اقتصادية دبي وبنك الإمارات دبي الوطني يطلقان منصة "اعرف عميلك" بتقنية "بلوك تشين"

وام

أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية بدبي وبنك الإمارات دبي الوطني اليوم عن جاهزيتهما الكاملة لبدء تشغيل منصة "اعرف عميلك" القائمة على تقنية "بلوك تشين" .

وتحظى هذه المبادرة الرائدة بدعم "نور بلوك" /norbloc/، الشركة الرائدة عالمياً في مجال تطوير منصة "اعرف عميلك" والقائمة على تقنية "بلوك تشين".

ويتوقع للمبادرة أن تتحول إلى منظومة متكاملة على مستوى الدولة لتبادل بيانات العملاء الموثقة.. ويحظى المشروع بدعم كامل من "دبي الذكية" و"مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي" الذي يلعب دوراً تنظيمياً محورياً في المبادرة.

و قال عمر بوشهاب، المدير التنفيذي لقطاع التسجيل والترخيص التجاري في اقتصادية دبي ان منصة "اعرف عميلك" القائمة على تقنية "بلوك تشين" في دولة الإمارات العربية المتحدة، أصبحت تضم أكثر من 120 شركة أدرجها بنك الإمارات دبي الوطني ولديها حسابات مصرفية فعالة.. وتعد هذه المبادرة أحد المبادرات المشاركة في أجندة الرقم واحد لنموذج دبي والتي ترتكز على تحسين تجربة المتعامل.

وأضاف بوشهاب ان هذه المبادرة تمثل خطوة رائدة على صعيد تأسيس منظومة متكاملة على مستوى الدولة لمشاركة بيانات العملاء وتمكين الشركات من الانضمام إلى قواعد عملاء المؤسسات المالية على الفور بأسلوب رقمي سلس وآمن، كما أنها تأتي تماشياً مع الرؤية الحكومية للتحول الرقمي وإستراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية باعتبارها استراتيجيات محورية لضمان استمرارية الأعمال واستدامتها، خاصة في هذه الفترة التي تشمل العديد من التحديات، وبالتالي التعزيز من سهولة ممارسة الأعمال في الدولة.. ويعد بنك الإمارات دبي الوطني أول بنك يستكمل تجهيز نموذجه الأولي لاستخدام المنصة والذي يشمل البنك الرقمي للأعمال /E20/.

وتتمثل الخطوة المقبلة في تجهيز البنك لمزيد من نماذج الاستخدام الإضافية واستعداد شركائنا المصرفيين الآخرين والإطلاق الرسمي لاتفاقية التحالف المحوكمة للمنصة والتي ستحدد كيفية مشاركة البيانات بين الأعضاء .

وبإطلاق المرحلة الأولى، قامت اقتصادية دبي بنقل جميع الترخيص التجارية الفعالة إلى المنصة القائمة على "بلوك تشين"، والتي تمثل تقريباً أكثر من 40٪ من إجمالي التراخيص التجارية الفعالة في دولة الإمارات ..

بالإضافة إلى تلقي طلبات جديدة لفتح الحسابات المصرفية، إذ أصبح بمقدور المؤسسات المالية المشاركة الاستفادة الآن من المنصة لسحب بيانات عملائها بسلاسة وتلقي التحديثات الفورية السريعة لهذه البيانات.

من جهته قال عبدالله قاسم، الرئيس التنفيذي لإدارة العمليات في مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني ان المنصة تتيح للعملاء من قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة إمكانية فتح الحسابات المصرفية على الفور عبر تطبيق البنك الرقمي للأعمال E20.. وبفضل ما يوفره من نماذج استخدام متعددة تشمل بنك الإمارات دبي الوطني و و"الإمارات الإسلامي"، يأتي هذا الحل المبتكر تماشياً مع التزامنا المشترك تجاه تبسيط العمليات المصرفية لعملائنا الكرام وتمكينهم من التركيز على أعمالهم.

الاكثر من اقتصاد

أخبار محلية

  • عمار النعيمي ينعى الشاعر ربيع بن ياقوت

    نعى سموّ الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، رئيس المجلس التنفيذي، الشاعر الإماراتي الكبير ربيع بن ياقوت. وقال سموه عبر حسابه في "انستغرام": "ورحل شاعر عجمان الكبير.. إنا لله وإنا إليه راجعون. الشاعر القدير ربيع بن ياقوت في ذمة الله. نسأل الله أن يرحمه ويسكنه الجنة. عزائنا لأهله وقبيلته. ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم".

  • رئيس الدولة يمنح سفير البارغواي وسام الاستقلال من الدرجة الأولى

    منح صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، سعادة خوسيه أغويرو أفيلا سفير جمهورية البارغواي وسام الاستقلال من الدرجة الأولى، بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيرا لبلاده لدى دولة الإمارات، تقديراً للجهود التي بذلها خلال فترة عمله، مما أسهم في تطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين في شتى المجالات.

  • بتوجيهات محمد بن راشد.. إطلاق ‫«قمة الإعلام العربي»

    بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، كشفت سعادة منى غانم المرّي، نائب الرئيس العضو المنتدب لمجلس دبي للإعلام، رئيسة نادي دبي للصحافة، عن إطلاق "قمة الإعلام العربي" كمظلة جديدة تندرج تحتها كافة المبادرات والفعاليات الإعلامية التي يتولى نادي دبي للصحافة تنظيمها ومنذ تأسيسه في العام 1999، في خطوة من شأنها مواكبة نمو وتطور تلك المبادرات والفعاليات التي تضم: "منتدى الإعلام العربي" والذي تعقد دورته الـ22 يومي 28 و29 مايو الجاري، و"المنتدى الإعلامي العربي للشباب" وتعقد دورته الثانية تزامناً مع منتدى الإعلام العربي وتحديداً في 27 ماي

  • محمد الشرقي يشهد حفل تخريج طلبة أكاديمية الفجيرة العلمية الإسلامية

    شهد سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، حفل تخريج 119 طالبًا وطالبة من أكاديمية الفجيرة العلمية الإسلامية - دفعة عام الاستدامة.