ارتفاع صافي أرباح الإمارات دبي الوطني بنسبة 15% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق

getty

ارتفاع صافي الأرباح بنسبة 15% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق وبنسبة 15% مقارنة بالربع السابق ليصل إلى 2.7 مليار درهم

أعلن بنك الإمارات دبي الوطني، البنك الرائد في المنطقة، عن تحقيق نتائج مالية قوية وذلك بارتفاع صافي الربح بنسبة 15% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق وبنسبة 15% مقارنة بالربع السابق ليصل إلى 2.7 مليار درهم. كما حظي هذا الأداء التشغيلي القوي بدعم ناتج عن التحسن في إجمالي الدخل، مدفوعاً بنمو القروض واستقرار الهوامش. وارتفع دخل الرسوم الأساسية بنسبة 15% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق وبنسبة 9% مقارنة بالربع السابق نتيجة زيادة دخل معاملات الصرف الأجنبي والمشتقات. ولاتزال الميزانية العمومية للبنك تحافظ على مركزها القوي، حيث شهدت مزيداً من التحسن في نسب رأس المال والسيولة والاستقرار في جودة الإئتمان.

 

أبرز النتائج المالية – للربع الأول 2019

- بلغ صافي الربح 2.7 مليار درهم، بزيادة بنسبة 15% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق وبنسبة 15% مقارنة بالربع السابق.

- بلغ إجمالي الدخل 4.7 مليار درهم مرتفعاً بنسبة 15% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق نتيجة نمو القروض والتحسن في الهوامش وارتفاع دخل الرسوم.

- تحسن صافي هامش الفائدة بواقع 15 نقطة أساس مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق ليصل إلى نسبة 2.83% مدعوماً بارتفاع أسعار الفائدة.

- بلغ إجمالي الموجودات 525.8 مليار درهم، مرتفعاً بنسبة 5% عن نهاية العام 2018.

- ارتفاع قروض العملاء بنسبة 3% مقارنة بنهاية العام 2018 لتصل إلى 337.7 مليار درهم.

- ارتفاع ودائع العملاء بنسبة 3% مقارنة بنهاية العام 2018 لتصل إلى 359.4 مليار درهم.

- لاتزال معدلات جودة الائتمان مستقرة، حيث بلغت نسبة القروض منخفضة القيمة 5.9% فيما بلغت نسبة التغطية 123.9%.

- بلغ معدل تغطية السيولة 198.8%، كما يشير معدل القروض إلى الودائع الذي يبلغ 94% إلى الوضع السليم للسيولة.

- تحسّن معدلات رأس المال مدعومة بتحسن نسبة الشق الأول من الأسهم العادية إلى 16.8 % ونسبة الشق الأول إلى 20.9% ووصلت نسبة كفاية رأس المال إلى 22. %

وقال هشام عبدالله القاسم، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني، "من دواعي سرورنا أن يتمكن بنك الإمارات دبي الوطني مجدداً من تحقيق أرباح قوية وقياسية لهذا الربع. كما أننا فخورون جداً بأن يتم اختيار بنك الإمارات دبي الوطني لنيل لقب "العلامة التجارية المصرفية الأكثر قيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة" حسب التصنيف السنوي لمجلة "ذا بانكر". وتعكس قيمة علامتنا التجارية أداءنا المالي القوي وكذلك مبادراتنا المستمرة في خدمة العملاء وتطوير المنتجات ومبادرات المسؤولية المجتمعية لدينا. وتماشياً مع مبادرة: "2019 - عام التسامح"، والتي أطلقها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان – حفظه الله – سيواصل بنك الإمارات دبي الوطني إشراك عملائه والمجتمع ككل في الحملات والبرامج والمبادرات المبتكرة التي تؤكد على وحدة الأمة والتزامها بتعزيز التسامح والتعايش وقبول الآخر واحترام التنوع."

وفي معرض تعليقه على أداء المجموعة، قال شاين نيلسون، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني، "تمكن بنك الإمارات دبي الوطني من تحقيق أداء قوي للربع الأول، والذي انعكس بارتفاع صافي الربح بنسبة 15% ليصل إلى 2.7 مليار درهم، مدعوماً بارتفاع الدخل، وذلك على خلفية نمو القروض واستقرار الهوامش وزيادة دخل معاملات الصرف الأجنبي والمشتقات. كما حافظت الميزانية العمومية للبنك على مكانتها الراسخة مع تحسن السيولة ونسب رأس المال والاستقرار في جودة الإئتمان. وقد تمكّن البنك من تحويل 40% من شبكة فروعه في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى فروع ملائمة لتلبية احتياجات العملاء من أصحاب الهمم. ونحن بدورنا سنواصل طرح الخدمات المصرفية المتخصصة والحلول المساعدة التي تدعم جهود الشمول المالي. وبالتزامن مع استعداده لانطلاق معرض اكسبو 2020 دبي، سيبقى بنك الإمارات دبي الوطني في الطليعة من حيث الابتكار من خلال جهوده الرامية إلى جعل الخدمات المصرفية أكثر سهولة وتقديم تجربة تعامل مصرفي قائمة على التكنولوجيا وتنطوي على بعد إنساني. ويسعدنا الإعلان أننا أعدنا صياغة إتفاقية البيع والشراء المتعلقة باستحواذ دينيزبنك ايه. إس. ومن المتوقع أن يتم استكمال الصفقة بحلول نهاية الربع الثاني من العام 2019، بشرط الحصول على الموافقات الرقابية اللازمة."

وقالت سوريا سوبرامانيان، المسؤول الرئيسي للشؤون المالية للمجموعة، "كان الأداء التشغيلي للربع الأول من عام 2019 مرضياً نظراً لتمكننا من تحقيق نمو في صافي دخل الفائدة ودخل الرسوم. كما طرأ تحسن على التكلفة بنسبة 7% مقارنة بالربع السابق، وذلك نتيجة لانخفاض تكاليف الموظفين وأتعاب الخبرة المهنية ونفقات التسويق. كما انخفض صافي هامش الفائدة بواقع 2 نقطة أساس خلال الربع نتيجة لتأثير ارتفاع تكاليف تمويل الأعمال المصرفية للهيئات والمؤسسات والودائع الثابتة والتي قابلها تحسن عائدات القروض وارتفاع أرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير.  

ووصل إجمالي الدخل للربع المنتهي في 31 مارس 2019 إلى مبلغ 4.717 مليار درهم، بزيادة قدرها 5% مقارنة بمبلغ 4.497 مليار درهم في الربع السابق.

ونما صافي دخل الفائدة بنسبة 1% مقارنة بالربع السابق، وذلك نتيجة النمو الذي شهدته القروض بنسبة 3% والذي عوض إلى حد كبير انخفاض صافي هامش الفائدة.

وارتفع دخل الرسوم الأساسية بنسبة 9% مقارنة بالربع السابق وبنسبة 15% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق نتيجة زيادة دخل معاملات الصرف الأجنبي والمشتقات والذي نتج عن أعمال التداول ومكتب إدارة الموجودات والمطلوبات.

 وتحسنت التكاليف للربع المنتهي في 31 مارس 2019 بنسبة 7% مقارنة بالربع السابق لتصل إلى 1.397 مليار درهم، وهذا عائد إلى تحسن تكاليف الموظفين وانخفاض أتعاب الخبرة المهنية ونفقات التسويق. كما طرأ ارتفاع على التكاليف بنسبة 9% في الربع الأول من العام 2019 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام السابق نتيجة الاستثمار في مشاريع التحول الرقمي وتحديث بنية تكنولوجيا المعلومات لدينا.

ولا تزال نسبة التكلفة إلى الدخل بواقع 29.6% ضمن الحدود التوجيهية للعام 2019 والتي تبلغ 33%، وهو ما يتيح لنا مزيداً من الإمكانات للاستثمار الانتقائي بهدف دعم فرص النمو المستقبلي.

وخلال الربع، لم يطرأ أي تغيير على معدل القروض منخفضة القيمة والذي انتهى عند نسبة 5.9%. وبلغت رسوم مخصصات انخفاض القيمة الصافية 570 مليون درهماً في الربع الأول من العام 2019 وهي أعلى بنسبة 30% مقارنة بالربع الأول من العام 2018 وبنسبة 11% مقارنة بالربع السابق.

وفي الربع الأول من العام 2019، حققت المجموعة أداءً قوياً انعكس من خلال تسجيل صافي أرباح بلغ 2.743 مليار درهماً، وهو أعلى بنسبة 15% من الربح المسجل في الربع المقابل من العام 2018. ويعود السبب في زيادة صافي الأرباح إلى نمو القروض ودخل الرسوم وارتفاع الهوامش التي ساعدت في تعويض الزيادة في المخصصات وتكاليف التشغيل.

وارتفعت كل من القروض والودائع بنسبة 3% خلال الربع. فيما بقيت نسبة القروض إلى الودائع ضمن النطاق المستهدف من الإدارة عند نسبة 94%. وخلال الربع الأول من العام 2019، قام البنك بجمع التزامات دين لأجل بمبلغ 4.7 مليار درهم صادرة بأربع عملات مع آجال استحقاق تصل حتى 20 عاماً، وتغطي 67% من إجمالي المبالغ المستحقة للعام 2019.

وكما في 31 مارس 2019، بلغت نسبة الشق الأول من الأسهم العادية في البنك 16.8% ونسبة الشق الأول 20.9% ونسبة إجمالي رأس المال 22% كما تم احتسابها وفقاً لمعيار بازل 3.

 

أداء الأعمال

الأعمال المصرفية للأفراد وإدارة الثروات

حققت إدارة الأعمال المصرفية للأفراد وإدارة الثروات بداية متميزة وقوية للعام، حيث بلغ إجمالي الدخل 1.939 مليار درهماً للربع الأول، بزيادة قدرها 8% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، مدفوعاً بنمو صافي دخل الفائدة من المطلوبات. ويمثل دخل الرسوم 34% من حجم الإيرادات، مدعوماً بأعمال البطاقات والصرف الأجنبي.

 

وحقق دفتر المطلوبات نمواً بوتيرة أسرع من السوق مسجلاً زيادة بمبلغ 7.1 مليار درهم، وهو أعلى بنسبة 5% من نهاية العام 2018، مدعوماً بكل من أرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير والودائع الثابتة. وواصلت الإدارة جهودها لتنمية قروض العملاء مدعومة بالأنشطة القوية المتمثلة في منح قروض شخصية وبطاقات ائتمان جديدة، والتي نمت بنسبة 34% و41% على التوالي مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق. كما نما حجم الإنفاق باستخدام البطاقات بنسبة 15% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، فيما أثبتت بطاقة ائتمان فيزا "U من إعمار" ذات العلامة التجارية المشتركة بين إعمار وبنك الإمارات دبي الوطني نجاحها وحضورها الملفت في السوق.

وعززت قناة الخدمات المصرفية الشخصية "بيوند" من مزاياها وعروضها القيمة خلال الربع الأول من العام من خلال جذب عملاء جدد بشكل أكبر بنسبة 22% مقارنة بالربع الأول من العام 2018. ونمت إيرادات إدارة الأعمال المصرفية المميزة بنسبة 5% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، مع الاستمرار في توسيع نطاق الخدمات الاستشارية الجديدة حول إدارة ثروات الأفراد المقدمة إلى العملاء المرموقين من أصحاب الثروات. وتمكنت إدارة الخدمات المصرفية للأعمال من توسيع حجم قاعدة عملائها بنسبة 16% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، بالإضافة إلى إدخال مزيد من التحسينات على نتائج مؤشر الترويج الصافي لقياس ولاء العملاء. ومن جهة ثانية، تواصل ".Liv"، منصة الخدمات المصرفية الرقمية التي تواكب احتياجات جيل الألفية، حفاظها على مكانتها لتكون بمثابة البنك الرقمي الأسرع نمواً في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تمكنت من جذب عدد أكبر بنسبة 40% من العملاء مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وبذلك أصبحت تضم حالياً قاعدة عملاء تزيد عن 200.000 عميلاً. كما تم طرح مجموعة منتجات التأمين المتميزة "Liv. Sure" بالتزامن مع إطلاق خدمة "Olivia"، من "Liv."، للدردشة القائمة على الذكاء الاصطناعي.

وواصل البنك تحقيق تقدم ملفت في خطط مشاريع التحول الرقمي لديه، وذلك من خلال إدخال تحسينات مستمرة على تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك، بما في ذلك طرح رمز المصادقة الرقمي "سمارت باس" والذي تم تحديثه مؤخراً لتوفير مزيد من الأمان للمعاملات. كما تم تعزيز شبكة الفروع بافتتاح فرعين جديدين بما في ذلك فرع في داون تاون دبي. وقام البنك أيضاً بتجهيز المزيد من الفروع بالتسهيلات المناسبة لاستقبال وتلبية متطلبات أصحاب الهمم والتي أصبحت اليوم تغطي 40% من إجمالي شبكة فروع البنك.

ونال بنك الإمارات دبي الوطني لقب «العلامة التجارية المصرفية الأكثر قيمة في الإمارات العربية المتحدة»؛ حيث بلغت قيمة علامته التجارية 4.04 مليار دولار حسب التصنيف السنوي لمجلة «ذا بانكر». كما حصدت الإدارة العديد من الجوائز التقديرية الفخرية والتي من ضمنها جائزة أفضل بنك للخدمات المصرفية للأفراد في الشرق الأوسط للعام 2019 من "ذا آسيان بانكر"، بالإضافة إلى جائزة «تريل بليزر الآسيوية» للعام 2019، وذلك خلال حفل توزيع الجوائز العالمية للخدمات المصرفية للأفراد.

وحققت إدارة الخدمات المصرفية الخاصة نتائج مالية قوية للغاية خلال الربع الأول، حيث شهدت إيراداتها نمواً ملفتاً على خلفية تحسن الهوامش. كما عقدت الإدارة حدثها السنوي العالمي الأول حول تصورات فرص الاستثمار المستقبلية المتاحة للعملاء والذي قامت خلاله بتقديم كبير مسؤولي الاستثمار الجديد لديها إلى عملائها في السوق. وقد طرحت الإدارة أيضاً الرؤية الجديدة لعلامتها التجارية، وهي: "نلهم ما هو قادم" عبر العديد من القنوات الإعلامية.

 

الأعمال المصرفية للهيئات والمؤسسات

حققت إدارة الأعمال المصرفية للهيئات والمؤسسات مجدداً نتائج مالية قوية للربع الأول من العام 2019 انعكست من خلال نمو الدخل بنسبة 12% ليصل إلى 1.541 مليار درهم مقارنة بالفترة المقابلة في العام 2018.

وكان صافي دخل الفائدة البالغ 1.143 مليار درهم لهذا الربع أعلى بنسبة 9% من الفترة المقابلة في العام 2018 بسبب نمو أنشطة الإقراض وتحسن الهوامش. وبلغ دخل الرسوم 398 مليون درهم للربع، مرتفعاً بنسبة 23%، ويعود ذلك إلى استمرار الزخم القوي في مبيعات الخزينة إلى جانب تحسن أنشطة الأعمال المصرفية الاستثمارية ورسوم الإقراض.

وارتفعت التكاليف بنسبة 8% للربع الأول مقارنة بالفترة المقابلة من العام السابق، ويرجع ذلك بشكل كبير إلى استمرار قسم خدمات المعاملات المصرفية التابع لإدارة الأعمال المصرفية للهيئات والمؤسسات في الإستثمار في التكنولوجيا لتعزيز عروض منتجاتها. وفي عام 2019 سيتم طرح عدد من المنتجات الجديدة تشمل منصة رقمية جديدة للمعاملات المصرفية تتيح أفضل تجربة مستخدم في فئتها وذلك كجزء من برنامج الرقمنة الشامل في البنك.

 

ولا تزال جودة الائتمان في الأعمال الناشئة حديثاً جيدة. وأدت مخصصات الائتمان العادية إلى جانب انخفاض التحصيلات إلى زيادة في صافي المخصصات.

وعلى صعيد الميزانية العمومية، نمت الأصول بنسبة 5 % نتيجة زيادة أنشطة الإقراض قصيرة الأجل والأعمال التجارية في البنك، إلى جانب ارتفاع مستوى حجم القروض لأجل. كما انخفضت الودائع بشكل طفيف بنسبة 1٪ مع انخفاض الودائع الثابتة ذات التكلفة المرتفعة والتي تم تعويضها إلى حد كبير بنمو أرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير. ويعكس هذا التغيير في مزيج الودائع تركيز البنك على خفض متوسط تكلفة التمويل مع الحفاظ، في الوقت ذاته، على السيولة عند أفضل مستوى لها.

ويشير أداء الأعمال القوي للربع الأول من العام 2019 إلى استمرار إدارة الأعمال المصرفية للهيئات والمؤسسات في برنامج تحولها لكي تكون في طليعة مزودي الخدمات المصرفية للشركات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال توفير مجموعة كاملة من المنتجات والحلول المصرفية لعملاء البنك في جميع أنحاء المنطقة.

 

الأسواق العالمية والخزينة

حققت إدارة الأسواق العالمية والخزينة نمواً ملفتاً في الدخل بنسبة 73% ليصل إلى 265 مليون درهم للربع الأول من العام 2019 مقارنة بمبلغ 153 مليون درهم للفترة ذاتها من العام 2018.

كما تمكن مكتب إدارة الموجودات والمطلوبات من تحقيق نتائج متميزة من خلال تخطيط وضع الميزانية العمومية على نحو يتيح الاستفادة من ارتفاع أسعار الفائدة قصيرة الأجل.

وارتفعت إيرادات مكتب التداول بنسبة 171% على خلفية نمو أنشطة الإصدارات الجديدة والاستفادة من حركات العائد المتقلبة وتنامي عدد العملاء المستثمرين في المشتقات. وتمكن مكتب التداول من الاستفادة من الفرص المتاحة ومن حالة التقلبات المتزايدة.

قام مكتب التمويل العالمي بجمع 4.7 مليار درهم على شكل تمويلات لأجل من خلال عمليات الطرح الخاص مع آجال استحقاق تصل لمدة 20 عاماً. كما نجح المكتب في إتمام عملية إصدار أوراق مالية إضافية دائمة للشق الأول من رأس المال بقيمة 1 مليار دولار أمريكي.  

 

الإمارات الإسلامي

حقق الإمارات الإسلامي نتائج قوية للربع الأول من العام 2019 انعكست من خلال تسجيل صافي أرباح ربع سنوي قياسي بلغ 411 مليون درهم، بزيادة بنسبة 97% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.

كما بلغ إجمالي الدخل في الإمارات الإسلامي 663 مليون درهم للربع الأول من العام 2019، مرتفعاً بنسبة 12% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، مدعوماً بنمو الميزانية العمومية وارتفاع الدخل الممول وزخم في دخل الرسوم. وساهمت حملة التحصيلات المكثفة التي ترافقت مع تحسن معدل التكلفة إلى المخاطر خلال الربع الأول من العام 2019 في خفض مخصصات انخفاض القيمة بنسبة 117% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.

وبلغ إجمالي الموجودات في الإمارات الإسلامي 60.6 مليار درهم بنهاية الربع الأول من العام 2019. فيما ارتفعت الذمم المدينة للتمويل والاستثمار بنسبة 1% لتصل إلى 36.4 مليار درهم بالمقارنة مع شهر ديسمبر 2018. وارتفعت ودائع المتعاملين أيضاً بنسبة 4% لتصل إلى 43.4 مليار درهم مقارنة بالفترة ذاتها. كما تمثل أرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير في الإمارات الإسلامي حالياً 67% من إجمالي حسابات المتعاملين. وبقيت نسبة التمويل إلى الودائع مستقرة عند 84%، وهي ضمن النطاق المستهدف من قبل الإدارة. ويتمتع الإمارات الإسلامي بنسبة كفاية رأس المال قوية عند 18.5%.

 

نتورك إنترناشيونال

لقد أكدنا مؤخراً قيامنا ببيع ما يقرب من نصف الأسهم التي يملكها بنك الإمارات دبي الوطني في شركة "نتورك انترناشونال"، وذلك بعد طرح عام أولي ناجح في سوق لندن للأوراق المالية. وسيواصل البنك المحافظة على علاقته بشركة "نتورك انترناشونال"، بوصفه من عملائها القدماء ومن المساهمين فيها بحصة تشكل نسبة 25.4% من ملكيتها.

 

ملامح مستقبلية

نتوقع أن يكون النشاط الاقتصادي لعام 2019 مدعوماً بارتفاع إنتاج النفط بالإضافة إلى زيادة الإنفاق الحكومي وذلك في أعقاب نمو شهد تباطؤأ أكثر من المتوقع في العام 2018. وحقق اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة نمواً بنسبة 1.7% في العام الماضي، وفقاً لإحصاءات رسمية. يتوقع فريق الأبحاث في البنك أن يحافظ نمو الناتج المحلي الإجمالي في دولة اﻹﻣﺎرات العربية المتحدة على معدله عند 3.1% في العام 2019. وسيستمر البنك في تطبيق استراتيجيته الناجحة التي تستند إلى خمس ركائز جوهرية تتمثل في تقديم خدمة مصرفية متميزة للعملاء ترتكز على الابتكار الرقمي وبناء مؤسسة عالية الأداء ودفع عجلة نمو الأعمال الأساسية وإدارة مؤسسة عالية الكفاءة ودفع التوسع الجغرافي

الاكثر من اقتصاد

  • «ون زعبيل» يدخل «غينيس» كأطول برج كابولي في العالم

    حقق ون زعبيل - المشروع الأيقوني المطور من قبل مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية «ICD»- لقب غينيس للأرقام القياسية، عبر حصول برج ذا لينك على لقب «أطول برج كابولي» في العالم مع ردهته البانورامية الساحرة. وبهذا الإنجاز يكون «ون زعبيل» أحدث مشروع يضيف لمسة فريدة ومبتكرة إلى القائمة الطويلة لمباني دبي التي حطمت الأرقام القياسية.

  • ارتفاع حاد لأسعار النفط بسبب الخوف من اضطراب الإمدادات

    ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط بشدة في تعاملات الاثنين، بسبب المخاوف من اضطراب الإمدادات في ظل استمرار الهجمات الأوكرانية على مصافي التكرير الروسية، وقرار موسكو خفض إنتاجها من النفط الخام في إطار قرارات تجمع أوبك بلس للدولة المصدرة للنفط.

  • ارتفاع أسعار النفط وسط تزايد المخاوف بشأن الإمدادات

    ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الاثنين بفعل مخاوف من شح الإمدادات العالمية جراء تصاعد الصراع في الشرق الأوسط والحرب بين روسيا وأوكرانيا في حين أدى تقلص عدد منصات التنقيب عن النفط الأمريكية إلى فرض ضغوط تصاعدية على الأسعار

  • الصين تواصل ريادتها في تبني وتطوير تقنيات الاتصالات المتنقلة المتقدمة

    أشاد تقرير أعمال الحكومة الصينية بالتقدم اللافت في مجال تقنيات الجيل الخامس للاتصالات، حيث تجاوزت نسبة مستخدمي شبكة 5G في الصين 50% من إجمالي مستخدمي الاتصالات، فقد قامت ببناء 3.377 مليون محطة قاعدية للجيل الخامس منذ إصدار التراخيص التجارية لهذه التقنية 2019

  • النسخة الثانية من "قمة رأس الخيمة للطاقة" تنطلق في نوفمبر

    تحت رعاية صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، تنطلق فعاليات النسخة الثانية من قمة رأس الخيمة للطاقة يومي 27 و28 نوفمبر 2024 تحت شعار "إنشاء أهداف لمستقبل الطاقة المستدامة والمشاركة فيها"

أخبار محلية