الفيليبين تلقت أولى جرعات لقاح "كورونافاك" الصيني

تلقّت الفيليبين الأحد 600 ألف جرعة من لقاح "كورونافاك" المضادّ لكوفيد-19 أرسلتها الصين ما سيُتيح بدء حملة التطعيم في البلاد وسيكون عدد من كبار المسؤولين الحكوميّين والعاملين في مجال الصحّة أوّل من يتلقّى هذا اللقاح اليوم

 

 بعد أسبوع على نيله موافقة عاجلة من هيئة تنظيم الأدوية الفيليبينية.

وتعرّضت حكومة الرئيس الفيليبيني رودريغو دوتيرتي لانتقادات بسبب التأخير في تأمين اللقاحات. وكان دوتيرتي حاضراً لدى تسلّم اللقاحات في قاعدة جوّية عسكريّة.

وتنتظر البلاد أيضاً وصول نحو 525 ألف جرعة من لقاح المجموعة السويديّة البريطانيّة أسترازينيكا في إطار برنامج كوفاكس الذي أنشأته منظّمة الصحّة العالميّة والتحالف من أجل اللقاحات (غافي) مع شركاء آخرين لتوزيع اللقاحات في البلدان الفقيرة. لكنّ وزير الصحة فرانسيسكو دوكي أعلن أنّ هذا التسليم سيتأخّر أسبوعاً بسبب مشاكل في عمليّات التوصيل في كلّ أنحاء العالم.

ولم تكُن هيئة الأدوية الفيليبينية قد نصحت في بادئ الأمر باستخدام لقاح "كورونافاك" للعاملين في مجال الرعاية الصحّية وذلك بسبب انخفاض معدّل فاعليّته مقارنةً بلقاحات اخرى. غير أنّ مجموعة استشاريّة تُقدّم المشورة للحكومة سمحت باستخدامه لمن يرغبون في ذلك. لكنّ الكثير من مقدّمي الرعاية الصحية يُفضّلون انتظار وصول لقاحات أخرى.

في مستشفى الفيليبين العام، وهو أحد المؤسّسات الرئيسيّة التي تستقبل مصابي كوفيد-19، يرغب 10% فقط من الطاقم في تلقّي لقاح "كورونافاك"، حسب ما قال المتحدّث باسم المنشأة الطبّية جوناس ديل روزاريو لوكالة فرانس برس. 

وللمقارنة، فإنّ 94% قد سجّلوا أنفسهم للحصول على لقاح فايزر/بايونتيك، وفق ما صرّح ديل روزاريو الذي اختار هو أيضاً عدم تلقّي لقاح "كورونافاك". 

 

الاكثر من أخبار عالمية

  • محمد بن راشد معزياً سلطان عمان: قلوبنا معكم ومصابكم مصابنا

    عزَّى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أخاه جلالة السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان.. وأهل سلطنة عمان، في طلاب المدرسة بمحافظة شمال الشرقية نتيجة الحالة الجوية الاستثنائية التي تمر بها السلطنة.

  • بايدن يتلقى إفادات بشأن الهجوم الإيراني على إسرائيل

    البيت الأبيض: إيران بدأت هجوماً جوياً على إسرائيل من المرجح أن يستمر عدة ساعات وأوضحت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أن الرئيس جو بايدن يتلقى إفادات بانتظام من فريق الأمن القومي وهو على اتصال مستمر مع المسؤولين الإسرائيليين وحلفاء الولايات المتحدة

  • إيران بدأت هجوماً جوياً على إسرائيل

    أعلنت هيئة البث الرسمية الإسرائيلية "كان" أن إيران بدأت هجوماً على إسرائيل بعشرات الطائرات الانتحارية المسيرة، وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاجاري: إنه سيتم إطلاق صفارات الإنذار في حال دخول المسيرات الإيرانية أجواء إسرائيل

  • إيران تطلق عشرات الطائرات المسيّرة نحو إسرائيل

    أكد مسؤولون إسرائيليون لهيئة البث الإسرائيلية الرسمية أن إيران أطلقت عشرات الطائرات المسيّرة، ليل السبت، في أول هجوم لها على إسرائيل.

  • الأردن يغلق أجواءه أمام جميع الطائرات ابتداءً من الليلة

    أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني إغلاق الأجواء الأردنية أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء بشكل مؤقت ابتداء من الليلة، وجاء القرار حفاظاً على سلامة وأمن الطيران المدني في الأجواء الأردنية وفي ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة

أخبار محلية