التصعيد يعود شرق المتوسط.. مناورات تركية وقواعد يونانية

أعلنت تركيا واليونان عن خطوات عسكرية في هذه منطقة شرقي المتوسط ومن المقرر أن يطلق الجيش التركيا اليوم، مناورات عسكرية بحرية بالذخيرة الحية بين جزيرتي رودوس وكاستيلو ريزو اليونانيتين.في المقابل، أبلغ وزير الدفاع اليوناني، نيكوس بانايوتوبولوس، البرلمان اليوم، بالشروع في إنشاء قاعدة عسكرية ثانية في جزيرة كريت القريبة.

 

وستكون هذه القاعدة إلى جانب أخرى في خليج سودا بالجزيرة التي يستخدمها حلف شمال الأطلسي.

وقال وزير الدفاع اليوناني في بيان أمام لجنة الدفاع والشؤون الخارجية بالبرلمان اليوناني، إن القرار جاء بناء على المعطيات التي فرضتها الظروف الحالية لتعزيز وجود اليونان العسكري في شرق المتوسط.

وتأتي هذه التطورات في وقت يواصل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، زيارته إلى اليونان، حيث يزور قاعدة خليج سودا في جزيرة كريت، وهي إحدى القواعد التابعة لحلف شمال الأطلسي.

ويلتقي بومبيو خلال زيارته لكريت رئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميستاكيس، لبحث تطورات الأزمة شرقي المتوسط، وتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، خاصة في المجال العسكري. 

وكان بيان مشترك صدر أمس قد أكد اتفاق الرؤى بين البلدين حيال ضرورة حل الأزمة بالطرق الدبلوماسية.
عودة للتوتر

وكان التوتر قد تراجع كثيرا في منطقة شرقي المتوسط بعدما أعلنت أنقرة سحب سفينة تنقيب عن الغاز، محاطة بقطع حربية، من مناطق متنازع عليها بين قبرص واليونان، الأمر الذي اعتبرته أثينا "خطوة إيجابية".

وأوقفت تركيا مناوراتها في المنطقة، وبعثت برسائل دبلوماسية، بعدما تعرضت إلى ضغوط سياسية كبيرة.

واتفقت تركيا واليونان قبل أيام على استئناف المحادثات بينهما حول المطالب البحرية محل الخلاف في شرق البحر المتوسط بعد توقف أربع سنوات وذلك في أعقاب أسابيع من التوتر.

لكن مراقبين رأوا أن تراجع أنقرة لم يكن سوى أمر تكتيكي وليس قرارا استراتيجيا بوقف التوتر في هذه المنطقة.

وهناك خلافات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي على حقوق السيادة على مناطق بحرية وحقوق استكشاف موارد الطاقة الهائلة.

الاكثر من أخبار عالمية

أخبار محلية

  • نهيان بن مبارك يتفقد منصات "المسابقة الوطنية لمهارات الإمارات"

    أكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، أهمية التطوير المستدام والممنهج للكفاءات الوطنية الشابة باعتبارها الركيزة الأساسية في مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة، والمورد الوطني الأهم الذي تضعه القيادة الرشيدة في الدولة في صدارة الأولويات والاهتمامات.

  • منصور بن زايد يستقبل السفير الصيني

    استقبل سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، في مكتب سموه في قصر الوطن في أبوظبي، سعادة تشانغ ييمينغ سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الدولة.

  • شرطة أبوظبي تدعو السائقين عبر تقنية CGI إلى عدم التجاوز من كتف الطريق

    دعت شرطة أبوظبي السائقين ومستخدمي الطريق ،عبر تقنية الرسومات ثلاثية الأبعاد CGI، إلى عدم التجاوز من كتف الطريق، موضحة أن “كتف الطريق” مخصص لحالات الطوارئ للمركبات ولتعزيز سرعة وصول مركبات الطوارئ لمواقع الحوادث وإسعاف المصابين وإنقاذ حياتهم.

  • نادي دبي للصحافة يعلن فتح باب التسجيل للدورة الــ 22 من منتدى الإعلام العربي

    أعلن نادي دبي للصحافة، الجهة المنظّمة لـ "منتدى الإعلام العربي"، المنعقد تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، عن فتح باب التسجيل لحضور فعاليات الدورة الـــ 22 والمشاركة في نقاشاته التي ستغطي أبرز الموضوعات والقضايا الإعلامية وأهم التطورات التي تشهدها المنطقة العربية والعالم، مع التركيز على انعكاس المتغيرات العالمية على مستقبل الإعلام العربي، والحاجة المضاعفة إلى تبادل الخبرات وتعزيز التعاون الإقليمي لمواجهة التحديات التي يشهدها قطاع الإعلام حول العالم.