زايد العليا لأصحاب الهمم تنفذ مبادرة "النحلة الخضراء"

نفذت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم بالتعاون والشراكة مع نادي أبوظبي الدولي للرياضات البحرية وهيئة البيئة - ابوظبي مبادرة النحلة الخضراء لتنظيف شاطئ وقاع البحر في منطقة كورنيش أبوظبي أمام جزيرة اللولو .

وضمت المبادرة الدمج المجتمعي ما بين أصحاب الهمم والمتطوعين المشاركين، بمشاركة 623 شخصا منهم 63 من أصحاب الهمم، منهم 10 غطاسين ، و 53 من أصحاب الهمم منتسبي مركز زايد للتأهيل الزراعي والمهني، ونادي أبوظبي لأصحاب الهمم التابعين لمؤسسة زايد العليا ، وعدد560 متطوعا لتنظيف قاع البحر والشاطئ منهم 50 من كوادر المؤسسّة، و40 غواصا متطوعا و 470 من هيئات وجهات مساندة.

تأتي هذه المبادرة ضمن مبادرات حملة " كن التغيير " العالمية التي أطلقتها المؤسسة .

وشارك في الحملة معالي الدكتور مغير خميس الخييلي رئيس دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي، وسعادة عبد الله الحميدان الأمين العام لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، وسعادة سالم الرميثي مدير عام نادي أبوظبي الدولي للرياضات البحرية، وعدد من مدراء الإدارات بمؤسسة زايد.

وبلغت كمية النفايات التي جرى جمعها على مدى أربع ساعات 1015 كجم من النفايات . وتساهم هذه الحملة في إزالة مخلفات عمليات الصيد والنزهة من البحر، والتي كانت تشكل خطورة بالغة على البيئة البحرية، حيث تتسبب في تسمم ونفوق الأسماك والحيوانات المهددة بالانقراض كما تؤثر سلباً على مرتادي البحر من الصيادين والمتنزهين، وتعمل على رفع مستوى الوعي للصيادين ورواد البحر بأهمية الحفاظ على نظافة البيئة البحرية، إضافة إلى تعزيز مستوى الوعي بالمرافق البحرية وحمايتها من كل النفايات والمخلفات بما يوفر حياة أفضل وبيئة صحية للكائنات البحرية.

وتهدف المبادرة الى نشر التوعية البيئية بين الطلاب أصحاب الهمم وبين افراد المجتمع، ورفع مستوى الوعي لمرتادي شواطئ مدينة أبوظبي بأهمية الحفاظ على المظهر الحضاري لشواطئ المدينة، وتعزيز مستوى الوعي بالمرافق البحرية وحمايتها من كل النفايات والمخلفات بما يوفر حياة أفضل وبيئة صحية للكائنات البحرية، فضلاً عن تحقيق التزام مؤسسة زايد العليا ونادي أبوظبي الدولي للرياضات البحرية بتطبيق مبادئ المسؤولية المجتمعية واشراك شرائح مختلفة من المجتمع من خلال تعزيز ثقافة التطوع و الاهتمام بالبيئة البحرية.

وقال سعادة عبد الله عبد العالي الحميدان : يأتي تنفيذ مبادرة النحلة الخضراء لتنظيف قاع البحر وشاطئ كورنيش ابوظبي بالتعاون والشراكة مع نادي ابوظبي الدولي للرياضات البحرية، وهيئة البيئة – ابوظبي، ومشاركة من شبكة الأخبار العالمية سي ان ان ..من أجل الحفاظ على البيئة والشكل الجمالي لشواطئ العاصمة..كما تأتي المبادرة بتوجيهات القيادة الرشيدة، ومتابعة سمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم ، في ظل سعينا لتمكين ودمج منتسبينا أصحاب الهمم في المجتمع، وتماشياً مع رؤيتنا الاستراتيجية الرامية إلى خلق بيئة مستدامة، وضمن استراتيجية المؤسسّة بالعمل على رفع مستوى الوعي البيئي لدى أصحاب الهمم وكوادرنا الوظيفية، وبناء القدرة لديهم لنشر هذا الوعي بين أفراد المجتمع، وتعزيز التعاون والتواصل بين" زايد العليا" وبين الجهات العاملة في هذا المجال.

وتوجه سعادة عبدالله الحميدان بالشكر إلى نادي ابوظبي الدولي للرياضات البحرية وإلى هيئة البيئة في أبوظبي، وشبكة سي أن أن الإخبارية العالمية، وللجهات التي دعمت المبادرة وهي القيادة العامة لشرطة ابوظبي، ومركز أبوظبي لإدارة النفايات – تدوير، وجمعية الإمارات للغوص، وجهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل، ومستشفى السلامة، وفريق زايد التطوعي للبحث والانقاذ مؤكداً أن التنسيق المشترك والتعاون بين الجميع يسهم في الوصول إلى الأهداف المرجوة في إنقاذ بيئتنا وإحداث تغيير على الأرض.

وأكد أن مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم تحرص دائماً على غرس قيم ومبادئ المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه نحو البيئة المستدامة، واستثارة الاهتمام بقضايا البيئة من قبل الطلاب وتدريبهم على المشاركة في تحسين البيئة حولهم، وعقد شراكات مع المجتمع المحلي في هذا الشأن، إضافة إلى إطلاق المبادرات الوطنية التي من شأنها الحفاظ على البيئة.

وذكر سعادة الأمين العام أن إطلاق المؤسسة لمبادرة " النحلة الخضراء" Bee Green وما تحتويه من أنشطة متنوعة تهدف جميعها لتفعيل دور أصحاب الهمم للحفاظ على البيئة والتوعية بالاستدامة، ونقلها بمختلف المجالات والممكنات في المجتمع.

من جانبه أشاد سالم الرميثي مدير عام نادي أبوظبي الدولي للرياضات البحرية الإشادة بمشاركة أصحاب الهمم في حملة تنظيف شواطيء أبوظبي، وأكد الرميثي أن حضور وتواجد إحدى أهم فئات المجتمع من خلال هذه الفعالية يعطي لهم ثقة أكبر في قدراتهم وأيضا إبراز مواهبهم بشكل أفضل في هذا الجانب .

وقال الرميثي :سعداء جدا أن تكون أول نسخة من هذا الحدث في صورة متكاملة ومثالية، وأن نستطيع إشراك أصحاب الهمم في العمل التطوعي إلى جانب الفرق المحترفة المشاركة".

وتمنى الرميثي أن تكون هناك مشاركة أكبر وحضور لأصحاب الهمم في جوانب مجتمعية أخرى مع النادي البحري خاصة وأن لدينا جدول فعاليات مجتمعية يتواصل على مدار العام، بالإضافة إلى الجدول الخاص بالبطولات الرياضية والأحداث المختلفة التي يشرف النادي على تنظيمها أو يشارك من خلالها كداعم رئيسي.

وقال : تأتي هذه الحملة لكي تحقق إحدى استراتيجيات وركائز النادي في التعاون مع الأنشطة المجتمعة ونشر الوعي بأهمية المحافظة على شاطيء وبحر إمارة أبوظبي وكيفية التخلص من النفايات بالطريقة السليمة، والتي تبعدنا عن خطر التلوث أيضا.

ووجه الرميثي الشكر لجميع الجهات التي شاركت ودعمت الحملة وجميع المشاركين.

ومن ناحيتها أكدت خنساء البلوكي، مديرة إدارة التوعية البيئية في هيئة البيئة – أبوظبي أن حملة تنظيف شاطئ وقاع البحر - كورنيش أبوظبي التي تشارك الهيئة بتنظيمها مع مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم ونادي أبوظبي الدولي للرياضات البحرية فرصة مثالية لزيادة الوعي حول بيئتنا البحرية وأهمية المحافظة عليها. فهي تتيح المجال للجمهور للتعبير عن دعمهم لجهود المحافظة على البيئة وتعطيهم فرصتهم لإحداث الفرق. وأشارت البلوكي إلى تميز هذه الحملة بإتاحة المجال لأصحاب الهمم للمشاركة في إحداث تأثير بيئي إيجابي وفي حماية البيئة البحرية.

الاكثر من أخبار محلية

أخبار محلية