الإمارات تشارك في منتدى التعاون العربي الروسي بموسكو

وام

شاركت الإمارات في أعمال الدورة الخامسة لـ" منتدى التعاون العربي الروسي على المستوى الوزاري" بوفد برئاسة معالي أحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة وبحضور سعادة جمعة مبارك الجنيبي سفير الدولة لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية.

وناقش المشاركون في المنتدى - الذي اختتم أمس واستمر يومين - أبرز سبل تعزيز التعاون بين الدول العربية وروسيا الاتحادية في المجالات السياسية والاقتصادية إضافة إلى عدد من أهم القضايا الإقليمية والدولية.

وينبثق المنتدى عن الجامعة العربية، ويمثل إحدى الحوارات التي تعقدها مع التجمعات الإقليمية و الدولية و الدول الأخرى، بهدف تعزيز التعاون العربي مع هذه الأطراف المؤثرة دولياً وتوسيع آفاق التنسيق و العمل المشترك حيث استضافت دولة الإمارات الدورة السابقة لهذا المنتدى على المستوى الوزاري في عام 2017 .

حضر المنتدى معالي سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا الاتحادية ..

فيما ترأس الجانب العربي كل من معالي أحمد عيسى عوض، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في الصومال الذي تتولى بلاده رئاسة مجلس الجامعة العربية في الدورة الـ 151 على المستوى الوزاري، ومعالي أحمد أبو الغيط، الأمين العام للجامعة العربية.

وأكد معالي سيرغي لافروف - في كلمته خلال المنتدى - أهمية عقد هذه الاجتماعات من منطلق العلاقات المتميزة التي تجمع بين الجانبين العربي و الروسي وسعياً للاستمرار في التنسيق بين الجانبين حول أبرز القضايا ذات الاهتمام المشترك والتباحث حول الفرص المتاحة لدى الجانبين في المجالات كافة.. مشيرا إلى أبرز الجهود التي تبذلها بلاده لدعم القضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

من جانبهم أشاد وزراء الخارجية العرب و رؤساء الوفود الدول العربية المشاركة في الاجتماع بالمستوى الذي وصلت إليه العلاقات العربية الروسية، مؤكدين أهمية التنسيق الوثيق مع الجانب الروسي على مختلف المستويات.

وفي ختام الاجتماع تم إقرار الإعلان الختامي وبرنامج العمل التنفيذي للمنتدى للأعوام 2019 -2021.

الاكثر من أخبار محلية

أخبار محلية