في أفريقيا بشكل عام وجنوب أفريقيا بشكل خاص.

ونظمت وزارة الاقتصاد ممثلة في إدارة الترويج التجاري لقاءا تعريفيا في دبي للوفد التجاري والاستثماري المشارك في معرض أسبوع أفريقيا التجاري.

وأكد محمد ناصر حمدان الزعابي مدير الإدارة أن اللقاء استعرض خطة عمل جناح الإمارات في أسبوع أفريقيا التجاري مشيرا إلى أن الجناح سيسلط الضوء على منتجات الشركات المصدرة من دولة الإمارات كما سيمنحهم فرصا واسعة لاستكشاف الأسواق الأفريقية حيث يستقبل أسبوع أفريقيا التجاري أكثر من عشرة آلاف مسؤول ومتخصص من مختلف مجالات الصناعة من 53 دولة يستعرضون أبرز المنتجات والخدمات والابتكارات وأحدث التقنيات في جميع القطاعات وخاصة قطاعات الأغذية والمشروبات وقطاعات التجزئة والصناعة والسياحة والضيافة.

ويضم وفد الدولة ممثلين لنحو 30 هيئة وشركة استثمارية تعمل في قطاعات عديدة أبرزها الاستثمار والمصارف والطاقة والعقارات والطاقة المتجددة والبتروكيماويات.

وتستهدف مشاركة وفد الإمارات تعزيز مسار علاقات الصداقة والتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري مع واحدة من كبريات دول القارة الإفريقية إضافة إلى استكشاف الفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة فيها والاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة للمستثمرين الإماراتيين في جنوب أفريقيا في العديد من المجالات وكذلك الترويج للبيئة الاستثمارية الجاذبة في دولة الإمارات.

وتشكل مشاركة وفد الإمارات في المعرض والمنتدى فرصة كبيرة للشركات الناشطة في قطاعات التصدير بدولة الإمارات ورجال الأعمال والمستثمرين للتواصل مع الهيئات الحكومية الرسمية في جنوب أفريقيا ونظرئهم من رجال الأعمال في جنوب أفريقيا بهدف تأسيس الأعمال التجارية في كلا البلدين.

وشهدت العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دولة الإمارات وجنوب أفريقيا تطورا كبيرا خاصة خلال السنوات الماضية حيث ارتفعت قيمة التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين بنهاية العام الماضي إلى 14.1 مليار درهم كما ارتفعت قيمة تجارة المناطق الحرة بين البلدين إلى 3.3 مليار درهم وقيمة تجارة إعادة التصدير إلى 2.3 مليار درهم لعام 2018 ، كما ارتفعت قيمة التجارة المباشرة إلى 10.7 مليار درهم.

وتعد دولة الإمارات واحدة من أهم الشركاء التجاريين لجنوب أفريقيا حيث بلغت قيمة واردات الإمارات منها ما يزيد عن 2.88 مليار دولار في عام 2018 كما أن 65% من صادرات جنوب أفريقيا للدول العربية تستحوذ عليها الإمارات التي تأتي في المرتبة الأولى عربيا فضلا عن أن الإمارات أهم شريك تجاري عربي لجنوب أفريقيا في السلع غير النفطية حيث تستحوذ على 50% من إجمالي التجارة السلعية غير النفطية بين الدول العربية وجنوب أفريقيا.

وتتنوع سلع التجارة بين البلدين حيث تهيمن على الصادرات غير النفطية الإماراتية لجنوب أفريقيا أسلاك النحاس والسكر والذهب والألومنيوم الخام ومنتجات النحاس بينما تهيمن على الواردات سلع الماس والذهب والحمضيات والفحم الحجري والفواكه وتشمل سلع إعادة التصدير كلا من الماس وأجهزة الهواتف والحلي والمجوهرات والسيارات.

الاكثر من اقتصاد

  • فلاي دبي تستأنف رحلاتها جزئياً

    استأنفت فلاي دبي رحلاتها جزئياً من مطار دبي الدولي اعتباراً من الساعة 10:00 صباح اليوم. سيتم تشغيل عدد من الرحلات المغادرة المختارة من المبنى رقم 2 في مطار دبي الدولي على أن تستأنف الرحلات المجدولة بعد الساعة 20:00 (بتوقيت دبي)، بينما من المقرر استئناف الرحلات من المبنى رقم 3 بعد منتصف الليل.

  • "المركزي": طلب قوي على قروض الأعمال التجارية في الدولة

    أصدر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، تقرير نتائج استبيان التوجهات الائتمانية للربع الرابع من العام 2023، الذي يغطي التغيرات الأخيرة المتعلقة بوضع التمويل والطلب على القروض والائتمان في القطاع المصرفي في الدولة.

  • حمدان بن محمد: برؤية محمد بن راشد نبدأ فصلاً جديداً في مسيرة الريادة عنوانه «دبي مطار العالم ووجهته»

    أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أثمرت عن حصول مطار دبي الدولي على المركز الثاني عالمياً في إجمالي عدد المسافرين، وفقاً لأحدث تصنيف صادر عن مجلس المطارات العالمي في 2023 متقدماً من المركز الـ 5 عالمياً في 2022.

  • طيران الإمارات تدعو المسافرين لتخصيص وقت إضافي للتأخيرات المتوقعة بسبب الأحوال الجوية

    حثت «طيران الإمارات» المسافرين عبر مطار دبي الدولي خلال يومي 16 و17 أبريل الجاري على ضرورة أن يضعوا في حسبانهم الحاجة إلى وقت إضافي للوصول إلى المطار بسبب التأخيرات المتوقعة بسبب الأحوال الجوية الصعبة.

  • دبي ضمن الوجهات الأكثر شعبية للمسافرين من مانشستر

    سجّل مطار مانشستر حركة مسافرين قياسية خلال مارس الماضي، حيث صعدت دبي إلى قائمة الوجهات الأكثر طلباً إلى جانب دبلن وأمستردام، وفقاً لموقع "بيزنس لايف" البريطاني، واحتلت دبي المرتبة الثالثة بعدد مسافرين بلغ 92554 مسافراً حيث تعد وجهة سياحية قائمة بذاتها

أخبار محلية