قمة أقدر العالمية تنطلق 29 أغسطس في موسكو بمشاركة 8 وزراء إماراتيين

getty

تستضيف العاصمة الروسية موسكو الدورة الثالثة لـ"قمة أقدر العالمية" والمعرض المصاحب لها في الفترة من 29 أغسطس الحالي إلى الأول من سبتمبر المقبل ويلقي الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية الكلمة الرئيسية في افتتاح القمة والتي تقام لأول مرة خارج الدولة بمشاركة 12 متحدثا رئيسيا من الإمارات من بينهم 8 وزراء

وسيلقي الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الكلمة الرئيسية في افتتاح القمة التي تقام تحت شعار "تمكين المجتمعات عالمياً: التجارب والدروس المستفادة" وذلك ضمن أجندة رفيعة المستوى تتناول موضوعات مهمة حول تمكين المجتمعات على مختلف الأصعدة التعليمية والثقافية والفكرية والتكنولوجية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم في نادي المراسلين الأجانب بأبوظبي للإعلان عن آخر مستجدات القمة وورش العمل والفعاليات المرافقة والمتحدثين الرئيسيين المشاركين في قمة أقدر العالمية التي تحمل روح الإصرار على إعداد الأجيال الطموحة وتزويدها بالمعارف والخبرات اللازمة لبناء المجتمعات المتقدمة.

وتحدث في المؤتمر كل من سعادة مريم الحمادي مساعد المدير العام للأداء والتميز الحكومي في وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل والمستشار الدكتور إبراهيم الدبل الرئيس التنفيذي لبرنامج خليفة للتمكين – أقدر والعقيد عبد الرحمن المنصوري المنسق العام لبرنامج خليفة للتمكين - أقدر والدكتور عبدالسلام المدني الرئيس التنفيذي لقمة أقدر العالمية ونخبة من الصحفيين والإعلاميين من الدولة وخارجها.

وتركز القمة على 3 محاور رئيسية هي /التعليم والخدمة الوطنية.. مقومات أساسية لتمكين الشباب الإماراتي/ و/الأمن التقني والفكري والغذائي..

ركائز استراتيجية لتمكين المجتمعات والشباب.. الإمارات نموذجاً/ و/العلوم المتقدمة والمشاريع المستقبلية.. وأدوارها في التمكين وتحقيق الرفاهية المجتمعية/.

وتناقش القمة القضايا التي تُعنى بالأفراد وتمكينهم في المجتمعات ودعم المبادرات الاجتماعية من أجل بناء الأوطان المزدهرة.

وقال العميد محمد حميد دلموج الظاهري رئيس ديوان سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية إن قمة أقدر العالمية تعد واحدة من المبادرات العالمية والإنسانية البناءة التي تعكس رسالة الإمارات في التسامح والتطلع إلى بناء المجتمعات المزدهرة فكريا وعلميا وأخلاقيا على أساس يقوم على مبادئ السلام والمحبة والتعايش المشترك كما تؤكد على الدور العالمي للدولة في التنسيق والتعاون على المستوى الدولي والعالمي لتحقيق الرخاء والنهضة للأفراد والمجتمعات.

وأضاف أن قمة أقدر العالمية التي تقام في موسكو هذا العام تحت شعار "تمكين المجتمعات عالمياً: التجارب والدروس المستفادة" تمثل مبادرة ملهمة على مستوى العالم في معانيها وأهدافها ورسالتها المتمثلة في تحقيق السعادة والأمل وتنشئة الأجيال الطموحة ذات الحس الوطني والأخلاق الكريمة حيث إننا على يقين بأن القمة التي ستقام هذا العام في موسكو ستعمل على إبراز الدور الذي تقوم به دولة الإمارات كنموذج رائد في الحوار البناء والانفتاح الإنساني وبناء جسور التواصل والتلاقي بين شعوب العالم وذلك ترجمة لرسالة التنمية المستدامة التي بدأها مؤسس الدولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" في ظل روح التسامح والسلام.

وبدورها أكدت سعادة مريم الحمادي حرص الإمارات على نقل تجربتها الريادية وتقديمها للاستفادة منها عالميا ..مشيرة إلى أن الإمارات تشهد طفرة في الأداء وفي منظومة الخدمات المستندة إلى بنية تحتية ذات مواصفات عالمية بوجود مؤشرات أداء فاعلة ترتبط بالأجندة الوطنية للدولة والاستراتيجيات قصيرة وطويلة الأمد، ومن الأهمية تقديم هذه التجربة وتعميمها عالمياً في إطار من تبادل الخبرات ونقل التجارب والممارسات الريادية.

وقالت إن القمة فرصة لعرض تجارب الإمارات المتميزة خاصة في مجالات تمكين وبناء القدرات البشرية وتمكين النشء والمجتمعات ودورها المهم في تعزيز منظومة القيم الأخلاقية الإنسانية ونشر ثقافة التسامح والتعاون والمحبة لبناء مجتمعات أكثر رقياً وقادرة على مواجهة التحديات المعاصرة للخروج بأفكار متميزة تستشرف المستقبل وتبني عليه رؤى تطلعية تخدم المجتمعات البشرية.

من جهته قال المستشار الدكتور إبراهيم الدبل في تصريح لوكالة أنباء الإمارات "وام" إن القمة تشهد في دورتها الحالية إطلاق النسخة الروسية من أكاديمية أقدر الذكية باللغة الروسية وتتضمن 7 محاور رئيسية في مجالات التسامح والمواطنة والأمن الفكري والبيئة وغيرها من الموضوعات الحيوية التي تسهم في تمكين المجتمعات.

وأضاف أن أكاديمية أقدر توفير منصة تعلم عالمية رائدة تتيح للطلبة حول العالم تبادل الآراء والبحوث وتربية جيل من الشباب الطموح والمخلص لدينه ووطنه وقيادته من خلال مساقات تدريب ذكي يتم تصميمها خصيصا لهذا الشأن.

وأشار إلى أن قمة أقدر العالمية تمثل حدثا استثنائيا رائدا يُعنى ببناء الشعوب والمجتمعات حيث يهتم هذا الحدث بتقديم المعارف والخبرات في كافة المجالات العلمية والتعليمية والاجتماعية والإنسانية وفي هذا العام تحظى القمة بمشاركة 12 مسؤولاً إماراتياً بينهم وزراء من دولة الإمارات يناقشون أبرز القضايا والمستجدات المتعلقة بتمكين المجتمعات على مختلف الأصعدة التعليمية والثقافية والفكرية والتكنولوجية لبناء عالم أكثر رفاهية وسعادة.

كما ترتكز أجندة القمة العلمية على ثلاثة محاور أساسية تقوم بتسليط الضوء على الإمارات كنموذج رائد في تعزيز الأمن التقني والفكري والغذائي في المجتمع والتعليم والخدمة الوطنية والعلوم المتقدمة والمشاريع المستقبلية لتمكين الشباب.

وأضاف أن أجندة قمة أقدر العالمية تتضمن لهذا العام العديد من الفعاليات والأنشطة المميزة التي تتمثل في الفعاليات الوطنية والتراثية ومشاركات الفرق الشعبية الإماراتية التي سيقدمها مجموعة من الشباب الإماراتي الواعد في موسكو كما تتضمن القمة حلقات شبابية متنوعة تناقش آخر التطورات في مجال تعزيز مهارات الشباب وتزويدهم بالخبرات المناسبة.

من جانبه قال العقيد عبد الرحمن المنصوري إن قمة أقدر العالمية تعد واحدة من أهم المبادرات الوطنية الرائدة التي أطلقها برنامج خليفة للتمكين- أقدر، وقد استطاعت القمة أن تقدّم نموذجاً مميزاً خلال العامين الماضيين حيث حملت رسالة دولة الإمارات العربية المتحدة المعنية بنشر السلام والانفتاح حول العالم كما ساهمت في تعميق قيم الحوار البناء من أجل تنمية الشعوب وبناء المجتمعات الواعية على المستوى العالمي.

وأشار إلى أن القمة تتضمن هذا العام أكثر من 25 ورشة عمل وجلسات نقاشية تتناول مختلف القضايا المجتمعية التي تُعنى بمجال التطوير والتدريب والمهارات المتقدمة والتمكين والعلوم المستقبلية والكثير من الموضوعات المهمة الأخرى التي تركز على تمكين الشباب وتطوير خبراتهم ومعارفهم.

وبدوره قال الدكتور عبدالسلام المدني إن انعقاد قمة أقدر العالمية هذا العام في موسكو يعكس الأسس القوية والمتينة التي يتحلى بها كل من الجانب الإماراتي والروسي كما يؤكد على نهج دولة الإمارات الذي خطّته قيادتنا الرشيدة في أهمية التقارب بين المجتمعات ونشر مفاهيم الانفتاح الإنساني على المستوى العالمي.

وأضاف: نسعى خلال القمة إلى تثقيف وإثراء تجارب المشاركين من خلال التعرف على أحدث الابتكارات والخدمات في مجالات التدريب والتعليم والثقافة بحضور عدد من السياسيين والوزراء من أصحاب الخبرات العلمية والمسؤولين الرسميين الممثلين لمختلف المؤسسات الدولية الفاعلة في قطاعات التنمية بالإضافة إلى عدد من الخبراء والأكاديميين من أصحاب الخبرات العلمية المقدرة ..وتتضمن أجندة المؤتمر عددا من الاجتماعات واللقاءات المهمة بين أصحاب المعالي والخبرات من السياسيين والوزراء ورواد الأعمال الإماراتيين وأقرانهم من الجانب الروسي وذلك لمد جسور الصداقة والتعاون والثقافة بين البلدين.

وفي السياق ذاته، تقدم المؤسسة الاتحادية للشباب عددا من الحلقات الشبابية التي تركز على بناء الشباب ودعمهم وتشجيعهم كونهم بناة المستقبل وأحد أهم عوامل النهضة الشاملة في المجتمعات، ويقدم هذه الحلقات عدد من أصحاب الخبرة تترأسهم معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب رئيسة مجلس الإمارات للشباب.

وتعتبر القمة فرصة مثالية لعقد الاجتماعات واللقاءات بين الشركات المشاركة ضمن منصة تسمح بتبادل الأعمال وفتح قنوات التواصل الفعال مع الشركات والمهتمين بتسويق أعمالهم وخدماتهم خلال هذا الحدث المهم، بما يسهم في تعزيز أواصر التعاون والشراكات في مختلف المجالات بين البلدين ويعزز من ثقة الشركات الروسية للاطلاع على ما تقدمه دولة الإمارات من فرص استثمارية واعدة.

ويضم المعرض المُصاحب للقمة عددا من الشركات من القطاعين الحكومي والخاص والتي تستعرض خدماتها في مختلف مجالات التطوير والتعليم والتدريب والتمكين والمجتمع ومن المتوقع أن يستقطب المعرض العديد من كبار الشخصيات والقادة للاطلاع على أبرز ما تقدمه الشركات في مختلف المجالات من جمهورية روسيا الاتحادية والدول المجاورة.

ويشارك في أعمال قمة أقدر العالمية معالي حسين بن إبراهيم الحمادي، وزير التربية والتعليم من خلال جلسة تحت عنوان "تطوير منظومة التعليم في الإمارات-نموذج المدرسة الإماراتية" بينما يشارك معالي اللواء الركن طيار الشيخ أحمد بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية بالقوات المسلحة في جلسة تحت عنوان "تمكين أبناء الإمارات لتحقيق المواطنة العالمية" ويناقش معالي الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي وزير الدولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة موضوع "الانطلاق نحو الفضاء وسياسات التعليم العالي والمهارات المتقدمة" في حين يشارك معالي محمد الجنيبي رئيس المراسم الرئاسية بوزارة شؤون الرئاسة رئيس اللجنة العليا المنظمة للألعاب العالمية للأولمبياد الخاص- أبوظبي 2019 في جلسة بعنوان "النموذج الإماراتي في تمكين أصحاب الهمم عالمياً – الأولمبياد الخاص".

كما يشارك معالي عمر بن سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الإصطناعي في جلسة بعنوان "الذكاء الاصطناعي.. بوابة الإمارات نحو المستقبل"، بالإضافة إلى مشاركة معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة دولة المسؤولة عن ملف الأمن الغذائي في جلسة تتناول موضوع "استراتيجية الأمن الغذائي الإماراتي للأجيال المتعاقبة" وتشارك معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي، وزيرة دولة لشؤون الشباب في جلسة تحت عنوان "من التوجيهات إلى التطبيق الاستثنائي: دراسة حالة واقعية عن تمكين الشباب في دولة الإمارات العربية المتحدة"، في حين يشارك معالي الدكتور علي راشد النعيمي رئيس مجلس إدارة مركز هداية الدولي، رئيس المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة في جلسة تحت عنوان "استراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة في محاربة التطرف الفكري".

كما ستتضمن الجلسات مشاركة كل من معالي حصة بنت عيسى بو حميد وزيرة تنمية المجتمع في جلسة حول "إعادة هندسة المجتمع لتمكين أفراده"، ومشاركة معالي سارة بنت يوسف الأميري وزيرة دولة المسؤولة عن ملف العلوم المتقدمة في جلسة بعنوان "التمكين الإماراتي للعلوم المستقبلية والمتقدمة.. التحديات وعوامل النجاح" إضافة إلى مشاركة سعادة سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي في جلسة حول "اقتصاد الطاقة المتجددة في الإمارات".

الجدير بالذكر أن قمة أقدر العالمية تقام بتنظيم من برنامج خليفة للتمكين - أقدر وبتنفيذ شركة اندكس للمؤتمرات والمعارض

الاكثر من أخبار محلية

أخبار محلية