دائرة القضاء تستعرض جهود ومبادرات أكاديمية أبوظبي القضائية

نظمت دائرة القضاء في أبوظبي اليوم ملتقى إعلاميا عن بُعد بعنوان .. " جهود ومبادرات أكاديمية أبوظبي القضائية " .

نظمت دائرة القضاء في أبوظبي اليوم ملتقى إعلاميا عن بُعد بعنوان .. " جهود ومبادرات أكاديمية أبوظبي القضائية " .

و تحدث في الملتقى الدكتور سامي الطوخي مدير أكاديمية أبوظبي القضائية و راشد الدرمكي المدير الإداري لأكاديمية أبوظبي القضائية و منى الحربي رئيسة قسم المعرفة القانونية بالدائرة.

وأشار الدكتور سامي الطوخي إلى أهم وأبرز المبادرات والبرامج التي نفذتها الأكاديمية والتي شملت إطلاق وتنفيذ برنامج الباحثين القانونيين / مستشار قانوني حكومي معتمد / بالتعاون مع أكاديمية أبوظبي الحكومية وقد تم تصميمـه بصفـة خاصـة للباحثين والموظفين الحاصلين على درجـة البكالوريـوس في القانـون بالجهات الحكومية ، ويغطي البرنامج عددا من المحاور الرئيسية التي تشمل الأساسيات القانونية العامة للباحثين وتنظيم مهنة المحاماة والقانونيين في حكومة أبوظبي , ويتضمن 25 مساقا تدريبيا تتناول القوانين والتشريعات الإتحادية والمحلية وتطبيقاتها العملية وطرق وأساليب التفسير القانوني .

ولفت الطوخي كذلك إلى برنامج التأهيل الأساسي للخبراء المقيدين أمام نيابات ومحاكم دائرة القضاء بأبوظبي ، ويغطي البرنامج عددا من المحاور الرئيسية التي تشمل الأساسيات الإجرائية القانونية العامة للخبراء وتنظيم مهنة الخبير ومواثيق أخلاقيات تنظيم المهنة والأصول الفنية لعملها من المهارات التي تمكن الخبير من عمله في المنظومة القضائية ويأتي ذلك في اطار القوانين النافذة.

وقد تم تقنين كافة المهن القانونية لضمان جودة الأعمال القضائية والقانونية ذات الصلة وعدم ممارسة المهن القانونية الا بعد اجتياز برنامج التأهيل الأساسي ذات الصلة التي تنظمه الأكاديمية .

و تحدث راشد الدرمكي عن تطوير المنظومة التدريبية الإلكترونية للأكاديمية حيث شمل تطوير نسخة محدثة من منصة الأكاديمية بما يتناسب مع متطلبات العمل والتحول الرقمي الذي تنتهجه دائرة القضاء ومن خلال بنيتها التحتية التقنية المتطورة في جميع خدماتها ومن ضمنها أيضا الأكاديمية ، ويتضمن التطوير تصميم منصة تدريبية إلكترونية تشمل فيها كل جوانب التدريب و المعايير التي تضعها الأكاديمية في مختلف البرامج ، وقد بلغت عدد المحاضرات التي عقدت على المنصة 2458 , فيما حققت المنصة 159 ألف و 85 زيارة .

من جانبها تحدثت منى الحربي عن الإحاطات الجارية والمتخصصة لافتة إلى تحديث وتزويد الهيئة القضائية وأعوان القضاء وكافة المعنيين من الجهات الحكومية والخاصة وغيرهم على المستوى المحلي والدولي بالكتب والمراجع والدوريات وشروحات القوانين والتشريعات الجديدة والمعدلة واطلاعهم بكل جديد في القانون وعلومه لضمان سير المنظومة القضائية .

وأكدت حرصهم على تعزيز المعرفة القانونية مشيرة إلى إصدار 19 ألفا و 290 كتابا متخصصا في القانون وعلومه و 24 ألفا و 974 إحاطة متخصصة وخدمات و 6530 أحكام وتشريعات على بوابة قضاء أبوظبي .

ولفتت إلى أن قواعد البيانات القانونية تشمل .. المكتبة المركزية وأنظمتها التي تتيح للباحث أو المستفيد الوصول لمجموعة كبيرة من المراجع والدوريات والبحوث القانونية , بالإضافة إلى بوابة قضاء أبوظبي للأحكام والتشريعات .

وقد أنجزت أكاديمية أبوظبي القضائية في النصف الأول من عام 2022 , 76 نشاطا تدريبيا و 3048 ساعة تدريبية , بمشاركة 2420 متدربا منهم 1585 متدربا داخليا و 835 متدربا خارجيا , وكانت نسبة رضا المتدربين عن الدورات التدريبية الداخلية والخارجية 92 بالمائة .

وبالنسبة لأبرز الأنشطة الخارجية التي نفذتها الأكاديمية بالتعاون مع الشركاء , فهي برنامج المحامين لغايات القيد و برنامج التأهيل الأساسي للخبراء لغايات القيد , و برنامج التكوين الأساسي لتأهيل بعض موظفي حكومة أبوظبي لمنحهم صفة الضبطية القضائية , و برنامج التدريب المستمر لتجديد منح صفة الضبطية القضائية لبعض موظفي الجهات , و برنامج التكوين الأساسي للموفقين / موفق عقاري حكومي معتمد / لموظفي دائرة البلديات والنقل , و برنامج تدريبي لتجديد منح صفة موفق عقاري حكومي معتمد , و برنامج كاتب العدل الحكومي .

أما الأنشطة الداخلية فقد بلغت 37 نشاط تدريبي بمعدل 820 ساعة تدريبية إستفاد منها 1006 مشارك .

الاكثر من أخبار محلية

أخبار محلية