معهد الشارقة للتراث ينظم أسبوعا ثقافيا مصريا عبر منصاته الافتراضية

وام

نظم معهد الشارقة للتراث عبر منصاته على وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة به وعبر برنامج "مايكروسفت تيم" فعاليات اليوم الثقافي المصري وذلك ضمن أجندته المتعلقة ببرنامج "أسابيع التراث العالمي" الذي يستضيف فيه شهريا بلدا عربيا أو أجنبيا تحت شعار "تراث العالم في الشارقة".

وأتاحت الفعاليات للجمهور جولة في رحلة عبر التاريخ تعرفوا خلالها على مختلف مكونات التراث المصري من فنون شعبية وموسيقى وطرب وحضارة عريقة تمتد جذورها إلى آلاف السنوات.

وقال سعادة الدكتور عبدالعزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث : تمتلك جمهورية مصر العربية الشقيقة تراثا عريقا وتجربة غنية تستحق التقدير كما أن رصيدها في التراث كبير ومتميز ويستحق الاطلاع والتعريف به ولدى القائمين على التراث المصري والمشتغلين فيه خبرات وتجارب غنية .

وأضاف ان تنظيم هذا اليوم الحافل بالتراث المصري بشكل إفتراضي جاء دعما للإجراءات الوقائية والاحترازية حيث فتحت أسابيع التراث العالمي نافذة جديدة على العالم عكست أهمية التراث وضرورة تبادل المعارف والخبرات والتجارب وتفاعلها معا من أجل الاستمرار في حفظ وصون التراث الثقافي وحمايته ونقله للأجيال القادمة بصفته مكونا حضاريا كبيرا ورمزا من رموز الهوية والخصوصية لكل شعب وبلد وأمة .

وتضمن اليوم الثقافي المصري عرض فيديو افتتاح أسبوع التراث المصري الذي تم تنظيمه سابقا عام 2016 في مركز فعاليات البيت الغربي بقلب الشارقة وعرض فيديو لرقصة العصا المستوحى من فن التحطيب المسجل في قوائم اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي وعرض للسيرة الهلالية وأغاني الصيادين قديما وأغنيتين شعبيتين من الواحات المصرية بالإضافة إلى أغاني السمسية وآلة السمسية "النوبة" وفن الكف "أسوان" وفنون واحة سيوه "الصحراء الغربية" والنخيل في النوبة.

كما تضمنت الفعاليات عرض فيديو لفن من فنون البادية المصرية "الصحراء الشرقية" ومهاجاة الرحى من التراث البدوي المصري وموال مصري على آلة الأرغول وعرض لفن اللغم "إدفو جنوب مصر" بالإضافة إلى عرض فن الأراجوز وهو تراث إنساني فريد الى جانب جولة في القاهرة التاريخية "شارع المعز و حي النحاسين طراز العمارة والفنون الحرفية" وعروض لمجوعة من المأكولات والمشروبات الشعبية المصرية وعرض لصناعة الكتاب والفنون التراثية في القاهرة التاريخية.

الاكثر من أخبار محلية

أخبار محلية