حاكم رأس الخيمة يطلع من وفد صيني على نتائج حملات التنقيب عن الآثار في الإمارة

استقبل صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة وفدا من كبار علماء الآثار من متحف القصر الإمبراطوري في الصين لاطلاع سموه على آخر نتائج حملات التنقيب التي قاموا بها في الإمارة بالتعاون مع دائرة الآثار والمتاحف.

و قال صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي إن إمارة رأس الخيمة تفخر بتاريخها الثري و ثقافتها الممتدة لآلاف السنين ..و أضاف أن التعاون بين متحف رأس الخيمة ومتحف القصر الامبراطوري العريق لاكتشاف المزيد من الآثار سيساعدنا في تسليط الضوء على هذه الثروة التاريخية.

و أشار إلى العلاقات التجارية المتينة التي تتمتع بها رأس الخيمة مع مختلف بقاع العالم نظرا لموقعها الجغرافي المميز الذي جعل منها حلقة وصل مهمة بين مختلف طرق التجارة العالمية عبر التاريخ.

و تقدم لو وي نائب مدير متحف القصر الإمبراطوري والوفد المرافق له بالشكر لصاحب السمو حاكم رأس الخيمة على دعمه المستمر للأبحاث الأثرية و التعاون القائم بين المتحف الصيني ودائرة الآثار والمتاحف و الذي لم يقتصر على دراسة القطع الأثرية التي تم العثور عليها سابقا، بل شمل التنقيب أيضا في مواقع مختلفة وجديدة في رأس الخيمة لاكتشاف تفاصيل الروابط التجارية التاريخية "طريق الحرير" بين الشرق الأقصى والمنطقة وذلك منذ بدء مشروع التعاون في 2107.

و أكد البروفيسور وانج جوانجياو نائب مدير معهد الآثار في متحف القصر الامبراطوري أن الفريق عثر على العديد من قطع البورسلين من فترة أسرة يوان بين 1271 و 1368 مشيرا إلى ندرة هذه القطع التي يوجد منها 300 قطعة فقط حول العالم ما يؤكد أهمية هذا الاكتشاف.. وأضاف أنه على الرغم من ندرة الوثائق التي تبين ذلك لكن بهذه الاكتشافات فإنه يمكن إثبات وجود علاقات تجارية قوية بين المنطقة و الصين في تلك الحقبة الزمنية.

وقد أعطى صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي موافقته على عرض القطع التي عثر عليها في الإمارة في المتحف الصيني ضمن معرض متخصص يسلط الضوء على العلاقات التجارية بين المنطقة العربية والصين يقام في وقت لاحق من هذا العام.

الاكثر من أخبار محلية

أخبار محلية