حمدان بن زايد يوجه بإكثار نوع جديد من نبات "الحرمل"

wam

 وجه سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس مجلس إدارة هيئة البيئة في أبوظبي،بإكثار النوع الجديد من نبات "الحرمل" الذي أعلنت الهيئة عن اكتشافه مؤخراً وادراجه ضمن برامج حفظ وإكثار النباتات المحلية المهمة التي تديرها الهيئة ضمن مشتل النباتات التابع لها في منطقة الظفرة

وسجلت الهيئة النوع النباتي الجديد من نبات الحرمل لأول مرة في إمارة أبوظبي وفي الدولة والذي يختلف اختلافاً تاماً عن النوع المشابه له والشائع في الدولة الذي يسمى أيضا في اللهجة المحلية بالحرمل والمتواجد في مناطق شرقي العين والعديد من الإمارات الأخرى.

وتكمن أهمية تسجيل هذا النوع الجديد من خلال إضافة الجنس كجنس نباتي جديد للدولة إضافة للنوع الأمر الذي يزيد من أهمية التنوع النباتي للدولة حيث يعتبر النوع الجديد من النباتات المميزة للمناطق الجغرافية الحيوية لأقاليم الصحراء العربية والإقليم السندي - الصحراوي وصولاً للمناطق الجافة من حوض البحر المتوسط وشرقي القوقاز.

وقالت سعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري الأمين العام للهيئة.. " وفق توجيهات سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ستقوم الهيئة بمراقبة مناطق انتشار نوع الحرمل الجديد بشكل دوري كذلك جمعه وحفظه وإكثاره ضمن مشتل النباتات التابع للهيئة، فضلا عن التعاون مع المراكز البحثية المتخصصة والجامعات كونه من النباتات الطبية البرية الهامة الموثقة عالميا"..

مشيرة إلى أنه سيتم توثيق هذا النوع ضمن قواعد البيانات على مستوى الإمارة والدولة وجمع عينات تصنيفية وإضافتها ضمن معشبة النباتات البرية للهيئة.

و"الحرمل" هو نبات عشبي معمر سيقانه متعددة قائمة ومتعرجة يصل طولها من 30-60 سم وتتميز أوراقه بأنها متناوية شديدة التفصص ومقسمة إلى أجزاء ضيقة الأزهار مفردة بيضاء ويعطي ثماراً ثلاثية المصاريع كروية الشكل بها بذور سوداء صغيرة وينمو هذا النبات برياً في معظم بلدان الوطن العربي خاصة في المناطق الصخرية في البيئات ذات المطر الوفير نسبيا، كما ينمو في كثير من بلدان البحر الأبيض المتوسط.. وفي إمارة أبوظبي يتنشر هذا النوع في محمية الحبارى بين منطقة المرزوم ومدينة زايد

الاكثر من أخبار محلية

أخبار محلية