9.21 مليار درهم تجارة دبي الخارجية مع روسيا في 2018

getty

شهدت تجارة دبي الخارجية مع روسيا نموا سريعا في السنوات القليلة الماضية حيث ارتفعت قيمة التبادل التجاري بين الطرفين من 5.50 مليار درهم في العام 2016 لتصل في العام 2017 إلى 7.38 مليار درهم بنمو يصل الى 37% .

كما ارتفعت قيمة تجارة دبي الخارجية مع روسيا في العام 2018 لتصل إلى 9.21 مليار درهم بنمو يبلغ 25% بالمقارنة مع العام 2017 ما يظهر أن قيمة التبادل التجاري بين الطرفين حققت في غضون عامين من 2016 إلى 2018 بنحو 67% وبلغت تجارة دبي الخارجية مع روسيا في النصف الأول من العام 2019 نحو 4.55 مليار درهم.

وأظهرت احصائيات اصدرتها جمارك دبي بمواكبة زيارة فخامة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى دولة الإمارات أن أهم البضائع في التجارة المتبادلة بين دبي وروسيا هي الألماس والذهب والهواتف والسيكار وقطع غيار السيارات.

وقال أحمد محبوب مصبح المدير العام لجمارك دبي: تكتسب تجارة دبي مع روسيا أهمية متصاعدة في ظل التطور المستمر في العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية روسيا الاتحادية ولذلك نحرص على توفير أفضل الخدمات والتسهيلات التجارية والجمركية للتجار والشركات من روسيا والتي يزيد عددها عن 3000 شركة لدعم نمو التبادل التجاري بين البلدين الصديقين تنفيذا لتوجيهات القيادة الحكيمة ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله ونتطلع إلى المزيد من التعاون والتنسيق مع الهيئات الدبلوماسية والشركات الروسية خلال المرحلة المقبلة التي ستشهد استضافة دبي لمعرض اكسبو 2020 كما ان هناك مشاورات قائمة بين سلطتي الجمارك في البلدين الصديقين من اجل توقيع اتفاقية تعاون مشترك في المسائل الجمركية مما يفتح افاق جديدة لتحقيق المصالح المشتركة فيما يتعلق بدعم وتسهيل التجارة وحركة المسافرين خاصة ان هناك 111 رحلة جوية بين البلدين.

وأضاف: نعزز التواصل المستمر مع قطاع التجارة الخارجية الروسي ونبحث معهم على الدوام في فرصة تنمية التبادل التجاري حيث تمثل دبي منصة عالمية للتجارة الإقليمية والدولية ويمكن للأصدقاء في روسيا الاستفادة من امكانياتها المتطورة للوصول إلى الأسواق في مختلف قارات العالم وننظم لقاءات مستمرة مع الشركات الروسية في مجلس العمل الروسي من خلال مبادرة ارتباط لمعرفة متطلباتهم من الخدمات الجمركية التي تمكننا من تطوير التبادل التجاري بين دبي وروسيا .

واوضح محبوب أن جمارك دبي ترصد التطور الكبير الذي يشهده الاقتصاد الروسي وما يفتحه من فرص جديدة لزيادة التعاون الاقتصادي والتجاري بين دولة الإمارات وجمهورية روسيا بالاستفادة من عمق العلاقات وقوة الروابط بين البلدين الصديقين ونعمل على إزالة أية عقبات تواجه تطوير التبادل التجاري مع روسيا من خلال العمل الميداني مع التجار والشركات الروسية والتعرف على كافة متطلباتهم من التسهيلات والخدمات الجمركية لتوفيرها لهم بجودة عالية تساهم في زيادة تجارتهم مع دبي

الاكثر من اقتصاد

  • فلاي دبي تستأنف رحلاتها جزئياً

    استأنفت فلاي دبي رحلاتها جزئياً من مطار دبي الدولي اعتباراً من الساعة 10:00 صباح اليوم. سيتم تشغيل عدد من الرحلات المغادرة المختارة من المبنى رقم 2 في مطار دبي الدولي على أن تستأنف الرحلات المجدولة بعد الساعة 20:00 (بتوقيت دبي)، بينما من المقرر استئناف الرحلات من المبنى رقم 3 بعد منتصف الليل.

  • "المركزي": طلب قوي على قروض الأعمال التجارية في الدولة

    أصدر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، تقرير نتائج استبيان التوجهات الائتمانية للربع الرابع من العام 2023، الذي يغطي التغيرات الأخيرة المتعلقة بوضع التمويل والطلب على القروض والائتمان في القطاع المصرفي في الدولة.

  • حمدان بن محمد: برؤية محمد بن راشد نبدأ فصلاً جديداً في مسيرة الريادة عنوانه «دبي مطار العالم ووجهته»

    أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أثمرت عن حصول مطار دبي الدولي على المركز الثاني عالمياً في إجمالي عدد المسافرين، وفقاً لأحدث تصنيف صادر عن مجلس المطارات العالمي في 2023 متقدماً من المركز الـ 5 عالمياً في 2022.

  • طيران الإمارات تدعو المسافرين لتخصيص وقت إضافي للتأخيرات المتوقعة بسبب الأحوال الجوية

    حثت «طيران الإمارات» المسافرين عبر مطار دبي الدولي خلال يومي 16 و17 أبريل الجاري على ضرورة أن يضعوا في حسبانهم الحاجة إلى وقت إضافي للوصول إلى المطار بسبب التأخيرات المتوقعة بسبب الأحوال الجوية الصعبة.

  • دبي ضمن الوجهات الأكثر شعبية للمسافرين من مانشستر

    سجّل مطار مانشستر حركة مسافرين قياسية خلال مارس الماضي، حيث صعدت دبي إلى قائمة الوجهات الأكثر طلباً إلى جانب دبلن وأمستردام، وفقاً لموقع "بيزنس لايف" البريطاني، واحتلت دبي المرتبة الثالثة بعدد مسافرين بلغ 92554 مسافراً حيث تعد وجهة سياحية قائمة بذاتها

أخبار محلية