انطلاق منافسات الناشئين غدا في بطولة فزاع للصيد بالصقور

وام

تقام غدا السبت منافسات الناشئين في بطولة للصيد بالصقور "التلواح الرئيسية" لموسم 2019-2020، والتي ينظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث في الموقع المخصص للبطولات في منطقة الروية بدبي، والتي تضم هذا الموسم 8 أشواط مخصصة للفرخ والجرناس لطيور تبع وجير تبع.

وتأتي منافسات الناشئين في إطار فعاليات حافلة تضمها البطولة التي تتواصل حتى 16 يناير الجاري، حيث شهدت أمس الأول، ختام منافسات العامة، وذلك بإقامة أشواط القرموشة، التي تنافس فيها الصقارون بواسطة أكثر من 270 طيرا على مدار يوم حافل بالقوة والحماسة.

وتألقت الطيور المملوكة من حسين ناصر عبد الله لوتاه، بعدما حصدت المراكز الأولى في 3 أشواط، حيث حقق الطير "تجنيد" لقب شوط قرموشة جرناس الرمز، بزمن وقدره 19,232 ثانية، وجاء ثانيا طرواده لمالكه هزاع محمد المحمود بزمن 19,579 ثانية، وثالثا ميراج لمالكه بطي أحمد بن الشيخ مجرن بزمن 19,779 ثانية.

كما حقق لوتاه المركز الأول في شوط قرموشة جرناس بواسطة الطير "إتش إل 20" بزمن 18,443 ثانية، وثانيا سيف خليفة الكتبي بواسطة الطير "استجاب" بزمن 18,924 ثانية، وثالثا عبيد سعيد المزروعي بواسطة "مضوي" بزمن 19,337 ثانية.

ونال لوتاه المركز الأول في شوط قرموشة جرناس النقدي، بواسطة الطير "إتش إل 26" بزمن 19,038 ثانية، وثانيا أحمد راشد بالطير "عذاب" بزمن 19,264 ثانية، وثالثا راشد سعيد بن سرود بالطير "حربة" بزمن 19,291 ثانية.

وكسب عبد الله خلفان القبيسي المركز الأول في شوط قرموشة فرخ الرمز، بواسطة الطير "59" بزمن 18,943 ثانية، وثانيا بطي خلفان القبيسي بالطير "ضو" بزمن 19,234 ثانية، وثالثا سيف جمال الحريز بواسطة "327" بزمن 19,328 ثانية.

وحقق غدير سهيل الكتبي المركز الأول في شوط قرموشة فرخ رئيسي، بواسطة الطير "17" بزمن قدره 20,323 ثانية، وجاء ثانيا ثاني عبد الله الفلاسي بواسطة الطير "جي 2" بزمن 20,353 ثانية، وثالثا محمد سعيد هلال بواسطة الطير "91" بزمن 20,378 ثانية.

وحقق حمدان سيف الفلاسي المركز الأول في شوط قرموشة فرخ نقدي، بواسطة الطير "مكارم" بزمن 19,389 ثانية، وجاء ثانيا عبد الله العامري بواسطة "فتنة" بزمن قدره 19,418 ثانية، وثالثا حامد الرميثي بواسطة "نوايا" بزمن قدره 19,443 ثانية.

وفي ختام المنافسات قام بتتويج الفائزين في منافسات العامة، كل من: راشد بن مرخان، نائب الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، ومحمد عبد الله بن دلموك مدير إدارة الدعم المؤسسي في المركز، ودميثان بن سويدان رئيس اللجنة المنظمة للبطولة.

وتأجلت انطلاقة بطولة دوري الإمارات للصيد بالصقور التي كانت مقررة اليوم ، نظرا للظروف الجوية وهطول الأمطار، على أن تعلن اللجنة المنظمة عن الموعد الجديد.

وأكد الصقار علي حسين، الذي قاد طيور حسين لوتاه، الذي انضم للخدمة الوطنية، أن تحقيق الفوز في هذه الأشواط والمشاركة القوية تعود لحسن الإعداد والتحضير، ولعل الأبرز في هذه الانتصارات هو أن الطيور من الإنتاج المحلي في مزرعة فالكون سنتر في الخوانيج، وما تحقق هو نتاج عمل واجتهاد في هذه المزرعة والتوفيق بالظروف الجوية.

واعتبر حسين، أن الفوارق بسيطة للغاية نظرا لاختلاف أوقات الرياح أو قوة الطير، وفي النهاية تحقيق هذه النتائج في ظل المشاركة الكبيرة للطيور في كل شوط تحتاج إلى تركيز كبير، إلى جانب الكيفية في استغلال كل طير للرياح المحددة في وقته بحسب القرعة.

وأكد أن حسين لوتاه سيتواجد في العام المقبل في دوري الإمارات للصيد بالصقور، حيث يغيب هذا العام لالتحاقه بصفوف الخدمة الوطنية.

وأثبتت "العزبة الذهبية" حضورها القوي في منافسات العامة بعدما حققت نتائج متقدمة وحصدت ألقاب أشواط مختلفة، وقال الصقار سالم بن ناصر الهاجري، أن التحضيرات سارت على مدار فترة طويلة في العزبة الموجودة في منطقة الوثبة بأبوظبي، وانه يسعى في كل عام للمنافسة على هذه المراكز المتقدمة والتواجد بقوة في منافسات البطولة التي تزهو كل عام بما هو جديد على كافة النواحي التنظيمية والتنافسية.

وأكد " سيكون التركيز مباشرة بعد هذه البطولة على منافسات كأس رئيس الدولة للصيد بالصقور، ونتطلع للتوفيق قبل العودة مرة أخرى للمشاركة في بطولة فخر الأجيال مطلع شهر فبراير المقبل".

وقال الصقار حميد محمد الطاير الفائز بعدة مراكز في أشواط الرموز في فئات الجير تبع والجير شاهين " تعد البطولة ناجحة بكل المقاييس، والتنظيم أكثر من رائع والشكر لداعم هذا الحدث سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي ، وللصقارين وللمركز.

الاكثر من أخبار محلية

أخبار محلية