سبب جديد "ينسف" كافة نظريات سقوط الطائرة الإثيوبية

تنشر السلطات الإثيوبية، اليوم الخميس، النتائج الأوليّة للتحقيق في حادث طائرة "بوينغ 737 ماكس 8" التابعة للخطوط الجوية الإثيوبية، التي تحطّمت جنوب شرق أديس أبابا في 10 مارس مما أسفر عن مقتل 157 شخصاً، بحسب ما أفادت مصادر قريبة من التحقيق.

رغم اعتراف شركة بوينغ بوجود خلال في نظام التحكم الآلي بطائرة "بوينغ 737 ماكس"، والتسريبات الأخيرة حول أن قائدي الطائرة اتبعا كل الإجراءات لتفادي الكارثة، قبل سقوطها المريع، ظهرت تقارير جديدة حول ما قد يكون السبب الحقيقي وراء تحطم الطائرة ومقتل كل من عليها.

وتنشر السلطات الإثيوبية، اليوم الخميس، النتائج الأوليّة للتحقيق في حادث طائرة "بوينغ 737 ماكس 8" التابعة للخطوط الجوية الإثيوبية، التي تحطّمت جنوب شرق أديس أبابا في 10 مارس مما أسفر عن مقتل 157 شخصاً، بحسب ما أفادت مصادر قريبة من التحقيق.

وقبل ساعات من نشر التقرير المرتقب، ذكرت تقارير حديثة أن جهاز الاستشعار الخاصة بقدرة الطائرة "بوينغ 737 ماكس" على المناورة "تحطم" أثناء علمية إقلاع الطائرة الإثيوبية، بحسب ما نقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وقالت مصادر لشبكة "إيه بي سي" الإخبارية إن طائرا أو "جسما غريبا" ربما ارتطم بجهاز الاستشعار وحطمه، الأمر الذي أدى إلى إعطاء بيانات غير دقيقة دفعت قائد الطائرة إلى إغلاق نظام التحكم الآلي"أم سي إيه أس".

وأضافت المصادر، أن قائد الطائرة أعاد تشغيل النظام فاندفعت في عملية السقوط السريع ومن ثم تحطمها ومقتل جميع ركابها، وأفراد طاقمها البالغ عددهم 157 شخصا.

وكانت التسريبات التي ظهرت الأربعاء قد أفادت بأن قائد الطائرة أغلق بشكل يدوي نظام التحكم الآلي، مما تسبب باتجاه مقدمة الطائرة إلى الأسفل قبل أن تستعيد قدرتها وطاقتها لاحقا، لكنه لم يكن قادرا على إعادتها إلى وضعها الطبيعي، الأمر الذي تسبب بغوصها ومن ثم تحطمها.

ولم يعرف بعد ما إذا كان قائدا الطائرة تعمدا إعادة تشغيل نظام التحكم الآلي بالطائرة أم لا، لكن المعلوم أن هذا هو سبب تحطم طائرتين من طراز 737 ماكس، هما الإثيوبية و"ليون إير" الإندونيسية.

ويقول شخص على معرفة بالنظام، أنه من غير المحتمل أن يعيد النظام الآلي تشغيل نفسه بنفسه، وبالتالي فإن قائد الطائرة أو مساعدة قام بذلك.

ومن الاحتمالات المرجحة في هذا الخصوص أيضا أن قائدي الطائرة لم يكونا قادرين على التحكم بالطائرة بالشكل الصحيح يدويا.

وكانت تسريبات نقلتها صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، الأربعاء، ذكرت أن قائدي الطائرة الإثيوبية، التي تحطمت في العاشر من مارس الماضي، اتبعا في البداية إجراءات الطوارئ التي أصدرتها الشركة الأميركية المصنعة للطائرة، لكنهما لم يتمكنا رغم ذلك من استعادة السيطرة عليها.

وبحسب التسريبات أنه بعد إيقاف قائدي الطائرة العمل بنظام التحكم الآلي في الطائرة، الذي كان يضغط تلقائيا على مقدمتها، بعد وقت قصير من إقلاعها، لم يتمكنا من دفع الطائرة على الصعود، وانتهى الأمر بإعادة تشغيل النظام الآلي والاعتماد على خطوات أخرى قبل سقوطها الأخير.

الاكثر من أخبار عالمية

أخبار محلية

  • رئيس مجلس الوزراء المصري يؤكد عمق العلاقات المصرية الإماراتية

    أكد الدكتور مصطفى مدبولي، عمق العلاقات التاريخية والأخوية التي تجمع بين مصر والإمارات، وما تشهده من تنسيق مستمر على مختلف المستويات. جاء ذلك خلال استقباله اليوم، سعادة السفير حمد الزعابي سفير الدولة لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية

  • النسخة السابعة لمعرضي "يومكس" و"سيمتكس" تنطلق يناير المقبل

    برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان، تنطلق فعاليات النسخة السابعة لمعرضي الأنظمة غير المأهولة "يومكس" والمحاكاة والتدريب "سيمتكس" من 20 إلى 22 يناير 2026 في مركز أدنيك أبوظبي. ويستقطب الحدثان نخبة من كبار المسؤولين وصنّاع القرار وخبراء القطاع من مختلف أنحاء العالم

  • دبي تعلن إطلاق "مسار الكرفانات"

    أعلنت بلدية دبي عن إطلاق "طريق دبي للكرفانات" كأول مسار متكامل من نوعه على مستوى المنطقة، في خطوة نوعية تعزّز مكانة الإمارة كوجهة رائدة لسياحة الطبيعة والمغامرات البرية

  • مدينة إكسبو دبي ترسخ مكانتها الرائدة وجهة لكبرى الفعاليات

    توّجت مدينة إكسبو دبي عاماً حافلاً بالمنتديات والفعاليات الثقافية والترفيهية والرياضية، استقطبت خلاله مئات الآلاف من الزوار، واستضافت أكثر من 75 حدثاً بارزاً، فيما تستعد المدينة، إلى جانب مركز دبي للمعارض المجاور، لاستضافة المزيد من المؤتمرات وملتقيات الاستدامة خلال عام 2026