اتفاق بين دمشق والأكراد لمواجهة "العدوان التركي"

أعلنت الإدارة الذاتية الكردية الأحد، التوصل إلى اتفاق مع دمشق ينص على انتشار الجيش السوري على طول الحدود مع تركيا للتصدي لهجوم أنقرة والفصائل السورية الموالية لها المستمر منذ خمسة أيام.

 

وقالت الإدارة الذاتية في بيان على صفحتها على فيسبوك "لكي نمنع ونصد هذا الاعتداء فقد تم الاتفاق مع الحكومة السورية (...) كي يدخل الجيش السوري وينتشر على طول الحدود السورية التركية لمؤازرة قوات سوريا الديموقراطية".

وأضافت "هذا الاتفاق يتيح الفرصة لتحرير باقي الأراضي والمدن السورية المحتلة من قبل الجيش التركي كعفرين" في شمال غرب حلب.

ولم توضح الإدارة الذاتية بقية تفاصيل الاتفاق، إلا أن مصادر قالت لفرانس برس إن الاتفاق "يتضمن في مرحلة ثانية عودة مؤسسات الدولة، على أن تتحول الإدارة الذاتية الكردية إلى إدارات محلية تدير شؤون المنطقة، بحسب الوعود الروسية".

وأوضح أن الاتفاق يتضمن أيضاً أن "تشارك قوات سوريا الديموقراطية في معارك قوات النظام السوري ضد هيئة تحرير الشام في إدلب"، مشيراً إلى أن قوات سوريا الديموقراطية تلقت "وعوداً بدعمها لاستعادة عفرين وإعادة سكانها إليها".

وبدأت تركيا وفصائل سورية موالية لها الأربعاء هجوماً ضد المقاتلين الأكراد، شركاء الولايات المتحدة في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية والذين يسيطرون على نحو 30 في المئة من مساحة سوريا.

وبدأ الهجوم بعد يومين من سحب واشنطن مجموعة محدودة من جنودها من نقاط حدودية في شمال شرق سوريا في خطوة بدت بمثابة ضوء أخضر أميركي، وهو ما اعتبرته قوات سوريا الديموقراطية، وعمودها الفقري المقاتلون الأكراد، "طعنة من الخلف".

وبعد خمسة أيام من المعارك التي رافقها قصف مدفعي وجوي كثيف، باتت القوات التركية والفصائل الموالية لها تسيطر على نحو مئة كيلومتر على طول الحدود بين مدينة تل أبيض (شمال الرقة) وبلدة رأس العين (شمال الحسكة)، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وفي مواجهة الهجوم التركي، دعت الإدارة الذاتية الكردية الأربعاء روسيا للقيام بدور "الضامن" في "الحوار" مع دمشق.

الاكثر من أخبار عالمية

  • محمد بن راشد معزياً سلطان عمان: قلوبنا معكم ومصابكم مصابنا

    عزَّى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أخاه جلالة السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان.. وأهل سلطنة عمان، في طلاب المدرسة بمحافظة شمال الشرقية نتيجة الحالة الجوية الاستثنائية التي تمر بها السلطنة.

  • بايدن يتلقى إفادات بشأن الهجوم الإيراني على إسرائيل

    البيت الأبيض: إيران بدأت هجوماً جوياً على إسرائيل من المرجح أن يستمر عدة ساعات وأوضحت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أن الرئيس جو بايدن يتلقى إفادات بانتظام من فريق الأمن القومي وهو على اتصال مستمر مع المسؤولين الإسرائيليين وحلفاء الولايات المتحدة

  • إيران بدأت هجوماً جوياً على إسرائيل

    أعلنت هيئة البث الرسمية الإسرائيلية "كان" أن إيران بدأت هجوماً على إسرائيل بعشرات الطائرات الانتحارية المسيرة، وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاجاري: إنه سيتم إطلاق صفارات الإنذار في حال دخول المسيرات الإيرانية أجواء إسرائيل

  • إيران تطلق عشرات الطائرات المسيّرة نحو إسرائيل

    أكد مسؤولون إسرائيليون لهيئة البث الإسرائيلية الرسمية أن إيران أطلقت عشرات الطائرات المسيّرة، ليل السبت، في أول هجوم لها على إسرائيل.

  • الأردن يغلق أجواءه أمام جميع الطائرات ابتداءً من الليلة

    أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني إغلاق الأجواء الأردنية أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء بشكل مؤقت ابتداء من الليلة، وجاء القرار حفاظاً على سلامة وأمن الطيران المدني في الأجواء الأردنية وفي ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة

أخبار محلية