أداء قياسي للعقارات الجاهزة بدبي في يناير

حافظ شهر يناير 2021 على الاتجاهات نفسها لشهري نوفمبر وديسمبر 2020 فيما يتعلق بتحقيق أرقام قياسية في قطاع العقارات السكنية الجاهزة وهذه أخبار جيّدة بالنسبة إلى القطاع ، وفقاً لداتا فايندر منصة الرؤى والبيانات العقارية التابعة لمجموعة بروبرتي فايندر

حافظ شهر يناير 2021 على الاتجاهات نفسها لشهري نوفمبر وديسمبر 2020 فيما يتعلق بتحقيق أرقام قياسية في قطاع العقارات السكنية الجاهزة. وهذه أخبار جيّدة بالنسبة إلى القطاع، وذلك وفقاً لداتا فايندر، منصة الرؤى والبيانات العقارية التابعة لمجموعة بروبرتي فايندر.

وسجّل شهر يناير 3300 معاملة بقيمة 6.74 مليارات درهم، أي زيادة بنسبة 15.5% مقارنة مع يناير 2020 من حيث الحجم، وزيادة بنسبة 37% من حيث القيمة. وطوال العام 2020، ساد الاتجاه نحو تداول العقارات الثانوية/ الجاهزة، واستمرّ هذا الاتجاه في العام الجديد.

وفي شهر يناير 2021، شكّلت العقارات الثانوية/الجاهزة نسبة 72% من المعاملات، مقابل 28% للعقارات غير المكتملة. وبالنظر إلى حجم المعاملات، فقد شهد السوق الثانوي تداول 2373 عقاراً بقيمة إجمالية بلغت 5.43 مليارات درهم، وهو أكبر عدد من العقارات الثانوية/الجاهزة التي تمّ تداولها في شهر واحد منذ مارس 2014.

وقالت لينيت أباد، مديرة قسم الأبحاث والبيانات في بروبرتي فايندر: شهدنا اتجاهاتٍ عدة في 2020، بدءاً من الارتفاع الكبير للطلب، وصولاً إلى تجاوز العقارات الثانوية العقارات غير المكتملة في مبيعات العقارات السكنية، إضافة إلى أفضل أسعار رهن عقاري شهدها القطاع. ويكمن الاتجاه الأبرز في الانتقال من الشقق إلى الفلل/ التاونهاوس في بعض المناطق، حيث يؤدي انخفاض العرض إلى ارتفاع الأسعار.

الربع الرابع

وكان الربع الرابع من العام 2020 الربع الأقوى، حيث ساعد العام على استرجاع معظم ما فقده من حيث الحجم والقيمة مع 11065 معاملة بيع بقيمة 22.07 مليار درهم.

وحرّك هذا الربع عجلة القطاع للعام الجديد، وعلى الأغلب أنّ هذا المنحى سيمضي قدماً في شهر فبراير، لاسيما أنّ الأسبوع الماضي سجّل أكثر من 3.3 مليارات درهم إماراتي في معاملات البيع. يُذكر أنّ هذه المعاملات شملت فيلا بقيمة 38 مليون درهم في تلال الإمارات وفيلا بقيمة 25.2 مليوناً في عقارات جميرا للجولف.

وسجّلت ند الشبا أعلى نسبة مبيعات من حيث الفلل/التاونهاوس (11.5%) في يناير2021، يليها مشروع دبي لاند (11.4%)، ثمّ ميدان (7.5%)، فدبي هيلز إستيت (6%) وأخيراً تلال الغاف (4.8%). أمّا بالنسبة إلى الشقق، فقد سجّل الخليج التجاري أعلى نسبة من معاملات البيع (12.4%)، تليه دبي مارينا (9.7%)، ثمّ جميرا فيلدج سيركل (9.7%)، فداون تاون دبي (5.6%) وأخيراً نخلة جميرا (5.4%).

بيانات الطلب

ومن خلال بيانات الطلب الصادرة عن بروبرتي فايندر، شملت المناطق الأكثر بحثاً في فئة الفلل/التاونهاوس في يناير 2021 شملت دبي هيلز إستيت، والمرابع العربية، ونخلة جميرا، ومدينة محمد بن راشد وداماك هيلز. أمّا أبرز المناطق التي شكّلت محط اهتمام المستهلكين في فئة الشقق خلال الفترة نفسها، فشملت دبي مارينا، وداون تاون دبي، ونخلة جميرا، والخليج التجاري وجميرا بيتش ريزيدنس.

الاكثر من اقتصاد

أخبار محلية

  • رئيس الدولة وملك البحرين يبحثان العلاقات الأخوية والتطورات الإقليمية

    بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، مع أخيه صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل مملكة البحرين الشقيقة، العلاقات الأخوية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها بما يحقق مصالحهما المشتركة.

  • التوطين: 2096 حالة توطين صوري ومخالفة 1320 شركة خاصة

    كشفت وزارة الموارد البشرية والتوطين أن منظومتها الرقابية تمكنت من ضبط 1320 منشأة في القطاع الخاص مخالفة لمستهدفات وقرارات التوطين التي أصدرتها الدولة، خلال الفترة من النصف الثاني لعام 2022 حتى تاريخ 24 إبريل 2024، من خلال محاولة التحايل على مستهدفات التوطين بـ«التوطين الصوري»، حيث قامت هذه المنشآت بتعين 2096 مواطناً بشكل غير قانوني.

  • الإمارات والإكوادور توقعان بيان نوايا مشتركا لبدء مفاوضات حول اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة

    وقع معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، ومعالي سونسوليس غارسيا وزيرة الإنتاج والتجارة الخارجية والاستثمار والثروة السمكية في الإكوادور، اليوم إعلاناً مشتركاً خلال زيارة معاليه الرسمية إلى العاصمة كيتو، يعرب البلدان الصديقان فيه عن نيتهما بدء المفاوضات نحو اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بين الإمارات والإكوادور، وذلك في إطار زيارة وفد دولة الإمارات إلى عدد من دول أمريكا اللاتينية.

  • محمد الحسيني: تشكيل لجنة مختصة تتولى دراسة كيفية إدارة ملف التأمين الصحي للمواطنين

    أكد معالي محمد بن هادي الحسيني، وزير الدولة للشؤون المالية، أنه تم تشكيل لجنة مختصة تضم ممثلين للجهات المعنية، تم تكليفها بمهام دراسة هيكل ومهام واختصاصات مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية وإدارة مواردها بما فيها كيفية إدارة ملف التأمين الصحي، وسيتم رفع نتائج الدراسة إلى مجلس الوزراء.