حاكم الشارقة يشهد حفل ختام الدورة الـ"29" من أيام الشارقة المسرحية

wam

أعلن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة عن تأسيس رابطة أهل المسرح التي تعنى برعاية و دعم المسرحيين و ذويهم في مختلف أقطار الوطن العربي خلال الظروف الحياتية الصعبة

جاء ذلك خلال كلمة سموه التي ألقاها في حفل ختام أيام الشارقة المسرحية في دورتها الـ 29 التي نظمتها دائرة الثقافة مساء اليوم في قصر الثقافة بالشارقة.

و أوضح سموه أن تسمية الرابطة بأهل المسرح دليل على القرب الكبير الذي يجمع المسرح بأهله من الفنانين .. مؤكدا أن الرابطة ستعتني بالمسرحيين في الوطن العربي من خلال الموقع الذي سيجمعهم تواصلا وأخوة.

و تطرق صاحب السمو حاكم الشارقة - خلال كلمته - إلى فقدان المسرح لفنانين قديرين هما يحيى الحاج وحميد سمبيج اللذين بذلا الكثير من أجل المسرح ولهما اسهامات واضحة حتى هذه الدورة من المهرجان التي سبق الأجل إليهما قبل انطلاقها معزيا سموه ذويهما ومؤكدا وقوفه الدائم معهم.

و أشار سموه إلى أهمية المهرجانات المسرحية التي تنظم في مختلف أنحاء الوطن العربي وتجمع الفنانين لتكون محافل ثقافية تطور من التجارب المسرحية .. لافتا إلى أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية التي سيكون لها دور كبير في الارتقاء بالمسرحيين علميا وعمليا وتقنيا.

كانت فعاليات حفل الختام قد بدأت بتقرير لجنة التحكيم الذي قدمه الدكتور عز الدين بو نيت عضو اللجنة و أشاد خلاله بدعم صاحب السمو حاكم الشارقة لمختلف الفنون على وجه العموم وللمسرح على وجه الخصوص ما أسهم في الارتقاء به على مستوى الوطن العربي.

و أشار إلى أن الدورة الحالية شهدت تميزا من حيث التنوع في أجيال الفنانين المشاركين ما يسهم في الأخذ بأيدي المواهب الصاعدة ويعزز المستوى القوي والنوعي لأداء المرأة التمثيلي و جهود المشاركين من الشباب وسعيهم للإبداع وتطوير مستوياتهم الفنية وتجاوب مختلف فئات الجمهور مع العروض المسرحية.

و أوصت لجنة التحكيم المبدعين بالاستفادة من الدورات التي تقدمها دائرة الثقافة في مجال الكتابة المسرحية .. مشيدة بجهود الدائرة في تطوير المسرح.

وحثت اللجنة الفنانين على اغتنام المساحات التي توفرها دائرة الثقافة من خلال الورش والبرامج المسرحية .. وأوصت مؤلفي النصوص المسرحية بتوخي الدقة عند الاقتباس من النصوص الأصلية.

و قد كرم صاحب السمو حاكم الشارقة الفائزين بجوائز أيام الشارقة المسرحية بدورتها الـ 29 ونالت مسرحية "مجاريح" لمسرح الشارقة الوطني جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل.

و فاز الفنان ابراهيم سالم بجائزة أفضل إخراج مسرحي عن مسرحية "الساعة الرابعة" للمسرح الحديث بالشارقة .. بينما ذهبت جائزة أفضل تأليف مسرحي للكاتب مرعي الحليان عن مسرحية "تلايا الليل" لمسرح رأس الخيمة.

و حصل على جائزة أفضل ممثل دور أول الفنان فيصل علي عن دوره في مسرحية "الساعة الرابعة" للمسرح الحديث بالشارقة، وفازت بجائزة أفضل ممثلة دور أول الفنانة بدور عن دورها في مسرحية "مجاريح" لمسرح الشارقة الوطني.

وحصل الفنان محمد جمعة على جائزة أفضل ممثل دور ثان عن مسرحية "الساعة الرابعة" للمسرح الحديث بالشارقة .. بينما حصلت الفنانة عبير الجسمي على جائزة أفضل ممثلة دور ثان عن دورها في مسرحية "أحمد بنت سليمان" لفرقة مسرح كلباء الشعبي.

و نال جائزة أفضل ممثل واعد عبدالله محمد عن مسرحية "الساعة الرابعة" للمسرح الحديث بالشارقة .. بينما فازت بجائزة أفضل ممثلة واعدة سارة السعدي عن دورها في مسرحية "مجاريح" لمسرح الشارقة الوطني.

و فاز بجائزة أفضل ديكور الفنان علي جمال عن مسرحية "العرجون القديم" لمسرح دبي الشعبي .. فيما فاز بجائزة أفضل إضاءة الفنان علي خدوم عن مسرحية "العرجون القديم" لمسرح دبي الشعبي و أفضل مؤثرات صوتية وموسيقية ابراهيم الأميري عن مسرحية "مجاريح" لمسرح الشارقة الوطني، بينما حصلت على جائزة أفضل مكياج مسرحية " أحمد بنت سليمان" لفرقة مسرح كلباء الشعبي وفاز بجائزة أفضل أزياء الفنان محمد العامري عن مسرحية "مجاريح" لمسرح الشارقة الوطني.

و ذهبت جائزة الفنان المسرحي المتميز من غير أبناء الدولة إلى الفنانة آلاء شاكر عن دورها في مسرحية "الساعة الرابعة" للمسرح الحديث بالشارقة.

كما كرم سموه الفائزين بجائزة الشارقة للتأليف المسرحي في دورتها الرابعة وحاز على المركز الأول الكاتب سامي بلال من دولة الكويت عن النص المسرحي "كوميديا بلا عنوان" و ذهب المركز الثاني إلى الكاتب عماد الشنفري من سلطنة عمان عن نصه المسرحي "سدرة الشيخ الأبيض" بينما حصل على المركز الثالث عبدالله صالح من دولة الامارات العربية المتحدة عن نص مسرحية "حارس النور".

حضر الحفل.. كل من الشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم و سعادة خميس بن سالم السويدي رئيس دائرة شؤون الضواحي والقرى وسعادة عبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة وسعادة محمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة و سعادة سالم يوسف القصير رئيس هيئة تطوير معايير العمل واسماعيل عبدالله - الأمين العام للهيئة العربية للمسرح و أحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح بدائرة الثقافة ونخبة من نجوم المسرح الإماراتي والخليجي والعربي والفنانين والمهتمين

الاكثر من أخبار محلية

أخبار محلية