شرطة الشارقة : 99.4 بالمائة نسبة الشعور بالأمان في الإمارة

أكد سعادة اللواء سيف الزري الشامسي القائد العام لشرطة الشارقة أن مؤشر الشعور بالأمان بشكل عام في إمارة الشارقة بلغ العام الماضي 99.4 بالمائة بواقع /99.6 بالمائة / خلال النهار و/95.7 بالمائة / أثناء التجول وحيدا ليلا خارج المنزل.

فيما حققت الإمارة انخفاضا في مؤشر الجرائم المقلقة لكل 100 ألف نسمة بنسبة 7.6 بالمائة بمعدل 39.95 جريمة مقارنة بالعام 2020 وانخفاضا في مؤشر الجرائم المكتشفة من المجهول ‏و التي وصلت نسبتها إلى 21 بالمائة بينما بلغ عدد الجرائم المبلغ عنها لكل 100.00 نسمة من السكان نحو 408.8 و بنسبة انخفاض قدرها 7 بالمائة مقارنة بالعام 2020.

و قال سعادته إن هذه النتائج الإيجابية جاءت وفقا لإطلاق عدد من المبادرات من أبرزها مبادرة " نحو مجتمع آمن " و " ساهر " و" الدوريات الإلكترونية " و" سياسة دعم ومساندة الضحايا " و" مبادرة أمن الصناعيات " إلى جانب مبادرة " راقب " و " ‏الحزم " و مبادرة " فرض سلطة القانون " و مبادرة خفض حوادث الطرق لحاملي الرخصة المؤقتة / الجديدة/ من 18 – 21 سنة ‏ ومبادرة تطبيق معايير ‏السلامة المرورية على /5 / طرق سنويا، والتي تكثر فيها الحوادث والوفيات فيما تمثلت المشاريع المجتمعية في مشروع "نحو مجتمع آمن" والمشاريع الخدمية منها "مراكزنا 7 نجوم" وعام الخمسين ومشروع المكتبة الرقمية والاستباقية في الخدمات.

جاء ذلك خلال الملتقى الإعلامي السنوي السادس الذي عقد مساء أمس بمقر المختبر الجنائي الجديد تحت شعار" الشارقة للأمان عنوان" لعرض أبرز إنجازاتها المتميزة خلال العام الماضي بحضور سعادة اللواء سيف الزري الشامسي و سعادة محمد حسن خلف مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون والمدراء العامين ونوابهم و مدراء الإدارات وممثلي وسائل الإعلام المحلية العربية والأجنبية.

استعرض الملتقى منجزات إدارة مكافحة المخدرات بشرطة الشارقة من أجل الحفاظ على مجتمع خال من المخدرات وتوعية أفراده بمخاطرها منوها إلى تعامل الإدارة مع 201 قضية تجارة وترويج ومن أبرزها قضية الحبل المسموم.

وأشار إلى زيادة عدد البرامج التوعوية في هذا الجانب بنسبة 58.8 بالمائة مقارنة بالعام الماضي بواقع 81 برنامجا توعويا استفاد منها 16 ألفا و 288 شخصا بمعدل زيادة وصل إلى 37.8 بالمائة في العام 2020.

و بالنسبة للمختبر الجنائي فقد كشف فحص الأدلة الجنائية عن عدد الآثار المستلمة والذي بلغ 242 ألفا و595 أثرا و إجراء 66 ألفا و416 فحصا فنيا لهذه الآثار وإنجازه 13 ألفا و 994 تقريرا فنيا و من أهم المشاريع الريادية والتطويرية البحثية التي حققها المختبر في 2021 توفير 14 جهازا تخصصيا تضاف إلى باقة الأجهزة الفنية التي يمتلكها المختبر ليصبح عددها الإجمالي 402 جهاز فنـــي تخصصي إلى جانب المشاريع المتمثلة في مشروع " بصمة المخدر " و مشروع تبني الأبحاث العلمية لطلبة الجامعات .. وتفرد المختبر بالكشف عن أربع مواد جديدة من مخدر /Spice/ ونتيجة لهذا الإكتشاف تم إدراجها في جدول القانون الإتحادي لمكافحة المواد المخدرة.

و حققت المؤشرات المرورية بإمارة الشارقة خلال 2021 انخفاضا كبيرا في معدل الوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية وصلت إلى 21 بالمائة لكل 100 ألف نسمة‏ وانخفاض معدل ‏حوادث الطرق إلى 3 بالمائة لكل 10 آلاف مركبة إلى جانب إنخفاض معدل إصابات حوادث الدهس إلى 27 بالمائة .

و يعود تحقيق هذه النتائج الملموسة إلى التوجه الإستراتيجي لتطبيق شرطة الشارقة لمعايير السلامة المرورية على كافة الطرق و التواجد الدائم للدوريات الأمنية والمرورية وتكثيفها في المناسبات التي تشهدها الدولة من خلال تنفيذ 12 حملة مرورية و توعوية من أبرزها مبادرة " تطبيق معايير السلامة المرورية " على خمسة طرق سنويا و التي تكثر فيها الحوادث والوفيات وهي / شارع مليحة و شارع محمد بن زايد و شارع الإمارات و شارع الشارقة – الذيد و شارع البحيرة / .

و تحرص شرطة الشارقة على تحقيق أهدافها المنسجمة مع الأهدف الاستراتيجية لوزارة الداخلية الرامية إلى ضمان الإستعداد والجاهزية في مواجهة الأحداث إذ حقق مؤشر الإستعداد والجاهزية في مواجهة الأحداث خلال 2021 نسبة انخفاض في معدل الاستجابة تقدر بــ 16 بالمائة وبلغ زمن الإستجابة لحالات الطوارئ 5.41 دقيقة مقارنة بالعام 2020 والتي سجلت 6.45‏ ‏دقيقة فيما حققت غرف العمليات نتائج ‏وإحصائيات مميزة في تلقي البلاغات والتعامل معها وفق معايير الجودة والكفاءة ‏حيث تعاملت ‏‏مع مليون و398 ‏ألفا و69 مكالمة على الرقم /999/ المخصص للحالات الطارئة، و210 آلاف و 886 ‏مكالمة على الرقم ‏‏/901/ المخصص للحالات غير الطارئة.

و تضمنت إنجازات القيادة العامة لشرطة الشارقة تحقيق مؤشر سعادة المتعاملين مع شرطة الشارقة بنسبة 96.8 بالمائة خلال العام 2021 ونسبة رضا قدرت بـ 96 بالمائة من خلال إطلاق 92 ‏خدمة رقمية عبر التطبيقات الإلكترونية.

و استعرض الملتقى عدد مراكز إسعاد المتعاملين وتصنيفها وفق نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات والذي تمثل في 16 مركزا رئيسيا و 15 مركزا فرعــيا حصل منها /أربعة/ مراكز على تصنيف أربع نجوم و مركزان على تصنيف خمس نجوم بتقديمها للخدمات الشرطية بجودة وكفاءة عالية و وصل فيها معدل الانتظار إلى 1.48 دقيقة بواقع انخفاض قدره 55 بالمائة عنه في العام 2020 والذي كان يبلغ 4 دقائق في حين وصل زمن التقديم على الخدمة في مراكز السعادة المنتشرة في الإمارة إلى 1.54 دقيقة بانخفاض قدره 32 بالمائة مقارنة بالعام 2020 والبالغ 2.48 دقيقة.

وإيمانا من شرطة الشارقة بدور الإعلام الأمني وأهميته في التواصل مع كافة شرائح المجتمع من خلال نشر التوعوية الأمنية والمرورية عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الإجتماعي فقد أسهمت هذه الوسائل في تعزيز جودة الحياة الأمنية من خلال نشرها 29 ألفا و374 مادة إعلامية تضمنت 174 مادة فيلمية و633 خبرا صحفيا و 1126 استفسارا و ملاحظة و‏27274‏ تغريدة عبر مواقع التواصل الإجتماعي و167 فلر توعويا إلى جانب الحملات التوعوية الأمنية والمرورية التي استفاد منها نحو مليون و 628 ألفا و 30 مستفيدا ما أسفر عن تحقيق نتائج إيجابية لرضا المجتمع عن رسائل الإعلام الأمني بنسبة 95 بالمائة في الإتصال والتواصل والمعرفة مع المجتمع و96 بالمائة نسبة المشاركة الفاعلة في المنجزات المجتمعية بوسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الإجتماعي.

و حصدت شرطة الشارقة خلال العام الماضي 7 جوائز تميز على الأصعدة المحلية والإقليمية والعالمية تمثلت في جائزة الشيخة فاطمة بنت مبارك للتميز والذكاء والإجتماعي و جائزة الشارقة للتميز وجائزة الشارقة الخضراء و جائزة الشارقة ‏للمسؤلية المجتمعية وجائزة الشارقة للإتصال الحكومي - الدورة الثامنة وجائزة الشارقة للعمل التطوعي والتي جاءت ثمرة جهود سواعد شرطية متكاملة حرصت على تعزيز الأمن والأمان وتقديم أفضل الخدمات التي تعزز من جودة الحياة بكافة جوانبها.

و على هامش الملتقى تم إطلاق "جائزة الجاهزية للمستقبل" برعاية سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة وبتنظيم من شرطة الشارقة و أكاديمية العلوم الشرطية بالتعاون مع أعرق الجامعات والمؤسسات المستقلبية وستنظم على المستوى العالمي مرة كل عامين وتعتبر الالأولى من نوعها على مستوى الأجهزة الشرطية و تهدف إلى تحفيز الباحثين والدارسين من العاملين بالقيادة وخارجها على تقديم تصوراتهم المستقبلية الأمنية بما يعزز الإستباقية والجاهزية للمستقبل .

و أكد سعادة اللواء سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة أن الإنجازات التي تحققها شرطة الشارقة عاما تلو العام إنعكاس لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ‏وبمتابعة حثيثة من سمو الشيخ سلطان بن محمد بن ‏سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة‏ ما ‏جعلها ضمن المراكز الأولــــــى عالميا بمجالات العمل الأمني ‏وتقديم الخدمات الشرطية المختلفة بمستوى ريادي ‏متميز.

و قال :" تمتلك دولة الإمارت العربية المتحدة منابر إعلامية تتسم بالمهنية والمصداقية وسمو الرسالة والكلمة ونحن في هذا الملتقى نوجه الشكر إلى كافة وسائل الإعلام بإعتبارها شركاء النجاح ونثمن دورها في نجاح هذا الملتقى السنوي بما يشكله من دور هام في تعزيز الوعي المجتمعي وإيصال الرسالة التوعوية والأمنية لكافة شرائح المجتمع ".

وفي ختام الملتقى كرم سعادة قائد عام شرطة الشارقة أحد عشر خبيرا وفنيا ممن كان لهم بصمة واضحة منذ تأسيس المخبتر الجنائي بعدها كرم الإعلاميين تقديرا لمساهماتهم الإيجابية في تحقيق أهداف شرطة الشارقة الرامية إلى تعزيز الأمن والأمان وجودة الحياة لمجتمع دولة الإمارت.

كان الملتقى قد بدأ بجولة تفقدية للإعلاميين بمرافق قسم المختبر الجنائي الجديد حيث تعرفوا على ما يضمه من كوارد بشرية عالية الكفاءة والمهارة وتقنيات حديثة ومتطورة لإجراء الفحوصات الكيميائية والفيزيائية والبيولوجية واستخلاص النتائج لتحديد الجناة ودورها في مواجهة الجريمة ومكافحتها والذي يؤدي إلى تعزيز الأمن والأمان حيث تشكل نسبة التوطين في المختبر 70 بالمائة .

الاكثر من أخبار محلية

أخبار محلية