ثاني الزيودي يلتقي وفد مندوبي الأمم المتحدة ومسؤولين دوليين خلال أعمال "عمومية آيرينا"

wam

التقى معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي بوفد المندوبين الدائمين في الأمم المتحدة ضمن فعاليات الدورة العاشرة من اجتماعات الجمعية العمومية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة

وسيحضر الوفد فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة للاطلاع على أحدث التجارب والتقنيات المتخصصة في مجال الطاقة والاستدامة.

وقدم معاليه خلال اللقاء شرحاً مفصلاً لأعضاء الوفد حول جهود الدولة ونموذجها في العمل من أجل المناخ محليا وعالمياً متناولاً اعتماد الدولة لتحقيق الاستدامة في كافة القطاعات كهدف استراتيجي لرؤية الإمارات 2021 والبرنامج الوطني للتكيف والدراسات التقييمية لتداعيات تغير المناخ على القطاعات الحيوية التي أجرتها وزارة التغير المناخي والبيئة إضافة إلى القانون الاتحادي للمناخ الذي تم الانتهاء من إعداده كأول مظلة قانونية وطنية في هذا التخصص في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار معاليه إلى أن الدولة تعزيزاً لحماية البيئة وضمان استدامة مواردها الطبيعية ودعماً لجهود خفض مسببات التغير المناخي اعتمدت التحول نحو منظومة الاقتصاد الأخضر وتطبيق معايير الاقتصاد الدائري.

وتناول جهود دولة الإمارات في نشر واستخدام حلول الطاقة المتجددة لافتا إلى ارتفاع القدرة الإنتاجية لمشاريع الطاقة المتجددة محلياً من 10 ميجا وات إلى 1800 ميجا وات خلال العقد الأخير.

وقال " إنه بحلول 2030 ستدخل 6500 ميجا وات جديدة للخدمة ما يرفع القدرة الاجمالية للطاقة المتجددة في دولة الإمارات على 8.4 جيجا وات تقريبا وسيتم العمل على زيادة ورفع هذه القدرة وفقا لاستراتيجية الإمارات للطاقة 2050 والتي تستهدف الوصول بحصة الطاقة النظيفة من إجمالي مزيج الطاقة المحلي إلى 50 في المائة بحلول 2050 وفقا لاستراتيجية الإمارات للطاقة 2050.

وأشار معاليه إلى الدور العالمي لدولة الإمارات في نشر حلول الطاقة المتجددة عبر اعتمادها مليار دولار منذ 2013 للمساعدات التنموية الخاصة بهذا المجال والتي عبرها تم تنفيذ العديد من المشاريع ومنها ما موله صندوق أبوظبي للتنمية في دول المحيط الهادي والبحر الكاريبي والدور الذي يلعبه القطاع الخاص وبالأخص شركة مصدر حيث بلغت استثماراتها حول العالم 14 مليار دولار في مشاريع الطاقة المتجددة.

كما تطرق للتعاون والدعم الذي تقدمه دولة الامارات بفضل توجيهات قيادتها الرشيدة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" والتي أسهمت في تعزيز تحول الطاقة عالمياً وبالأخص في الدول النامية.

إلى ذلك ... شهد معالي الدكتور ثاني الزيودي توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الطاقة المتجددة بين الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" ودائرة الطاقة في أبوظبي.

وعقد عددا من اللقاءات الثنائية ومنها لقاء مع معالي فيليب هنري نائب رئيس وزراء إقليم والونيا وزير المناخ والطاقة والتنقل البلجيكي ولقاء مع البروفسير جيرارد بولاك والبروفسير لوك مونتانييه الأكاديميان في علوم المياه

الاكثر من أخبار محلية

أخبار محلية