رئيس الإثيوبية يفضح بوينغ: تعليمات الشركة لم تكن كافية

getty

قال الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الإثيوبية، إن شروط التحذير والتدريب المحددة لطائرة 737 ماكس التي خرجت من الخدمة في الوقت الراهن قد لا تكون كافية بعد تحطم الطائرة الإثيوبية التي أودت بحياة 157 شخصًا.

وصرح تويلدي غيبرميريام في مقابلة مع الأسوشيتد برس، السبت، أنه بعد تحطم طائرة شركة ليون إير قبالة سواحل إندونيسيا في أكتوبر، وضعت إدارة الطيران الفيدرالية وشركة بوينغ عددا من التعليمات التي قمنا بإدراجها في كتيبات العمل الخاصة بنا كما أطلعنا جميع طيارينا عليها. لكننا نعتقد اليوم أنها ربما لم تكن كافية."

وتصر الخطوط الجوية الإثيوبية على أن طياري الشركة اجتازوا كل التدريبات الإضافية التي طلبتها بوينغ وإدارة الطيران الفيدرالية لطائرات 737 ماكس 8.

قال غيبرميريام في وقت سابق من هذا الأسبوع أن التدريب كان يهدف إلى مساعدة الطواقم على التحول من طراز أقدم من طائرات 737 إلى طائرات ماكس 8، التي دخلت في الخدمة عام 2017. وفي بيانها، قالت الشركة إنها أطلعت الطيارين أيضًا على التوجيه الطارئ الصادر من إدارة الطيران الفيدرالية بعد تحطم طائرة ليون، والتي أسفرت عن مقتل 189 شخصا.

وقالت الخطوط الجوية الإثيوبية إن هناك "تشابهًا واضحًا" بين تعطل شركة ليون وشركة الخطوط الجوية الإثيوبية، مستشهدة بمعلومات أولية من مسجل بيانات الرحلة.

وحتى الوقت الراهن لم يتحدد سبب سقوط الطائرتين، وركز المحققون جهودهم في كارثة شركة ليون على نظام أوتوماتيكي مصمم لاستخدام المعلومات الصادرة من اثنين من أجهزة الاستشعار للمساعدة في منع انهيار ديناميكية الهواء الخطيرة.

ولم يتبين بعد ما إذا كان نظام مراقبة الطيران نفسه قد لعب دوراً في تحطم طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية بعد وقت قصير من إقلاعها من أديس أبابا، لكن الجهات التنظيمية قالوا إن كلا الطائرتين كانت لهما مسارات طيران فوضوية متشابهة، ما يشكل جانبا مهما في قرار وقف طائرات 737 ماكس في جميع أنحاء العالم.

حلقت كلتا الطائرتين بتغيرات غير منتظمة في الارتفاع والتي قد تشير إلى أن الطيارين كافحوا للسيطرة على الطائرتين. بعد وقت قصير من إقلاعهما، حاول الطاقمان العودة إلى المطارات لكن الطائرتين تحطمتا.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز يوم الأربعاء أن طيارى الطائرة الإثيوبية المنكوبة لم يتدربوا على الإطلاق على جهاز محاكاة ماكس. وقال غيبرميريام ، السبت "لن يكون هناك أي فارق" لأن جهاز المحاكاة في 737 ماكس ليس مصممًا لمحاكات المشكلات في برنامج التحكم في الطيران الجديد للطائرة الجديدة.

ولم يذكر ما إذا كان الطيارون قد تدربوا على جهاز المحاكاة من عدمه.

وقال إن تحديث بوينغ المزمع لبيانات طائرات ماكس يجب أن "يعالج المشكلة بنسبة 100 بالمائة قبل أن تحلق الطائرة مجددا."

يُنظر إلى الخطوط الجوية الإثيوبية على نطاق واسع باعتبارها أفضل شركة طيران في أفريقيا.

كانت الشركة الإثيوبية تستخدم خمس طائرات من طراز ماكس وتنتظر تسلم 25 طائرة أخرى.

الاكثر من أخبار عالمية

أخبار محلية

  • ولي عهد رأس الخيمة يحضر العرس الجماعي التاسع لهذا العام في الإمارة

    حضر سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي، يوم أمس العرس الجماعي التاسع لهذا العام الذي أقيم برعاية سموه وبمشاركة 51 من أبناء الوطن. وأعرب المشاركون عن خالص شكرهم وتقديرهم للقيادة الرشيدة على دعمها المتواصل لهذه المبادرات الوطنية، وفي تعزيز التلاحم والاستقرار الأسري

  • حاكم الشارقة يستقبل وفد جامعة بيرزيت الفلسطينية

    استقبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، صباح اليوم، وفد جامعة بيرزيت الفلسطينية برئاسة الدكتورة حنان عشراوي، رئيسة مجلس أمناء الجامعة، وذلك في دارة الدكتور سلطان القاسمي. مؤكداً سموه أهمية العمل الدؤوب للارتقاء بمستوى التعليم العالي وتعزيز مكانة الجامعة بين الجامعات الفلسطينية

  • اللجنة المنظمة لمعرضي يومكس وسيمتكس تناقش الاستعدادات التنظيمية والفنية

    أكدت اللجنة المنظمة لفعاليات معرضي يومكس وسيمتكس 2026، أهمية مواصلة العمل وفق نهج تكاملي يضمن تنسيق الجهود بين اللجان وفرق العمل المختلفة، بما يسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمعرضين، ويرسخ مكانتهما كمنصتين عالميتين رائدتين لعرض أحدث الابتكارات والتقنيات

  • "الإمارات لرعاية وبر الوالدين" تسعد كبار المواطنين بمبادرات نوعية

    يحظى كبار المواطنين، بمكانة راسخة في منظومة التنمية الاجتماعية لدولة الإمارات، باعتبارهم حاملي الذاكرة الوطنية بما تتضمنه من قيم أصيلة وتجارب تتوارثها الأجيال، وهو ما ينسجم مع توجهات دولة الامارات التي تضع الأسرة في قلب عملية التنمية