المجلس الوطني الاتحادي يعقد جلستين يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين

يعقد المجلس الوطني الاتحادي جلستيه الرابعة عشرة والخامسة عشرة من دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي السادس عشر يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين في مقر المجلس بأبوظبي برئاسة معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي.

ويناقش خلالهما مشروع قانون اتحادي بشأن تنظيم العلاقات القضائية بين الإمارات الأعضاء في الاتحاد وموضوع عام بشأن سياسة مجموعة بريد الإمارات ويوجه 15 سؤالاً إلى ممثلي الحكومة.

ويطلع المجلس خلال الجلسة الرابعة عشرة في بند الرسائل الصادرة للحكومة على رسالة صادرة في شأن توصيات المجلس الوطني الاتحادي بشأن موضوع "سياسة وزارة الطاقة" ورسالة صادرة في شأن توصيات المجلس الوطني الاتحادي بشأن موضوع " سياسة وزارة تنمية المجتمع في شأن الخدمات المقدمة لأصحاب الهمم"، ورسالة صادرة في شأن طلب الموافقة على مناقشة موضوع "سياسة مؤسسة مواصلات الإمارات".

ويتضمن مشروع قانون اتحادي بشأن تنظيم العلاقات القضائية بين الإمارات الأعضاء في الاتحاد حسب المذكرة الايضاحية 21 مادة تناولت تبادل المعلومات بين الجهات القضائية وجهات التحقيق الاتحادية منها والمحلية وآلية اعلان الأوراق والوثائق القضائية بين المحاكم الاتحادية والمحلية والرسوم المتعلقة بذلك وآلية الإنابات القضائية بين الجهات القضائية الاتحادية والمحلية وأثرها القانوني والأحكام المتعلقة بانتداب القضاة بين الجهات القضائية الاتحادية والمحلية وبين الجهات المحلية والمحلية الأخرى والأحكام المتعلقة بتنفيذ الأحكام القضائية بين الجهات القضائية الاتحادية والمحلية والأحكام المتعلقة بتشكيل هيئة قضائية لتوحيد المبادئ القضائية الاتحادية والمحلية.

كما تضمنت المادة العشرون والواحد والعشرون حسب المذكرة الايضاحية وجاءت بالنص على إلغاء القانون الاتحادي رقم 11 لسنة 1973 في شأن تنظيم العلاقات القضائية بين الإمارات الأعضاء في الاتحاد وإلغاء الأحكام المخالفة للقانون بالإضافة إلى نشر القانون في الجريدة الرسمية وتاريخ العمل بأحكامه.

يذكر أن المجلس الوطني الاتحادي أحال مشروع القانون إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية والطعون في جلسته الخامسة من دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي السادس عشر المعقودة بتاريخ 15يناير2019م.

وحسب جدول أعمال الجلسة الخامسة عشرة يوجه السادة أعضاء المجلس خمسة أسئلة إلى معالي عبيد حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للضرائب.

ويطلع المجلس الوطني خلال الجلسة الخامسة عشرة تحت بند الرسائل الواردة للمجلس على رسالة واردة من معالي عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي بشأن قرار مجلس الوزراء بشأن توصيات المجلس الوطني الاتحادي في موضوع "تقارير المؤسسات الدولية في شأن الدولة" وذلك للإحالة إلى لجنة شؤون الدفاع والداخلية والخارجية.

ووافق المجلس الوطني الاتحادي على تشكيل لجنة مؤقتة لمناقشة موضوع سياسة مجموعة بريد الإمارات وفقا للمادة "49" من اللائحة الداخلية للمجلس.

وناقشت اللجنة موضوع "سياسة مجموعة بريد الإمارات" ضمن ثلاثة محاور هي: سياسة التوطين وإدارة الموارد البشرية، وجودة الخدمات المقدمة للجمهور، وإدارة الاستثمار في المجموعة

الاكثر من أخبار محلية

أخبار محلية