"لغتي" تفوز بجائزة الشيخ محمد بن راشد للغة العربية

وام

أكدت بدرية آل علي مدير مبادرة "لغتي" أن تتويج المبادرة بجائزة الشيخ محمد بن راشد للغة العربية في نسختها الخامسة عن فئة "أفضل مبادرة لتعليم اللغة العربية وتعلمها في التعليم المبكر" يعد بمثابة مرحلة جديدة في عمل المبادرة التي انطلقت من إمارة الشارقة بهدف دعم التعليم باللغة العربية بوسائل ذكية لأطفال وطلاب مدارس الشارقة .

وقالت آل علي - في تصريح بمناسبة فوز المبادرة بالجائزة خلال حفل أقيم أمس بدبي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وبحضور سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم - إن تتويج المبادرة بالجائزة وتسليط مزيد من الضوء عليها يعزز من فرص تعميم تجربتها في إمارات الدولة السبع والمنطقة العربية لا سيما وأن تكريم الفائزين جاء ضمن فعاليات المؤتمر الدولي للغة العربية الذي يجمع نخبة من خبراء اللغة العربية من كل دول العالم العربي.

وثمنت الدعم الذي تقدمه الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة كلمات للنشر ومتابعتها الدائمة لكل مراحل المبادرة والنتائج التي تحققها ..مشيدة بجهود شركة "حروف" التعليمية التابعة لمجموعة "كلمات" للنشر والمتخصصة في تطوير الأدوات التعليمية المعاصرة والمبتكرة لدعم التعليم باللغة العربية بوسائل ذكية لأطفال الشارقة وطلبتها التي تشرف على تطوير التطبيق الذكي "حروف" الخاص بمبادرة "لغتي".

وشاركت بدرية آل علي اليوم في جلسة خصصت للمؤسسات والمبادرات الفائزة في النسخة الخامسة من الجائزة حيث استعرضت فكرة المبادرة منذ انطلاقها في العام 2013 ضمن مبادرات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الرامية إلى تطوير قطاع التعليم في الإمارة والمحافظة على اللغة العربية وتشجيع الأطفال على إتقانها بطريقة عصرية علمية مبسطة.

وأشارت خلال العرض الذي قدمته إلى اعتماد صاحب السمو حاكم الشارقة في يناير 2016 الهوية الجديدة لمبادرة تعلم اللغة العربية في مدارس الشارقة تحت مسمى "لغتي" لتمثل استجابة تربوية وعلمية لمتطلبات التطور في أساليب التعلم الذكي التي تؤسس لمجتمع المعرفة وتسهم في الارتقاء بمخرجات التعليم.

وبينت أن فكرة المبادرة تستند إلى تقديم اللغة العربية باستخدام الوسائل والتقنيات الحديثة والمناسبة للاستراتيجيات التعليمية المعاصرة وذلك من خلال توزيع أجهزة لوحية لكل طالب ومعلم في مؤسسات الشارقة التعليمية الحكومية من رياض الأطفال حتى الصف الخامس من المرحلة الابتدائية ويحتوي كل جهاز على تطبيق "حروف" الذكي الذي يتضمن مجموعة من الدروس والقصص والتدريبات والألعاب التعليمية التي تشجع الطفل على أن يكون أكثر قرباً من اللغة العربية وتساعده بأسلوب ممتع على تعلم قواعدها واكتساب مهاراتها.

وأشارت آل علي إلى أن التطبيق الذكي صُمم بما يتناسب مع التوجُّه العالمي لجعل التعلّم أكثر متعة حيث يهدف التطبيق إلى اكساب الطفل المهارات اللغوية ومهارات التفكير والتحليل والتواصل وربط المنهج الوزاري بكل سهولة نظراً لشموليته وتنوع مواضيعه ..لافتة إلى أن التطبيق يشكل أداة رئيسية للمعلم داخل الفصل .

وأوضحت أن المبادرة تستهدف حوالي 25 ألف طالب وطالبة 1000 من الهيئة التدريسية في 80 مدرسة موزّعة في جميع مدن إمارة الشارقة ..مشيرة إلى أن المبادرة تنفذ حالياً مرحلتها الرابعة التي تستهدف طلبة الصف الثالث وقد وزعت حتى الآن أجهزة لوحية على 13568 طالباً، و 672 معلماً.

وجاء اختيار "لغتي" بعد تحليل دراسة أجرتها بهدف معرفة أثر تطبيق برنامج مبادرة لغتي للتعلم الذكي على اكتساب مفاهيم ومهارات اللغة العربية واستهدفت الدراسة عينة مؤلفة من 50 طفلاً من رياض الأطفال من الذين طبق عليهم برنامج مبادرة لغتي للتعلم الذكي وعينة أخرى مؤلفة من 50 طفلاً من رياض الأطفال من الذين لم يطبق عليهم البرنامج إلى جانب 100 معلمة تم اختيارهم بشكل قصدي من رياض الأطفال التي طبق فيهن برنامج التعلم الذكي للمبادرة.

وأكدت نتائج الدراسة أهمية دور مبادرة لغتي في تطوير مهارات اللغة العربية لدى الأطفال وأن التطبيق الذكي سهل الاستعمال ويشجع الطلاب على التعلم الذكي ويعزز ثقتهم بأنفسهم ودافعيتهم على التعلم وأنه أفضل من الوسائل التعليمية التقليدية ومناسب لمراحل التعليم الأولى كما بينت الدراسة أن التطبيق ساعد على تنمية الحصيلة اللغوية للطفل وعلى تنمية المهارات اللغوية من خلال الأغاني التعليمية وتنمية مهارة القراءة وحل المشكلات المتعلقة بالإملاء وعلى تحسين الخط.

الاكثر من أخبار محلية

أخبار محلية