أمل القبيسي : على البرلمانيين الإضطلاع بدورهم في توطيد ركائز الأمن و السلام في العالم

wam

جددت معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي دعوتها لأن تلعب البرلمانات حول العالم دورا مؤثرا في رسم استراتيجيات دولية لحل الأزمات

وطالبت معاليها في كلمة ألقتها في اجتماعات الجمعية الـ 141 للاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة في بلجراد بأن يضطلع البرلمانيون بدورهم في جهود توطيد ركائز الأمن والسلام وصياغة مستقبل أفضل لمئات الملايين من الشباب وحثت في الوقت نفسه البرلمانات على المواءمة بين مقتضيات الوطنية من ناحية والتزامات دولها حيال القانون الدولي من ناحية ثانية وأن تسهم بدور أكثر فاعلية في تعزيز التعاون البرلماني الإقليمي والدولي .

و قالت : " أثق بأنكم جميعا تشاطرونني الأمنيات و التمنيات نفسها لا أقول الأحلام فبالجهد المتواصل والإصرار الفاعل تتحقق الطموحات وتترجم الآمال، لكن يبقى السؤال الأهم متى نجد للبرلمانات دورا حقيقيا فاعلا في صناعة الأمن و السلام .. ألسنا بشكل أو بآخر جزءا من منظومة دولية مسؤولة عن تعزيز القانون الدولي.. داعية إلى حشد الجهود في هذا الصدد كي تضطلع البرلمانات حول العالم بدورها في الحفاظ على النظام القانوني الدولي.

و أضافت القبيسي : " يسعدني أن أنقل لكم تحية شعب الإمارات المفعمة بالأمل و التسامح و إصراره على التعاون و العمل المشترك لتحمل مسئولية مستقبل مشرق لأبنائنا .. لقد رأينا في الإمارات الأمل بغد مشرق رأي العين و كيف أفضى التعاون العلمي بين الإمارات والولايات المتحدة و روسيا في نجاح رحلة أول رائد فضاء إماراتي و عربي يصل إلى محطة الفضاء الدولية ليبدأ معه شعب الإمارات مرحلة جديدة من التعاون الدولي والعلمي لابتكار حلول تساعد في معالجة تحديات كوكبنا، والمشاركة في اكتشاف مستقبل أفضل للبشرية".

وقالت معاليها :" أحمل لكم أيضا تحية من نساء الإمارات اللاتي شهدن مرحلة جديدة من عهد التمكين بعد أن تم تطبيق قرار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" بشأن رفع نسبة تمثيل المرأة في المجلس الوطني الاتحادي إلى 50% من الأعضاء في انتخابات واسعة شهدناها هذا الشهر وتحول فيها احتفالنا بالمشاركة السياسية إلى احتفال بدور المرأة في التمكين السياسي والاجتماعي في جميع مناحي الحياة" .

و نوهت إلى استضافة الامارات مؤخرا حدثا مهما مثل تطورا نوعيا على صعيد تمكين المرأة العربية وحمايتها وصون حقوقها بعدما أطلقنا "الوثيقة العربية لحقوق المرأة"، بشراكة وتعاون بين المجلس الوطني الاتحادي والبرلمان العربي في حفل تم تنظيمه برعاية من ممكنة المرأة العربية و راعية حقوقها و الداعم الرئيسي لها سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية مؤكدة أن هذه الوثيقة التي تعد إطارا تشريعيا مرجعيا عربيا في مجال سن القوانين الخاصة بالمرأة هي أول تشريع يسنه البرلمان العربي في مجال المرأة .

وأشادت معاليها بجهود القيادة الرشيدة من أجل البناء و التنمية وصناعة نموذج تنموي ملهم يسهم في صناعة الأمل لملايين الشباب في المنطقة العربية في الوقت الذي تضطلع فيه الدولة بما تمليه عليها التزاماتها ومسؤولياتها في بناء مستقبل أفضل للأجيال المقبلة وتعزيز مكانتها بين الأمم.

وتطرقت القبيسي في كلمتها إلى الأوضاع في المنطقة وأكدت أن القضية الفلسطينية ستبقى قضية العرب المركزية و أحد مداخل تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط من خلال حل عادل وشامل ودائم يمكن الشعب الفلسطيني من إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

ضم وفد المجلس المشارك في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي في عضويته سعادة كل من علي جاسم أحمد، وجمال محمد الحاي، والدكتور سعيد عبدالله المطوع، والدكتور محمد عبد الله المحرزي، وفيصل حارب الذباحي، وعفراء راشد البسطي، وعلياء سليمان الجاسم، أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، وسعادة أحمد شبيب الظاهري الأمين العام للمجلس، وسعادة أمل الهدابي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني

الاكثر من أخبار محلية

أخبار محلية