بدء أعمال مؤتمر صحة الدولي الأول "لتميز التمريض"

بدأت امس أعمال مؤتمر صحة الدولي الأول لتميز التمريض الذي تنظمه شركة أبوظبي للخدمات الصحية / صحة / في فندق بارك روتانا لمدة يومين .

وتم خلال اليوم الأول من المؤتمر عقد جلسة عامة تحدثت خلالها الدكتورة ماجدة الرزق من مركز الحسين للسرطان حول كيفية خلق بيئة متميزة في قطاع التمريض، وتحدث الدكتور كاثي بوسطن، المدير التنفيذي في مستشفى ميرلاند الأمريكية حول كيفية بناء وتطبيق وتقييم هيكلية القيادة التشاركية المستدامة في قطاع التمريض، فيما تناول الدكتور سو بهرنس المدير التنفيذي للتمريض في مستشفى كليفيلاند كلينك في أبوظبي التخطيط التأهيلي لبناء قادة المستقبل.

ويهدف المؤتمر إلى تبادل أفضل الممارسات والوقوف على التحديات، ومناقشة دور التمريض في تطوير الاستراتيجيات الابتكارية لتحقيق التميز في منظومة الرعاية الصحية. ويوفر مؤتمر صحة الدولي الأول لتميز التمريض فرصة للمشاركين للتعلم المستمر ، إذ تم اعتماد المشاركة في المؤتمر من قبل دائرة الصحة في أبوظبي بواقع 11 ساعة ونصف.

و أكد الدكتور علي عبد الكريم العبيدلي، المدير التنفيذي للشؤون الأكاديمية في شركة "صحة" حرص "صحة على توفير خدمات وقائية وعلاجية لمتعامليها، وفقاً لأعلى المعايير العالمية، مشيراً إلى الدور المهم للتمريض في المنظومة الصحية باعتبار أن التمريض يقوم بدور أساسي فيها، وهو بمثابة القلب لأي مؤسسة صحية، وعليه الاعتماد في تقديم الرعاية للمرضى.

وقال في كلمة افتتح بها المؤتمر إن التميز في القطاع الصحي يقوم على تضافر الجهود وتكاملها بين الكوادر الطبية والفنية والإدارية، مشيراً إلى أن انعقاد المؤتمر الدولي لتميز التمريض، يأتي متماشياً مع استراتيجية حكومة أبوظبي 2030 التي تحرص على توفير حياة صحية لجميع فئات المجتمع من مواطنين ومقيمين في دولة الإمارات.

وأشار إلى فوز أبوظبي بجدارة باستضافة مجلس التمريض الدولي، في شهر سبتمبر عام 2021، وهذا المجلس يمثل نحو 20 مليون ممرض وممرضة على مستوى العالم، ويتوقع مشاركة نحو 8000 مختص من مختلف دول العالم في دورة أبوظبي.

من جانبها قالت الدكتورة عائشة المهري المدير التنفيذي للشؤون التمريض والقبالة و المهن الصحية المساندة ، في شركة "صحة"، إن "صحة" تهيئ منشآتها الطبية من أجل الحصول على اعتماد المركز الأمريكي للتمريض، وتطبق متطلبات "برنامج الطريق إلى التميز" وهو برنامج أمريكي للتميز في التمريض، لتكون شركة "صحة" أول جهة طبية تحصل على هذا الاعتماد في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، إذ تعمل "صحة" حالياً على تهيئة وتجهيز 4 مستشفيات من مستشفياتها للحصول على الاعتماد الأمريكي للتمريض.

وأوضحت أن مؤتمر التميز في التمريض يمثل فرصة مهمة للكادر التمريضي في منشآت "صحة" بشكل خاص وجميع العاملين في هذا القطاع في دولة الإمارات العربية المتحدة من أجل التميز في التمريض، إذ تعمل شركة صحة على تطبيق "برنامج الطريق إلى التميز" وهو برنامج معتمد من قبل المركز الأمريكي لاعتماد التمريض، وتهيء منشآتها للاعتماد من قبل هذا المركز.

من جانبها أكدت الدكتورة أمينة المرزوقي قائم بأعمال عميد كلية العلوم الصحية في جامعة الشارقة، والتي تشارك في المؤتمر إن المؤتمر يعد من اللقاءات المتميزة، ويأتي في إطار حرص القيادة الرشيدة لدولة الإمارات على التميز، معربة عن أملها في أن يتم تعميم مثل هذا المؤتمر على جميع إمارات الدولة .

وأوضحت الدكتورة أمينة المرزوقي أنه سيتم قريباً افتتاح برنامج ماجستير في العناية التمريضية الحرجة في الكلية .

وأعربت عن الفخر بخريجي كلية العلوم الصحية، خاصة قسم التمريض الذي يدرس فيه حاليا نحو 253 طالبا وطالبة .

من جانبه قال الدكتور سامي بن عبد الرحمن الحميدي، وكيل كلية التمريض للدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة الملك سعود، بالمملكة العربية السعودية إن انعقاد هذا المؤتمر في أبوظبي يعد خطوة مهمة في إطار سعيها للتميز في خدماتها الصحية.

وأضاف أن جامعة الملك سعود تقوم بأبحاث متخصصة في مجال التمريض ولديها العديد من التخصصات في التمريض مثل تخصص صحة الأمومة، والصحة الباطنية، والجراحة، والصحة النفسية، وصحة المجتمع .

الاكثر من أخبار محلية

أخبار محلية