"أبوظبي للأوراق المالية" يناقش آفاق الاستثمار مع مجموعة الأعمال الفرنسية

استعرض سوق أبوظبي للأوراق المالية مع وفد من مجموعة الأعمال الفرنسية في أبوظبي أطر العمليات، ورؤيته المستقبلية، والفرص الاستثمارية التي يزخر بها بحضور أعضاء الإدارة العليا في كل من المجموعة والسوق المالي.

وأكد عبدالعزيز النعيمي، مساعد الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية حرص السوق على تعزيز التواصل المجتمعي مع المستثمرين في أسواق الأسهم من مختلف الشرائح الاجتماعية والجنسيات، بهدف نشر الوعي الاستثماري، لضمان الحصول على عوائد مجزية وآمنة.

وأضاف أن سوق أبوظبي اعتمد مؤخراً مبادرة استراتيجية تستهدف تنمية الوعي الاستثماري، من خلال تعريف جمهور المستثمرين بالفرص الاستثمارية، إلى جانب الوقوف على أهم التحديات التي تواجه الاستثمار.

وخلال اللقاء قدم مساعد الرئيس التنفيذي للسوق عرضاً تناول أهم إنجازات السوق منذ إنشائه ..موضحاً أنه يعتبر الوجهة المفضلة للاستثمارات الأجنبية في المنطقة، وذلك نتيجة للأداء القوي للسوق بالمقارنة بالأسواق المالية العاملة ضمن الاقتصادات النامية والأسواق المتقدمة، فضلاً عن النمو الذي تشهده الشركات المدرجة في السوق، حيث يقدم السوق واحدا من أكبر معدلات التوزيعات النقدية في العالم، متفوقاً على نظرائه من أسواق الأوراق المالية في المنطقة والعالم.

وأكد أهمية تنظيم هذه اللقاءات وعقد شراكات بناءة مع مجالس الأعمال الأجنبية في الدولة للتعريف بمزايا الاستثمار في الأسواق المالية، حيث يتيح التعاون مع مجموعة الأعمال الفرنسية منصة مهمة للقاء والحوار مع المواطنين الفرنسيين المقيمين في الدولة، كما تأتي هذه اللقاءات في إطار أهداف السوق الاستراتيجية لناحية جذب وتفعيل مجموعة أكبر من المستثمرين وتعزيز البيئة الاستثمارية في الإمارة، واستقطاب المزيد من الاستثمارات الخارجية، بما يتوافق مع رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030.

وقد بلغ عدد المستثمرين الفرنسيين في السوق مع نهاية عام 2018 نحو 487 مستثمرا منهم 34 مؤسسة استثمارية وقد وصل إجمالي قيمة تداولاتهم /بيعا وشراء/ خلال عام 2018 إلى نحو 45 مليون درهم ..ومع نهاية العام تجاوزت قيمة الأسهم التي يمتلكونها 120 مليون درهم مقارنة بنحو 94 مليون درهم مع نهاية عام 2017 أي بارتفاع نسبته نحو 29%.

وتم خلال اللقاء استعراض النتائج الإيجابية التي حققها السوق خلال الربع الأول من العام 2019، حيث بلغت قيم التداول نحو 12 مليار درهم مقارنة بنحو 9 مليارات درهم في نفس الفترة من 2018 أي بارتفاع نسبته حوالي 32.5% ووصل صافي الاستثمار الأجنبي في السوق خلال الربع الأول من 2019 إلى نحو 1.3 مليار درهم مقارنة بنحو 321 مليون درهم خلال نفس الفترة من 2018، أي بزيادة تبلغ نحو 294%.

وعلى نفس الصعيد فقد ارتفع صافي الاستثمار المؤسسي في السوق بنسبة 13.2% خلال الربع الأول من 2019 مع صافي استثمار بلغ نحو 802 مليون درهم مقارنة بنحو 708 ملايين درهم في نفس الفترة من 2018.

من جانبها أعربت هيلينا دانيال المدير التنفيذي في مجموعة الأعمال الفرنسية عن تطلعها لبناء شراكة مع السوق وذلك من أجل المصلحة المشتركة للطرفين وزيادة تفعيل وتعزيز التواصل والعلاقات بين الطرفين، مشيرة إلى أن القطاع المالي قطاع استراتيجي في رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030، وبالتالي فهو يمثل أهمية لمجموعة الأعمال الفرنسية.

واختتم اللقاء بشرح تناول جهود السوق في تعزيز التزام الشركات المدرجة بمعايير الحوكمة التي حددتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ومستجدات انضمام السوق إلى مبادرة الأمم المتحدة لأسواق المال المستدامة، الرامية إلى أن تكون الأسواق المالية أكثر استدامة وشفافية، وذلك بما يتوافق مع أهداف واستراتيجية الاستدامة في السوق، وأيضاً مع رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 ورؤية الإمارات 2021.

وتم تعريف المشاركين في اللقاء بآلية فتح حساب مستثمر في سوق أبوظبي للأوراق المالية، مع تقديم لمحة شاملة عن مبادرات السوق التقنية المبتكرة، والتي تأتي بمجملها في إطار جهود السوق الحثيثة للارتقاء بالخدمات الرقمية وتيسير وصول المستثمرين إلى الخدمات.

يذكر أن مجموعة الأعمال الفرنسية في أبوظبي هي منظمة مستقلة غير ربحية ملتزمة بتعزيز العلاقات التجارية بين الإمارات العربية المتحدة وجمهورية فرنسا.

وقد تأسست مجموعة الأعمال الفرنسية في عام 1974، وتضم اليوم ما يقرب من 300 عضو يتوزعون ما بين شركات إماراتية، وشركات متعددة الجنسيات مدرجة على مؤشر كاك 40 الفرنسي، وهو أحد أهم مؤشرات بورصة باريس لأكبر أربعين شركة فرنسية، والشركات الصغيرة والمتوسطة، وكبار رجال الأعمال من مختلف القطاعات.

الاكثر من اقتصاد

  • «ون زعبيل» يدخل «غينيس» كأطول برج كابولي في العالم

    حقق ون زعبيل - المشروع الأيقوني المطور من قبل مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية «ICD»- لقب غينيس للأرقام القياسية، عبر حصول برج ذا لينك على لقب «أطول برج كابولي» في العالم مع ردهته البانورامية الساحرة. وبهذا الإنجاز يكون «ون زعبيل» أحدث مشروع يضيف لمسة فريدة ومبتكرة إلى القائمة الطويلة لمباني دبي التي حطمت الأرقام القياسية.

  • ارتفاع حاد لأسعار النفط بسبب الخوف من اضطراب الإمدادات

    ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط بشدة في تعاملات الاثنين، بسبب المخاوف من اضطراب الإمدادات في ظل استمرار الهجمات الأوكرانية على مصافي التكرير الروسية، وقرار موسكو خفض إنتاجها من النفط الخام في إطار قرارات تجمع أوبك بلس للدولة المصدرة للنفط.

  • ارتفاع أسعار النفط وسط تزايد المخاوف بشأن الإمدادات

    ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الاثنين بفعل مخاوف من شح الإمدادات العالمية جراء تصاعد الصراع في الشرق الأوسط والحرب بين روسيا وأوكرانيا في حين أدى تقلص عدد منصات التنقيب عن النفط الأمريكية إلى فرض ضغوط تصاعدية على الأسعار

  • الصين تواصل ريادتها في تبني وتطوير تقنيات الاتصالات المتنقلة المتقدمة

    أشاد تقرير أعمال الحكومة الصينية بالتقدم اللافت في مجال تقنيات الجيل الخامس للاتصالات، حيث تجاوزت نسبة مستخدمي شبكة 5G في الصين 50% من إجمالي مستخدمي الاتصالات، فقد قامت ببناء 3.377 مليون محطة قاعدية للجيل الخامس منذ إصدار التراخيص التجارية لهذه التقنية 2019

  • النسخة الثانية من "قمة رأس الخيمة للطاقة" تنطلق في نوفمبر

    تحت رعاية صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، تنطلق فعاليات النسخة الثانية من قمة رأس الخيمة للطاقة يومي 27 و28 نوفمبر 2024 تحت شعار "إنشاء أهداف لمستقبل الطاقة المستدامة والمشاركة فيها"

أخبار محلية