افتتاحيات صحف الإمارات

سلطت الصحف المحلية الصادرة صباح اليوم الضوء في افتتاحياتها على توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله بإطلاق مبادرات جديدة تعزز روح التضامن الإنساني مع الأشقاء الفلسطينيين في غزة خلال شهر رمضان وتضمن استدامة الإمدادات الإغاثية

أبرزت الصحف المحلية الصادرة صباح اليوم في افتتاحياتها، الجهود التي تبذلها دولة الإمارات ومختلف جهاتها العاملة في المجال الإنساني، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، لإطلاق مبادرات جديدة؛ تعزز روح التضامن الإنساني مع الأشقاء الفلسطينيين في غزة خلال شهر رمضان الفضيل، وتضمن استدامة الإمدادات الإغاثية لتلبية الاحتياجات اللازمة من غذاء ودواء ومستلزمات إيواء، لتخفيف معاناة سكان القطاع خلال هذه الظروف الصعبة.

وأكدت الصحف أن الإماارات تدعم كل الجهود والمبادرات الدولية لضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، ودعت لفتح ممرات إنسانية عاجلة ومباشرة براً وبحراً وجواً لنقل المساعدات الإغاثية إلى القطاع من دون عوائق، كما تعمل من أجل وقف إطلاق النار في القطاع، وتجنب المزيد من التوسع للصراع في المنطقة، والدفع في اتجاه إيجاد طريق للسلام العادل والشامل القائم على حل الدولتين.

 

فتحت عنوان “مساعدات مستدامة”.. قالت صحيفة “الاتحاد” إن الإمارات، وبمختلف جهاتها العاملة في المجال الإنساني، تكثف جهودها تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، لإطلاق مبادرات جديدة؛ تعزيزاً لروح التضامن الإنساني مع الأشقاء الفلسطينيين في غزة خلال شهر رمضان الفضيل، وضماناً لاستدامة الإمدادات الإغاثية لتلبية الاحتياجات اللازمة من غذاء ودواء ومستلزمات إيواء، لتخفيف معاناة سكان القطاع خلال هذه الظروف الصعبة.
وأضافت :" جهود وطنية، وبوتيرة متسارعة، لإغاثة أهالي غزة، يعمل على تنسيقها “مجلس الشؤون الإنسانية الدولية”، بحيث تغطي المبادرات مجالات المساعدات من المأكل والمعيشة، والرعاية الصحية ومختلف الاحتياجات، خاصة للفئات الأكثر ضعفاً كالنساء والأطفال وكبار السن، تجسيداً لمواقف الدولة التاريخية والراسخة في دعم الشعب الفلسطيني الشقيق، وحقوقه المشروعة بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".
وأكدت الصحيفة في ختام افتتاحيتها أن الإمارات تساند جميع الجهود والمبادرات الدولية من أجل ضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، في ظل وضع إنساني صعب يعيشه سكان القطاع، والذي يتطلب التحرك العاجل والجماعي للتعامل معه، كما تعمل من أجل وقف إطلاق النار في القطاع، وتجنب المزيد من التوسع للصراع في المنطقة، والدفع في اتجاه إيجاد طريق للسلام العادل والشامل القائم على حل الدولتين.
وحول الموضوع نفسه وتحت عنوان “ كل الجهات.. غزة”.. أكدت صحيفة “الخليج” أن دولة الإمارات لا تدخر جهداً إلا وتبذله للحد من الكارثة التي يعانيها حوالي مليوني مواطن فلسطيني في قطاع غزة .

وأضافت أن دعوة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس القبرصي نيكوس خريستو دوليدس، يوم أمس الأول، إلى ضرورة فتح ممرات إنسانية عاجلة ومباشرة براً وبحراً وجواً لنقل المساعدات الإغاثية إلى القطاع من دون عوائق، وتيسير الآليات الكفيلة بتوفير الحماية اللازمة لهذه الممرات، هي واحدة من المبادرات الإماراتية المتواصلة تجاه الأشقاء الفلسطينيين، في إطار جهد لا ينقطع لرفع الظلم والحيف وويلات الحرب عنهم،وبالفعل انطلقت أمس أول سفينة إغاثة بمشاركة إماراتية لتدشن الممر البحري بين قبرص وغزة حاملة 200 طن من المساعدات الغذائية الإنسانية.

وأشارت إلى أنه تنفيذاً لتوجيهات سموه أيضاً، أعلن مجلس الشؤون الإنسانية الدولية تكثيف المساعدات الإنسانية لدعم الشعب الفلسطيني الشقيق في غزة، خلال شهر رمضان المبارك.

وقالت : “ ولأن الكارثة باتت تشكل فاجعة إنسانية تثقل كاهل الضمير العالمي، فإن دعوة الإمارات إلى فتح كل الممرات البرية والبحرية والجوية إلى القطاع، باتت تمثل أولوية مطلقة لتفادي اتساع الكارثة ووصولها إلى حد لا يمكن تصوره”.

وأوضحت في ختام افتتاحيتها أنه تم أمس، وبمبادرة مشتركة من الإمارات ودول أخرى، تدشين ممر بحري إنساني من قبرص إلى القطاع لإيصال المساعدات الإنسانية، لأن الوضع الإنساني بات مأساوياً، حيث إن العائلات الفلسطينية والأطفال الأبرياء بحاجة ماسة إلى هذه المساعدات، بعد أن وصلت حصيلة الأطفال الضحايا بسبب سوء التغذية والجفاف إلى قرابة ثلاثين ألفاً.

من ناحيتها وتحت عنوان “ حماية وإغاثة المدنيين ”.. أكدت صحيفة "الوطن" أن تغليب الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم وتعزيز الجهود لإيجاد حلول جذرية لكل الأزمات والتحديات، وتبيان الأهمية القصوى لتفعيل التعاون الدولي والعمل التشاركي الهادف نهج راسخ يميز مواقف دولة الإمارات وما تتسم به من دقة وحكمة، وهو ما يعكسه تأكيد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، خلال الاتصال الهاتفي مع معالي أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية، والذي تم خلاله بحث المواضيع ذات الاهتمام المشترك ومستجدات الشرق الأوسط وأزمة غزة.

 

وتابعت أن سموه بين “حرص دولة الإمارات على التعاون مع مختلف الأطراف لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع في ظل الوضع الصعب الذي يعيشه سكان القطاع والذي يتطلب التحرك العاجل والجماعي للتعامل معه”، ومشدداً على “أهمية العمل لوقف إطلاق النار وتجنب توسع الصراع في المنطقة والدفع في اتجاه إيجاد طريق للسلام العادل والشامل القائم على حل الدولتين”، وهو ما أكده سموه كذلك خلال الاتصال مع فخامة نيكوس خريستودوليدس رئيس جمهورية قبرص، الذي شمل بحث التعاون والمبادرة التي أعلنتها الإمارات وقبرص والمفوضية الأوروبية وألمانيا واليونان وإيطاليا وهولندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة بشأن تفعيل ممر بحري لإيصال المساعدات الإنسانية الإضافية التي تشتد الحاجة إليها إلى غزة والبناء على مبادرة “أمالثيا” التي كانت قد أعلنتها قيادة قبرص مؤخراً والتي تحدد آلية شحن المساعدات بصورة آمنة من قبرص إلى غزة عبر البحر بالتعاون مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيغريد كاغ، ومشدداً سموه على “ضرورة فتح ممرات إنسانية عاجلة ومباشرة براً وبحراً وجواً لنقل المساعدات الإغاثية إلى القطاع دون عوائق وتيسير الآليات الكفيلة بتوفير الحماية اللازمة لهذه الممرات وتمكين المنظمات الإنسانية من القيام بمسؤولياتها بما يضمن عدم تفاقم المعاناة التي يشهدها سكان القطاع”.
وقالت إن المواقف النبيلة تتشاركها الإمارات مع جميع الدول الداعمة لحقن الدماء وتحقيق السلام وإنهاء النزاعات، والحريصة على حماية المدنيين وإغاثتهم، وهو ما تعبر عنه من خلال عملها على دعم كل مسعى متعدد الأطراف لصالح الأشقاء الفلسطينيين.. وذلك في الوقت الذي تعزز فيه استجابتها الإنسانية عبر عملية “الفارس الشهم 3” لتأمين وصول المساعدات الغذائية والطبية والاحتياجات الضرورية العاجلة، وهي جهود تحظى باحترام وتقدير العالم الذي يؤكد ثقته بفاعلية وأهمية ما تقوم به وتدعو إليه، وخاصة لكونها تستهدف التخفيف من معاناة أكثر من مليوني إنسان في غزة جراء الحرب الدائرة التي تسببت بوقوع مآس ودمار هائل في الأبنية والبنية التحتية وانهيار قطاعات رئيسية.

وأكدت الصحيفة في ختام افتتاحيتها أن المجتمع الدولي معني بأن يقوم بدوره المطلوب انطلاقاً من مسؤوليته الأخلاقية والإنسانية والقانونية الواجبة وأن يفعل كل الجهود لإنهاء الكارثة وتأمين ممرات إنسانية تضمن وصول الاحتياجات إلى مستحقيها بأسرع وقت.

الاكثر من أخبار محلية

أخبار محلية